الشحن اللاسلكي عن بعد يصل قريباً للهواتف الذكية

الشحن اللاسلكي عن بعد يصل قريباً للهواتف الذكيةالشحن اللاسلكي عن بعد يصل قريباً للهواتف الذكية

يبدو أنَّ الشحن اللاسلكي عن بعد أصبح حقيقة في معرض CES 2019 مع WattUp وهي تقنية إرسال واستقبال للشحن عن بعد.

وبحسب المدير التفيذي Steve Rizzone لشركة Energous “سوف تجدون هذه التقنية في الهواتف الذكية قريباً”.

شركة Energous هي الشركة التي أوجدت العلامة التجارية WattUp والتي تُعنى بالشحن اللاسلكي عن بعد، وبالرغم من أنَّ هذه التقنية أصبحت جاهزة للعمل فإن Energous لم تكشف عن هوية صانع الهواتف الذي سوف يستخدمها بحسب شروط العقد.

ويكمل Steve Rizzone “تمتلك هذه التقنية الفرصة للانتشار مثل تقنية واي فاي”

طرحت الشركة هذه الفكرة منذ العام الماضي وعملت على تنفيذها منذ ذلك الحين، والآن في عام 2019 أصبح هنالك شركاء حقيقين للشركة يقومون بتصنيع منتجات حقيقية ما زالت تنتظر أو حازت بعضها على موافقة هيئة التجارة الفيدرالية الأمريكية.

ومن المنتجات التي تستخدم هذه التقنية يوجد Delight جهاز مساعد للسمع، Deutsche Telecom شاحن إرسال لاسلكي و Vuzix Blade نظارات ذكية.

وقد عرضت شركة Energous بعض النماذج الأولية لساعة ذكية مع هوائيات مرنة ضمن رباط الساعة، ومتحكم سيارة لاسلكي وزوج من سماعات الرأس.

وتستطيع أن تعتبر هذه النماذج حجر أساس لكي نصل للقدرة على شحن الهاتف الذكي أو الحاسب المحمول لاسلكياً عن بعد.

تشترك هذه الأجهزة جميعها بأنها ذات حجم صغير ولكن الأمر المميز الآخر أنها تستهلك كميات صغيرة من الطاقة كما أنها ليست مسطحة. فآلية الشحن اللاسلكي التقليدية التي تُدعى بالشحن التحريضي يتم وضع الهاتف أو الساعة الذكية فوق رقعة مستوية أو قاعدة وتحتاج مساحة واسعة من الاتصال مع سطح الجهاز لكي تتمكن الوشائع المغناطيسية في كلا الجهازين من البدء بنقل الطاقة.

ولكن سماعات الرأس والأجهزة المساعدة للسمع ليست مسطحة بل هي صغيرة جداً ومنحنية الشكل وغير مناسبة لآلية الشحن التحريضية.

ويستطيع الشحن اللاسلكي عن بعد نقل كميات صغيرة من الطاقة على مسافة تمتد من إنش وحتى متر كما أنه يستطيع شحن الأجهزة ضمن زوايا مختلفة. يُمكن للأجهزة ذات البطاريات الصغيرة أن تُشحن بالكامل خلال 30 دقيقة أو حتى ساعة عند انخفاض المردود بالميلي واط.

ويمكن للمحطة القاعدية التي تقوم بالشحن أن تتضمن آلية الشحن اللاسلكي التحريضي أيضاً لكي تتمكن من وضع هاتفك فوقها عندما تشحن أجهزتك الأصغر حجماً.

ولا تزال تعمل شركة Energous على تقنية تستطيع شحن أجهزة أكبر ذات طاقة أكبر من مسافة أبعد ولكن قد يكون الأمر مبكراً على هذه التقنية. وقد يظهر جهاز بالحجم الكامل يشحن من مسافة 5 أمتار في نهاية عام 2020 بحسب زعم المدير التنفيذي لشركة Energous وبالتالي سنصبح قادرين على شحن الحواسيب المحمولة بنفس الطريقة.

وأخيراً عملية الشحن اللاسلكي تطرح سؤالاً جديداً في مجال العناية بالصحة وأجهزة انترنت الأشياء، فهذا قد يمكن من شحن الأجهزة الطبية الصغيرة المزروعة في جسم الإنسان بشكل لاسلكي وبالتالي تفتح الباب أمام استعمالات جديدة رائعة.

راجع أيضاً:

أفضل الشواحن وتقنيات الشحن التي عُرضت في CES 2019

أفضل منتجات المنازل الذكية من معرض CES 2019

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية