9 نصائح لالتقاط صور بورتريه أفضل على أي هاتف

معظمنا ينشر العديد من الصور الشخصية على انستجرام وغيره من المنصات الاجتماعية، لكن ما رأيكم بتصوير البورتريه .. أليس من الرائع احترافه، لقد جمعنا بعض النصائح المهمة والتي سوف تُمكنكم من التقاط صور بورتريه أفضل.

ولكن يجب تذكر أنَّ كل هاتف مختلف عن الآخر ولذلك فهذه النصائح عامة لجميع الهواتف والهدف منها كما قلنا المساعدة على التقاط صور أفضل بنمط بورتريه على أي هاتف.

9 نصائح لالتقاط صور شخصية بورتريه أفضل على أي هاتف:

اختيار الإضاءة بشكل جيد

الإضاءة عامل أساسي ومهم في جميع الكاميرات وتزداد أهميته عند استخدام هواتفنا الذكية ذات الحساسات الصغيرة التي لا يُمكن الاعتماد فيها على ميزة تحسس العمق في ظروف الإضاءة الضعيفة، والتي تعاني عندها من مشاكل في تحديد حواف الصورة وضعف جودة الصورة والتفاصيل ضمنها.

وتستخدم الكثير من الهواتف حالياً في نمط الصور الشخصية بورتريه حساس ثاني مع عدسات أقل جودة مما يزيد المشكلة في حالة الإضاءة الضعيفة.

ولكن يجب أن ننتبه إلى أن الإضاءة في حال كانت ضعيفة تسبب مشاكل في التقاط الصور كما هو الحال في الإضاءة القوية جداً ولذلك نجد الكثير من المبتدئين يلتقطون الصور في مواجهة الشمس تماماً وهذا أمر ليس صحيح بالعموم.

فمن الخطأ التقاط الصور في مواجهة الشمس وخاصة عندما تكون السماء صافية والشمس في منتصفها حيث يكون ضوؤها قوياً جداً مما يُجبرك على إغماض عينيك بشكل ما وظهور تفاصيل لا تحب ظهورها في وجهك.

لذلك وخلافاً لما يعتقده البعض فإن السماء المليئة بالغيوم والتي لا تحجب بشكل كبير ضوء الشمس هي الأفضل لالتقاط صور بنمط بورتريه.

وجه الهاتف بالوضعية الصحيحة

الآن وبعد أن وجدت الإضاءة الجيدة عليك أن تجعل هاتفك يستفيد منها بشكل جيد. تحسنت الهواتف الذكية جداً في اكتشاف الأشخاص ضمن الصورة وعرض ما حولهم ولكن ذلك لا يعني الاعتماد على هاتفك بشكل كلي.

ما عليك سوى النقر على وجه الشخص الذي تريد تصويره عبر شاشة الهاتف لتلاحظ تحسن كبير في إعدادات الصورة، وفي حال لم ينجح ذلك تستطيع التحكم بمزلاق لفتح وتغميق تعرض الصورة للإضاءة وهذا أفضل من زيادة سطوع الصورة بعد التقاطها.

قم بفصل العنصر الذي تريد تصويره عن الخلفية

يتم قياس العمق في كل هاتف في نمط بورتريه باستخدام ما يُدعى بـ parallax وكلما كان العنصر الذي تريد تصويره أبعد عن الخلفية كلما أصبح من الأسهل على هاتفك قياس العمق.

وبالتالي عليك إبعاد من تصوره قليلاً عن الخلفية  أياً كانت لتحصل على صورة أفضل وأكثر حرفية.

اختر الخلفية بشكل صحيح

إضافةً لما سبق يجب اختيار خلفية جيدة للتصوير وبشكل عام الخلفية الأفضل هي تلك التي لا تجذب الانتباه عن الشخص الذي تقوم بتصويره، وهذا لا يعني أنك بحاجة لحائط أبيض اللون فهذا أصبح مملاً بل عليك البحث عن خلفية موحدة الألوان فهذا يساعد.

اقترب أكثر من الشخص الذي تصوره

لا نعني بذلك الاقتراب كثيراً بحيث تُظهر أنف صديقك بشكل كبير، ولكن بشكل عام الاقتراب من العنصر الذي تريد تصويره يساعد في الحصول على صورة أفضل، وبالتالي عليك ملء إطار الصورة بالعنصر الذي تريد التقاط الصورة له ولا بأس في عدم ظهور الجسم بشكل كامل.

وعلى سبيل المثال ألقي نظرة على الصورة الآتية، لا بأس بها ولكن تظهر الفتاة ضائعة ضمن الخلفية المليئة بالتفاصيل بالرغم من تأثير حساس العمق على الصورة.

بتقريب كاميرا الهاتف من وجهها، تُصبح الصورة أفضل بكثير.

طبعاً لا تعني هذه النصيحة التقاط الصور القريبة دائماً حيث تستطيع التقاط صور الشخص كاملاً ولكن تأكد أنَّ الخلفية لا تؤثر على الصورة.

وبشكلٍ عام من الأسهل على أنظمة الهواتف الذكية قياس العمق في الصورة في حالة الخصر وما فوق بدلاً من ظهور الجسم بشكل كامل.

بعض الاكسسوارات التي تساعد على التقاط صور أفضل

إن كنت تحب التصوير باستخدام هاتفك الذكي فربما تود شراء بعض العدسات لكاميرا هاتفك مثل Moment أو Olloclips. هذه العدسات سوف تضيف ميزات جديدة لكاميرا هاتفك الذكي من حيث مجال الرؤية والتركيز.

استخدم الفلاتر بحكمة

تستطيع من خلال الفلاتر تغيير الصورة للأفضل أو للأسوأ. في بعض الأحيان قد يكون من المفيد إضافة بعض اللون الأخضر للصورة في حال كانت الخلفية مليئة بالأشجار وبما أن الغباشة تُضاف للصورة بعد التقاطها فقد تبدو صناعية في بعض الأحيان لذلك استخدام الفلاتر التي تعطي إشباع للون سوف يضيف حيوية للصورة.

إصلاح مشكلة اكتشاف الحواف

في حال التقطت صورة رائعة ولكن فشل نمط بورتريه في اكتشاف الحواف فمن الممكن تصحيح هذه المشكلة من خلال أدوات تعديل الصور واستخدام أدوات التغبيش الضبابي.

التقط الكثير من الصور

هذه أفضل نصيحة نستطيع تقديمها لكم، فكلما قمت بالتقاط صور شخصية بورتريه كلما كانت فرصك أفضل في التقاط صور جميلة وتدريب الذكاء الصنعي لاكتشاف الحواف بشكل أفضل.

وأيضاً كلما التقطت صور أكثر كلما زادت فرص وجود صورة تحبها وتعتقد بأنها جيدة أكثر.

تطبيق Sticker Studio لتحويل الصور إلى ملصقات واتساب

كيفية إزالة خلفية الصورة بضغة زر واحدة

أفضل طابعات الصور حتى الآن

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية