كيف كان أداء عملة بيتكوين عام 2018 .. ملخص كامل

أداء عملة بيتكوين في عام 2018أداء عملة بيتكوين في عام 2018

بيتكوين هي أول عملة رقمية تم إطلاقها عام 2009 كبرمجية مفتوحة المصدر من قبل شخص أو مجموعة أشخاص يستخدمون الاسم Satoshi Nakamoto.

وكانت الفكرة هي إنشاء عملة الكترونية من فرد لفرد بحيث لا تعتمد على أي سلطة مركزية أو وسيطة للتحقق من عملية تحويل المال.

ويتم التحقق من تحويل عملة بيتكوين من خلال نظام موافقة موزع يُدعى mining أو التعدين ويتم وضع عملية التحويل ضمن لائحة على سلسلة blockchain الخاصة بالبيتكوين والذي يمكن أن نسميه ببساطة سجل عام مُشترك لعمليات التحويل.

إن عملية التحويل بشكل كامل تجعل من عملة بيتكوين عملة مستعارة تضمن درجة معينة من الخصوصية في حال تمت بدقة.

وهذا ما جعل عملة البيتكوين جذابة لبعض الأشخاص المنخرطين في الأعمال غير الشرعية مما نبه السلطات حول العالم إلى ضرورة الانتباه لهذه العملة وآلية عملها.

وتم نبذ هذه العملة الرقمية بيتكوين لسنوات من قبل قادة ومنظمات عالمية مثل Bank of International Settlements (BIS)، Warren Buffet، Bill Gates و Jamie Dimon.

فقد تم وصفها بأنها خدعة أو أنها تمثل مال الإرهابيين والكثير من هذه النعوت السيئة.

وكان أثر ذلك أن قامت وسائل الإعلام مثل فيسبوك، جوجل، تويتر، سناب شات، لينكد إن، ميل شيمب وبينج بوضع حظر على إعلانات العملة الالكترونية ضمن منصاتها وإضافة لهذا فقد قامت عدة حكومات لبعض الدول بإقرار حظر لكل ما يخص البيتكوين والعملات الرقمية.

ووفقاً لأحد المواقع التي تتابع أمور العملات الرقمية فقد تم إعلان موت بيتكوين 336 مرة حتى الآن.

ومع ذلك فقد نجت عملة البيتكوين لتحصد الآن انتباها أكبر من قبل بكثير.

وبالنسبة للمخاوف المتعلقة بعملة البيتكوين فلم تكن جميعها ناتجة عن الجهل أو الخوف فما زالت العملات الرقمية تعاني من مشكلة في ارتفاع أجور التحويل، سرعة غير جيدة، مشكلة في التوسع والمركزية التي يُتوقع أنها بيد بعض المُعدنين.

ومعظم العملات الرقمية وشبكات blockchain التي ظهرت تدعى أنها تحسين للبيتكوين ولكن لم يتمكن أي منها أن يقترب في استحواذه ضمن السوق لما وصلت له عملة بيتكوين.

مراجعة لأداء عملة بيتكوين

لقد حققت عملة بيتكوين ربح هائل في عام 2017 حيث انطلقت في بداية العام بسعر 963$ لتنهي ذات العام بسعر 12897$ لتحقق أكثر من 1200% ربح في عام واحد ولكن عام 2018 شهد أحداث معاكسة.

في أول  أسبوع من عام 2018 زاد سعر عملة البيتكوين بنسبة 36% ليحقق أعلى قيمة في هذا العام ولكن في 7 يناير كانون الثاني بدأ سعر بيتكوين بالانخفاض ووصل لـ 17527$ واستمر فيما بعد بالانخفاض بشكل كبير حتى وصل لـ 7051$ في 6 فبراير شباط لتخسر أكثر من 60% من قيمتها في السوق خلال شهر.

وعادت عملة بيتكوين لتستعيد جزء من سعرها ووصلت لـ 11372$ في أخر أسبوع من  فبراير ولكن عاد سعرها في الهبوط في شهر مارس آذار ليصبح أقل من 7000$.

وعاد سعر البيتكوين مرة أخرى للصعود في الربع الثاني من العام ليتجاوز 9000$ ولكن عاد أيضاً السعر للانخفاض من جديد في الأسبوع الأخير من شهر مايو.

وشهدت بعدها عملة البيتكوين ارتفاع بسيط في الربع الثالث من العام ولكن حافظت على حالة استقرار بين شهري أكتوبر ومنتصف نوفمبر لتسجل سعر وسطي 6300$.

وشهد سوق عملة بيتكوين انخفاض آخر في النص الثاني  من شهر نوفمبر لينخفض سعرها من 6351$ في 14 منه إلى 4465$ في 21 نوفمبر أي انخافض 30% من سعره.

واعتباراً من الأسبوع الأخير لشهر كانون الأول يتم تداول هذه العملة بسعرر 3898$ لتسجل بذلك انخفاض بقيمة 70% عن قيمتها في بداية العام الماضي.

بيتكوين – الأحداث الرئيسية عام 2018

انخفضت تكاليف تحويل عملة بيتكوين في شهر فبراير من 26$ إلى 3$ وسطياً وقد نسب محلولون في مجال العملات الرقمية هذا التحسن إلى تطبيق البرمجية Segregated Witness (SegWit) soft fork للبيتكوين أو بسبب انخفاض قيمة العملة في السوق.

ثم وبحلول شهر أبريل نيسان أصبحت تكاليف تحويل الوسطاء لعملة بيتكوين من أقل الرسوم منذ عام 2011.

وفي دراسة لشركة بحثية في مجال العملات الرقمية وُجد أن عدد كبير ومتزايد من عملات بيتكوين مملوكة من قبل مسستخدمين أفراد نشطين وليس مستثمرين على المدى الطويل وقد اقترحت شركة بحثية أخرى أن 1% من المحفظات المالية تمتلك 55% من عملات بيتكوين الإجمالية.

وتم إطلاق انقسام آخر لعملة بيتكوين في شهر مارس آذار تُدعى Bitcoin Private ولكنها فشلت في  جذب نسبة لا بأس بها من السوق.

وفي نفس الشهر قامت خدمة Marshals الأمريكية ببيع 2170 عملة بيتكوين في مزاد علني  (والتي كانت تقدر بـ 25 مليون دولار في ذلك الوقت) تم الاستحواذ عليها عبر قضايا فيدرالية وإجرامية.

وقال Jack Dorsey المدير التنفيذي لـ تويتر أن عملة بيتكوين سوف تتفوق على الدولار الأمريكي لتصبح العملة الرئيسية في العالم خلال 10 سنوات أو أقل.

ولكن وجهة نظر أخرى للبروفيسور Kenneth Rogoff –أستاذ في جامعة هارفرد- تقول أن عملة بيتكوين سوف تنخفض قيمتها لتصل لـ 100$ خلال عقد من الزمن.

وجدد Warren Buffet مرة أخرى شكوكه في كون عملة بيتكوين سوف تصبح استثمار حقيقي ووصفها بأنها مقامرة خلال مقابلة مع Yahoo Finance.

وقد أعلنت شركة Square للدفع من خلال الخليوي في شهر آب أن تطبيقها Cash والذي أُعلن عنه في شهر يناير كانون الثاني يُمكن الآن استخدامه لشراء عملة بيتكوين في الولايات الأمريكية الـ 50 كلها.

وفي شهر أكتوبر، حكمت محكمة صينية أنه وبالرغم من الطبيعة غير القانونية للتجارة بالعملات الرقمية ضمن البلاد إلا أنَّ عملة بيتكوين تبقى محمية كملكية خاصة تحمل قيمة اقتصادية وفق قوانين البلاد.

وقبل ذلك حكمت أيضاً محكمة ألمانية أنَّ البيتكوين قيمة منقولة قانونية ضمن القوانين المحلية.

وفي نوفمبر، أصبحت أوهايو أول ولاية أمريكية تسمح بدفع الضرائب بالبيتكوين، بعد أن قامت العديد من الولايات الأخرى بما فيها أريزونا وجورجيا وإيلينوي بإلغاء هذه الخطط في وقت سابق بعد ما أسمته اعتبارات أولية.

وفي الوقت الذي توقفت فيه 600 ألف عملية تعدين بسبب عدم تحقيق الأرباح، قدمت انتيل بنجاح براءة اختراع لمعالج تعدين العملة الرقمية.

وفي ديسمبر، اقترح اثنان من المشرعين الأمريكيين إعفاء العملات من قوانين الأوراق المالية الفيدرالية. ووفقاً لتقرير بلومبرغ، تعتزم شركة بورصة ناسداك في نيويورك إدراج عقود بيتكوين الآجلة في الربع الأول من عام 2019 رهناً بموافقة الجهات الرقابية.

ماذا نتوقع لعام 2019

بالرغم من وجود أكثر من 2000 عملة رقمية في نهاية عام 2018 ولكن لا يوجد شك بالعملة الالكترونية الأقوى، فـعملة بيتكوين تمتلك حصة من السوق  تقدر بـ 73.8 مليون دولار وهي 51% من سوق العملات الرقمية أما العملة الثانية في الترتيب فهي Ripple/XRP وتمتلك 12% من السوق.

وبالتالي لا شك أنَّ بيتكوين سوف تستمر في الطليعة خلال عام 2019.

راجع أيضاً:

شرح التسجيل في أفضل بورصة تداول البيتكوين والعملات الرقمية Binance دون توثيق حساب

المواضيع الأكثر رواجاً في العالم العربي لعام 2018

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية