هاتف المستقبل لا يملك حواف أو منفذ شحن أو أي فتحات أخرى

هاتف المستقبل لا يملك منفذ شحن أو أي فتحات أخرىهاتف المستقبل لا يملك منفذ شحن أو أي فتحات أخرى

تقترب الصناعة بخطوات ثابتة من الوصول للهاتف الذكي المثالي أو على الأقل ما سوف يُعتبر مثالي.

فبعد سنوات من الحواف بدأت صناعة الهواتف الذكية عام 2017 بالانتقال لتصميم مُعتمد على وجه أمامي بشاشة كاملة مع تبني أوسع لمختلف أنماط النوتش.

وكان هذا حلاً لا بأس به ولكن بوجود العديد من الشركات التي لن تقبل بالنوتش وترغب بالوصول إلى شاشة كاملة دون منغصات فإننا مستمرون بطرح تصاميم جديدة مستقبلية.

والآن وبعد أقل من سنتين حصلنا على ما يُسمى بشاشات Hole punch  وهي الخطوة التالية الهامة التي سوف تجعلنا أقرب للتصميم المثالي.

ولكن لما كل هذا الحماس لشاشة تحوي ثقباً بينما شركة Meizu على وشك إطلاق هاتف بلا ثقوب. قد يبدو هذا غريباً، أليس كذلك؟ ولكن هذا فعلاً ما سوف تقوم به الشركة، هاتف بلا ثقوب.

وتقصد Meizu بهاتف دون ثقوب أي هاتف لا يحوي فتحات، لا منفذ شحن، لا منفذ سماعات ولا ثقوب لمكبرات الصوت ولا وجود لحواف حادة فقط هاتف بسطح أملس، مستوي من كل الجهات. وتعمل Vivo على جهاز مشابه أيضاً قامت الشركة بعرضه ضمن مقطع فيديو قصير (يظهر في الأسفل) ويبدو أنيقاً جداً.

قد لا يوافق الكثير من الناس على فكرة إزالة هذه المنافذ من الهاتف الذكي فكما نعلم أنَّ الكثيرون حتى الآن لم يعجبهم غياب منفذ السماعات 3.5 ملم بالرغم من أن أيامه أصبحت معدودة في الهواتف الذكية ولكن صنع هاتف بدون أي فتحة أو ثقب قد يكون له بعض الفوائد فمثلاً قد يقدم مقاومة أفضل للغبار والماء.

ولكن من جهة أخرى لن تستطيع استخدام الهاتف أثناء شحنه لاسلكياً إلا في حال قدمت Vivo شاحن لاسلكي صغير بحيث تستطيع حمله مع الهاتف وبالتالي استخدام الهاتف ممكن أثناء الشحن. جانب سلبي آخر هو صيانة الهاتف مع هكذا تصميم فالأمر لن يكون سهلاً.

الوصول إلى قمة تصميم الهواتف الذكية

قامت Meizu بنشر هذه الصورة والتي عند زيادة سطوعها سوف تظهر رسالة مخفية ضمن الشريط الأسود “Holeless Phone” أي هاتف بلا ثقوب.

إن صنع هاتف بدون حواف وبدون كاميرا ضمن ثقب في الشاشة أمر سهل وهذا واضح في Xiaomi Mi Mix 3 و Honor Magic 2 حيث تظهر الكاميرا بتحريك الشاشة للأسفل ولكن هذا غير متوافق مع فكرة Meizu و Vivo وهي هاتف بدون فتحات أو عناصر متحركة بأي شكل. إذا ما هو الحل؟ الإجابة هي بتصميم شاشة تحتوي كاميرا ضمنها.

وعندما أعلنت سامسونج العام الماضي عن شاشات Infinity لأجهزة الخليوي الحديثة التابعة لها، أحد هذه الشاشات قد جذبت الكثير من الاهتمام على مواقع الإنترنت. ثلاث من الشاشات كانت تملك نوتش أو تملك فتحة للكاميرا وكانت تدعى هذه الشاشات Infinity-U، Infinity-V و Infinity-O ولكن خلال هذا الإعلان تم عرض نموذج رابع جديد لا يملك نوتش أو ثقب ولكن لم توفر الشركة أي معلومات إضافية عنها.

المستقبل سوف يحتوي هواتف قابلية للطي

إن تحقيق التصميم الحقيقي بدون الحواف سيكون هو الذروة بالنسبة لشكل الهاتف الحالي، ولكن إلى أين نذهب من هناك؟ حسنًا، وفقاً لشركة سامسونج، ستكون الخطوة التالية هي تغيير الشكل نفسه – للانتقال من الأجهزة الاعتيادية إلى الأجهزة القابلة للطي.

منذ عام 2011، تعمل سامسونج على شاشات عرض مرنة، وعلى مر السنين، أصبح نموذجها المرن للهاتف نوعاً من المزاح عبر الإنترنت. وبعد مضايقات لسنوات عديدة أبرزت لمحات قصيرة من الهاتف في المعارض التجارية المختلفة. وبعد ما يقرب من ثماني سنوات من التطوير، تعتبر سامسونج الآن أن التكنولوجيا جاهزة (أو جاهزة تقريباً) ، وتستعد الآن لإطلاق هاتف مرن هذا العام.

الأكثر من ذلك، يبدو أن الشركة على يقين أنَّ مستقبل الهواتف الذكية هو هاتف قابل للطي. وفي مقال افتتاحي حديث، كشف نائب الرئيس الأول ورئيس فريق البحث والتطوير المرئي في قسم الهاتف المحمول لشركة سامسونج Hark-sang Kim عن إيمانه الراسخ بالهاتف القابل للطي:

نتوقع أن نرى تغيراً في عامل شكل الهاتف الذكي في السنوات القادمة. من الأجهزة القابلة للسحب والمطّاط إلى الأجهزة التي يمكن أن تطوى بطرق متعددة وهي لم تعد حلماً. سامسونج على استعداد للدخول في هذا المستقبل و خلق تجارب مفيدة للمستهلكين تساعدهم على القيام بالمزيد مما يحبونه.

ولكن أياً كانت الطريقة التي يتكشف بها المستقبل، فمن المؤكد أننا سنواجه الكثير من التنوع في السنوات القادمة. إذ تتعامل الشركات الآسيوية مع أفكار مبتكرة، يحاول كل منها تحقيق رؤيته الخاصة بالهاتف المثالي.

ولقد رأينا بالفعل مشكلة النوتش التي خففتها شاشات Hole punch ، ورغم أنها ليست مألوفة حتى الآن، وتفكر الشركات في طرق للتخلص منها أكثر أيضاً. وكما ذكرنا أعلاه، فإن تصميم “المنزلق” يعود إلى الأذهان، وهو الآن أسهل طريقة لصناعة هاتف على كامل الشاشة. ثمَّ هنالك Vivo و Meizu الذين يعملون على هواتف دون ثقوب.

راجع أيضاً:

Royole FlexPai .. أول هاتف قابل للطي في العالم

5 أسباب لتجنب شراء هاتف جيل خامس 5G في عام 2019

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية