قائمة الشركات التي علقت أعمالها مع شركة هواوي الصينية

هواوي

بعد الحظر الأمريكي المفروض على شركة هواوي الصينية بسب مخاوف “تتعلق بالأمن القومي”، بدأت العديد من الشركات بتعليق أعمالها مع هواوي.

ويبدو أن القائمة المتزايدة للشركات التي تنأى بنفسها عن التعامل مع شركة هـواوي الصينية ستتوسع تدريجياً خلال الفترة القادمة في ظل عدم وجود مؤشرات قريبة لنهاية الأزمة.

ويتركز الحظر بصورة أساسية على أي منتجات تشتمل على 25% أو أكثر من أي “تكنولوجيا أمريكية المنشأ”.

ولكي نحصل على تصور مدى تأثير هذا الحظر على الشركة، جمعنا لكم أهم الشركات التي علقت أعمالها مع هواوي حتى الآن

شركة جوجل

ربما كان الخبر الأكثر ضجة خلال الأيام الماضية هو إعلان شركة جوجل وقف أعمالها التي تتطلب نقل منتجات عتادية وبرمجية مع شركة هواوي، باستثناء ما تضمنه تراخيص المصادر المفتوحة.

وتعد هذه الخطوة ضربة قوية لشركة هـواوي الصينية، حيث ستفقد هواوي على الفور إمكانية الوصول إلى تحديثات نظام التشغيل أندرويد، كما ستفقد هواتفها الذكية المستقبلية التي تُباع خارج الصين إمكانية الوصول إلى التطبيقات، والخدمات الشائعة على أندرويد مثل متجر جوجل بلاي، وجيميل ويوتيوب.

شركة إنتل وكوالكوم وبرودكوم

ضربة أخرى تعرضت لها الشركة الصينية بعض حظر 3 شركات عملاقة في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية، وهي” إنتل وكوالكوم وبرودكوم “، وقف تزويد هواوي بأي مكونات نظراً لوقوعها ضمن الحظر الأمريكي المفروض مؤخراً.

شركة باناسونيك اليابانية

قررت شركة الإلكترونيات اليابانية الشهيرة باناسونيك، تعليق كل أعمالها مع شركة هواوي و68 شركة أخرى تابعة لها، امتثالا للحظر الأمريكي.

وذكرت باناسونيك إنها أوقفت شحن مكونات إلكترونية معينة إلى هواوي، دون تقديم المزيد من التفاصيل حول هذه المكونات.

شركة ARM

كذلك قطعت شركة إيه أر إم البريطانية، التي تصمم المعالجات المستخدمة في معظم الأجهزة المحمولة، علاقتها مع هواوي.

وقررت الشركة وقف جميع العقود السارية، واستحقاقات الدعم وأي ارتباطات معلقة مع شركة هواوي وشركاتها التابعة لها امتثالا للحظر الأمريكي الأخير.

شركة EE البريطانية وشركة KDDI اليابانية

كذلك علقت بعض الشركات مؤقتاً أعمالها مع هواوي منها شركة الاتصالات البريطانية EE والتي كانت تعتزم عرض أول هاتف من الجيل الخامس 5G تنتجه هواوي، وقالت الشركة أنها أوقفت إطلاق هواتف هواوي من الجيل الخامس حتى تحصل على المعلومات والثقة والأمن على المدى الطويل.

كما ذكرت الشركة إنها ستلغي تدريجيا استخدام معدات هواوي في العناصر الأساسية الأكثر حساسية للبنية التحتية لشبكتها.

وانضمت كذلك شركة KDDI اليابانية للحظر المفروض على هواوي.

شركة فودافون البريطانية

أعلنت مجموعة الاتصالات البريطانية فودافون أنها ستعلق الطلبات المسبقة لهواتف Mate 20 X الداعم لشبكات الجيل الخامس في خطوة مطابقة لما قامت به شركة EE

شركات أخرى

تعمل هـواوي أيضًا على تصنيع أجهزة الحاسوب المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الراوتر المنزلية والساعات الذكية وغيرها من المنتجات، إضافة إلى البنية التحتية للاتصالات والتي تعتبر المشكلة الحقيقية فيما يتعلق بالشكوك الأمنية الدولية حول الشركة.

وبالتالي فإن أغلب منتجات هـواوي ستكون مهددة بالتحرك الأمريكي الأخير، نظراً لاعتمادها على مكونات أمريكية خصوصاً من بعض الشركات الصغيرة مقارنة بالشركات السابقة.

شركة Chipmaker NeoPhotonics تعتمد على شركة هـواوي في 40% من مبيعاتها وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبرج، كذلك شركتي Qorvo و Skyworks Solutions Inc. تعتمد أعمالها على هواوي بنسبة 10% و11% على الترتيب.

شركة Seagate الموردة للأقراص الصلبة هي الأخرى تعتمد على هواوي بنسبة 5% من مبيعاتها، كذلك دخلت شركة Corning ضمن الحظر وهي شركة تزود هـواوي بأنواع مرنة من الزجاج لحماية الهواتف الذكية إضافة إلى شركة Lumentum.

شركات كبرى متوقع انضمامها للحظر

بعض الشركات الأمريكية لم تعلن بعد موقفها النهائي بخصوص حظر التعامل مع هـواوي أبرزها شركة مايكروسوفت التي اكتفت بسحب بعض منتجات هـواوي من متاجرها الإلكترونية.

كذلك يبدو أن شركات مثل AMD وNvidia ستتكبد خسائر هائلة في حال استمرار الحظر على شركة هـواوي ووقف صفقات التوريد معها.

ومن المتوقع أن تفقد الشركات السابقة ملايين الدولارات بسبب هذا الحظر، وكانت شركة هـواوي قد أصدرت بياناً ذكرت فيه أنها تدرك الضغوط على مورديها، وأنها واثقة من إمكانية حل هذا الوضع المؤسف.

هاني محمود
مدون تقني