أفضل خدمات تخزين الصور سحابياً.. بعضها يمكنك بيع أعمالك عبرها

أفضل خدمات تخزين صور سحابيةأفضل خدمات تخزين صور سحابية

هل كنت تستخدم Flickr ولكن لا تعجبك سياساته الجديدة! وهل قمت بتحميل جميع صورك عنه والآن تبحث عن مكان لتخزينهم؟

تستطيع حفظ هذه الصور على قرص صلب ولكن هذا لا يناسب عملك إن أردت مشاركة صور مع العائلة والأصدقاء أو ربما عرض بعض مما تصوره أو ترسمه للبيع أو إعادة الاستخدام.

وقد تفكر الآن في حفظ الصور على أحد خدمات تخزين صور السحابية ولكن تعتقد أنَّ معظم هذه الخدمات غير مناسبة لعرض صورك.

لا تقلق فقد جهزنا فيما يلي قائمة ببعض أفضل خدمات تخزين صور سحابية يستخدمها المصورون لتخزين وبيع أعمالهم وسوف نبدأ بـ Flickr أولاً.

أفضل خدمات تخزين الصور سحابياً .. بعضها يمكنك بيع أعمالك عبرها:

Flickr

لن يختفي Flickr مهما حصل، ودمجه مع SmugMug سوف يضمن ذلك ولكن الأمر الذي أزعج الجميع أن Flickr قد عمل على تحديد خدمته المجانية بـ 1000 صورة فقط وفي حال كان لديك أكثر من ذلك ولم تقم بالانتقال إلى النسخة المدفوعة قبل 4 فبراير شباط 2019 فقد تخسر كل الصور التي تزيد عن 1000 صورة (بدءاً من الأقدم).

المشكلة بالنسبة لمستخدمي Flickr القدماء أنه وبالرغم من إمكانية تحميل صورهم والبيانات المرتبطة معها إلا أن عملية التحميل للصور منفصلة عن بياناتها وربما من الصعب إعادة جمع كل صورة مع بياناتها لذلك إن كان لديك الكثير من المعلومات والتعليقات المرتبطة بصورك فقد يكون من الأسهل لك البقاء مع هذه الخدمة والاشتراك بالنسخة المدفوعة إن كنت تستطيع ذلك.

يتقاضى Flickr مبلغ 50.24$ كاشتراك سنوي وسعة تخزين غير محدودة وبدون إعلانات بالإضافة إلى إحصائيات متقدمة وحسومات من عدد من الشركات تتضمن أدوبي و SmugMug. ويمكن الحصول على نفس الصفقة ولكن بدون الحسومات عبر الاشتراك الشهري 5.99$ بالشهر.

Google Photos

يجد العديد من المستخدمين Google Photos على أنها بديل لـ Flickr وحقيقة فهو بديل لا بأس به وخصوصاً إن كنت تملك الكثير من الصور العائلية.

إليكم كيف يعمل Google Photos: في خطة الجودة العالية High quality سوف يقوم جوجل بتخزين عدد لا نهائي من الصور مجاناً طالما أنك تسمح بضغط الصور لحجم 16 ميجا بيكسل. مقاطع الفيديو سوف تبقى بدقة عظمى حتى 1080 بيكسل.

وفي حال لم تناسبك هذه الشروط تستطيع تخزين الصور بالدقة الأصلية ولكن لحد معين حيث تقدم جوجل حالياً لكل حساب 15 جيجا بايت سعة تخزين مجانية وهي تتضمن كل ما هو مخزن على Google Drive، Google Photos وGmail. هناك طرق لزيادة حجم هذه السعة دون الانتقال للنسخة المدفوعة ومنها شراء كروم بوك.

يقدم جوجل الكثير من الخيارات المدفوعة وفي الصيف الماضي أعلن عن خطة تخزين جديدة تُدعى Google One والتي تقدم أقل أسعار مقارنة مع الخطط السابقة حيث تبدأ بـ 100 جيجا بايت مقابل 1.99$ بالشهر (أو 19.99$ بالسنة) وثم تنتقل لـ 200 جيجا بايت مقابل 2.99$ بالشهر (أو 29.99$ بالسنة)، 2 تيرا بايت مقابل 9.99$ بالشهر (أو 99.99$ بالسنة)، 10 تيرا بايت مقابل 99.99$ بالشهر، 20 تيرا بايت مقابل 199.99$ بالشهر و30 تيرا بايت مقابل 299.99$ بالشهر.

500PX

الشركة الكندية 500PX هي للاستخدام من قبل المصورين المحترفين أكثر منه للمستخدمين العاديين فهي تقدم لهؤلاء المحترفين مكاناً لتخزين وعرض وحتى ترخيص عملهم.

وأعلنت 500PX العام الماضي عن شراكة مع شركة Getty Images مما سمح لمستخدميها ببيع أعمالهم من خلال Getty.

النسخة المجانية في 500PX هي نسخة تجريبية أكثر منها مجانية حيث تسمح لك برفع 7 صور خلال 7 أيام أما بالنسبة للاشتراك المدفوع فهنالك ثلاث اشتراكات: الأول يُدعى Awesome، يقدم عدد غير محدود من رفع الصور، دعم جيد، بدون إعلانات، معلومات عن الصور التي تم الإعجاب بها، معرض صور وشارة بروفايل وكل ذلك مقابل 47.88$ بالسنة أو 6.49$ بالشهر. الثاني يدعى Pro ويضيف طريقة لعرض خدماتك مع أدوات تنظيم مقابل 71.88$ بالسنة أو 12.99$ بالشهر. الاشتراك الأخير يُمكنك من إضافة اشتراك بـ Adobe Creative Cloud Photography مقابل 155.88$ بالسنة.

PhotoBucket

في عام 2017 قامت Photobucket والتي كانت تستضيف صور آلاف المستخدمين مجاناً بتقاضي 400$ من مشتركيها لكي تضيف صورهم على موقع آخر باستخدام روابط صور مما أثار الكثير من الجدل أما الآن فإن فلديهم بعض الاشتراكات الأكثر عقلانية.

يوجد اشتراك مجاني حيث يسمح لك Photobucket برفع العديد من الصور بسعة تخزين 2.5 جيجا بايت ولكن سوف تظهر مع إعلانات وسوف تظهر علامة مائية للموقع على الصور (الصور الأصلية لن تتأثر). وفي حال أعجبك Photobucket وتحتاج للمزيد من المساحة (مع إعلانات وعلامة مائية) تستطيع البدء مع الاشتراك Beginner مقابل 4.48$ في الشهر والتي تمنحك 25 جيجا بايت سعة. أما مقابل 6.48$ في الشهر فإن اشتراك Intermediate سوف يقدم لك 250 جيجا بايت وعدد غير محدود من ألبومات الصور. والاشتراك الأخير Expert سوف يقدم 1 تيرا بايت مقابل 11.48$ دون ضغط الصور.

وجميع الاشتراكات الشهرية تخضع لحسم 10% في حال دفعت عن سنة كاملة.

DeviantArt

يدعو موقع DevianArt نفسه بأنه حركة التحرر للتعبير الإبداعي بالإضافة لذلك فهو شبكة تواصل اجتماعي للفنانين والمبدعين.  ويقدم للزوار سلسلة واسعة من معارض الفنانين لكي يشاهدوها، مقسمة إلى فئات مثل التقليدي، رسوم متحركة وتصويري. ويمتلك DevianArt أيضاً منصة نشر خاصة به تُدعى Sta.sh.

الاشتراك المجاني ضمن DevianArt يقدم لك 2 جيجا بايت سعة تخزين صور خاصة ضمن Sta.sh وفي حال تبرعت بـ 15$ كل ثلاث أشهر أو 50$ في الشهر سوف تتمكن من الانضمام Core Member مما يمنحك وصول لـ 20 جيجا بايت ومجموعة من الفوائد الأخرى.

Amazon Photos

تقدم أمازون لأعضاء Prime مجموعة من الإضافات الجيدة بالإضافة للشحن المجاني وإلى جانب البث المباشر للموسيقى ومقاطع الفيديو والأمور الأخرى، ستحصل على سعة تخزين صور غير محدودة مقابل 119$ بالسنة (أو 12.99$ بالشهر). وتستطيع رفع الصور حتى 48.82 جيجا بايت بالحجم.

يمكن مشاركة هذه السعة غير المحدودة من التخزين مع 5 أصدقاء أو أعضاء من العائلة ضمن ما يدعى Family Vault حيث يكون كل ما داخلها يمكن الوصول له من قبل شركاء الخزنة. هذه السعة غير المحدودة لا تتضمن مقاطع الفيديو والملفات الأخرى.

ماذا عليك أن تختار؟

هذا يعتمد عليك وعلى كيفية استخدامك لها وكمية الصور التي تلتقطها وتريد الاحتفاظ بها وسواء كنت مصور محترف أم هاوٍ.

ويمكن من خلال ما ذكرناه إجراء مقارنة سعرية وخدمية بسيطة.

الأسعار للاشتراك السنوي:

Flickr بسعر 50.24$ سعة تخزين صور غير محدودة

Google One بسعر 99.99$ مقابل 2 تيرا بايت سعة تخزين

500PX بسعر 47.88$ سعة تخزين غير محدودة

Photobucket بسعر $123.98 مقابل 1 تيرا بايت سعة تخزين

DevianArt بسعر 50$ مقابل 20 جيجا بايت سعة تخزين خاصة

Amazon Photos بسعر 119$ سعة تخزين غير محدودة

بالنسبة للسعر فأفضل خيارين هما Flickr و 500PX يليهما Google One أما إن كنت عضو Prime في أمازون فلديك ميزاتك، وفي حال كنت ترغب في سوق لعرض صورك فعليك بـ 500PX أو DevianArt.

راجع أيضاً:

9 نصائح لالتقاط صور بورتريه أفضل على أي هاتف

أفضل طابعات الصور حتى الآن

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية