الهواتف القابلة للطي .. الجيل القادم من الهواتف الذكية

الهواتف القابلة للطي

تتنافس الشركات المصنعة للهواتف الذكية فيما بينها بشكل مستمر لطرح كل ما هو جديد، وتزويد الإصدارات الجديدة بكل ما هو حديث ومتطوّر، وذلك كي تستحوذ على إعجاب أكبر فئة من الأشخاص بهواتفها وتحافظ على سمعتها بينهم وبين نظيراتها على حد سواء.

بعد هذا الكم المطوّر والعصري من نتاجات الهواتف الذكية والإصدارات لكل من شركات الهواتف الذكية، وحين تعتقد أنه لم يعد في جعبتهم شيء لتقديمه، تقوم هذه الشركات بإذهالنا وكشف الغطاء عن الميزة الجديدة التي تسعى لوضعها في هواتفها بجعلها هواتف ذكية قابلة للطّي.

وكما ورد عن شركة جارتنر للأبحاث؛ إن الهواتف الذكية القابلة للطي ستمثل نسبة تبلغ 5% من الهواتف في عام 2023 وستصل نسبة إنتاجها إلى 30 مليون هاتف.

وفي حال قدمت الهواتف القابلة للطي مميزات وفوائد جديدة للمستخدمين تختلف عن ما تقدمه لهم الهواتف الذكية الحالية؛ فمن المتوقع أن تلقى إقبالاً كبيراً من الأفراد لشرائها سواء من أفرع الشركات المصنعة أو من خلال مواقع البيع والشراء على شبكة الإنترنت مثل السوق المفتوح وغيره.

هاتف سامسونج القابل للطيّ

في 20 فبراير 2019 قامت شركة سامسونج الكورية للهواتف بإسدال الستار رسمياً عن هاتفها القابل للطي Galaxy Fold الذي يعتمد على تقنية إنفينيتي فليكس Infinity Flex Display، والتي يمكن اعتبارها بمثابة شاشة جهاز لوحي يتحوّل إلى هاتف من خلال طيّ أطرافه إلى الداخل، ويتكوّن من شاشتين تعتمدان على تقنية OLED.

ومن المقرر طرح الهاتف رسمياً في بلدان محددة حول العالم في 26 أبريل الحالي، وبحسب وكالة “يونهاب” الرسمية الكورية فإن شركة سامسونج تدرس شحن مليون هاتف قابل للطيّ خلال عام 2019،

لكن لم يمر وقت حتى كشفت شركة هواوي الصينية، والتي تعتبر واحدة من أقوى الشركات المنافسة لشركة سامسونج
عن هاتفها القابل للطي Mate X مع دعم شبكات الجيل الخامس التي تتيح لمستخدميها إتصال أسرع في شبكة الإنترنت، ومن المتوقع أن يتم طرحه في الأسواق خلال شهر يونيو المقبل.

الأمر لا يقتصر على سامسونج وهواوي، فهناك الكثير من الشركات التي تعمل على إطلاق هواتف ذكية قابلة للطي من بينها شركة إل جي التي تخطط لإطلاق هاتفها القابل للطي خلال الفترة القريبة القادمة، إلى جانب شركة شاومي الصينية التي تنوي قريباً طرح هاتفها القابل للطي بنصف سعر هاتف سامسونج الذي يصل إلى 2000 دولار أمريكي.

ماذا عن شركة آبل؟

كان هاتف آيفون 8 هو الهاتف الأخير من آبل الذي يعمل بشاشة LCD قبل أن تنتقل إلى الاعتماد على شاشات OLED في هاتف آيفون X، وفي الوقت الذي يرى البعض أن آبل تأخرت في هذه الخطوة فهذا لا يعني أن شركة آبل ستتأخر كثيراً في مجال الهواتف القابلة للطي، فقد حظيت مؤخراً على براءة اختراع لهاتف ذكي قابل للطيّ، وتوضح الرسومات الأولية لتصميم هاتفها أنه سيحتوي على مفصل في وسط الشاشة لتمكين مستخدميه من طيّه إلى الداخل وإلى الخارج؛ ليوفر شاشة أكبر، إضافة إلى هاتف قابل للطيّ يمكن وضعه في الجيب بعد طيّه.

بات من الواضح أن تركيز الشركات التقنية خلال الفترة المقبلة سيكون نحو المزيد من التطوير للهواتف القابلة للطي والتي تواجه الكثير من التحديات، وكأي تقنية ناشئة سيجب على الشركات بذل الكثير من الجهود للوصول بهذه الهواتف إلى بر الأمان.

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!