أمازون تطيح بآبل كأعلى علامة تجارية قيمة في العالم

أمازون

تعد أمازون الآن العلامة التجارية الأكثر قيمة في العالم، بعد أن تفوقت على شركتي آبل وجوجل، وبذلك تنهي سيطرة الشركتين على قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم على مدار 12 عاماً.

وكانت شركة أمازون ثالث أعلى علامة تجارية في عام 2018، بعد آبل وجوجل لكنها ارتفعت إلى القمة بعد زيادة قيمة علامتها التجارية بنسبة 52% على أساس سنوي.

وتبلغ قيمة علامة أمازون التجارية الآن 315 مليار دولار، في حين تبلغ قيمة العلامة التجارية لآبل 309 مليار وهي نفس قيمة العلامة التجارية لجوجل.

وتحتل شركة مايكروسوفت المرتبة الرابعة بحصولها على علامة تجارية تقدر قيمتها بحوالي 251 مليار دولار أمريكي.

ومن المهم أن نفرق بين العلامة التجارية الأكثر قيمة وأكبر شركة من حيث القيمة السوقية، حيث تعد مايكروسوفت حالياً أكبر شركة من حيث القيمة السوقية بحوالي 1016 مليار دولار أمريكي، تليها شركة أمازون بحوالي 916 مليار دولار أمريكي وآبل بحوالي 751 مليار دولار أمريكي، والفابت “جوجل” بحوالي 750 مليار دولار أمريكي

وبالعودة إلى أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم فإن 8 من أصل 10 شركات في القائمة هي شركات أمريكية الأصل، بينما مجموعة علي باب جروب وتينسنت هي شركات صينية، ومن الملاحظ كذلك أن خمس شركات من أصل 10 هي شركات تكنولوجية.

من بين جميع العلامات التجارية المدرجة في القائمة، شهدت تينسنت وفيسبوك انخفاضًا سنويًا في قيمة العلامة التجارية 27٪ للشركة الصينية و2٪ للشبكة الاجتماعية العملاقة.

هاني محمود
مدون تقني