مراجعة لعبة Ride 3

Ride 3 هى لعبة سباق موتوسيكلات جديدة تم تطويرها من قِبل شركة Milestone S.r.l. ، وسوف يتم نشرها على منصات الألعاب الحديثة PS4, Xbox One, PC في 30 نوفمبر 2018.

في عصر تتواجد فيه ألعاب السباقات بوفرة، وبجميع الأشكال وطرق السباق وجميع أنواع السيارات والدراجات وحتى الطائرات التي يمكن تخيّلها، لا يمكنني التفكير في لعبة أخرى يمكنها أن تصنع تأثيرًا مختلفًا، أو تضيف شيئًا جديدًا إلى الألعاب الموجودة حاليًا.

لكن Ride 3 تعرف ذلك، وتختار التركيز على نقطة أخرى مهمة، لا تنجح فيها العديد من الألعاب الأخرى، وهى تصوير تجربة شديدة الواقعية لقيادة الدراجات السريعة، بالاستعانة بمحرك جرافيك قوي مثل Unreal Engine 4، لتقديم تجربة سباق، ليست جديدة تمامًا، لكنها بالتأكيد مختلفة عن أي شئ آخر موجود على الساحة.

هناك أيضًا العديد من التفاصيل الصغيرة، التي سوف يهتم بها محبّون الألعاب الواقعية، وسيسعدون بالإهتمام البالغ الذي تضعه اللعبة في كيفية تصوير السباقات الحقيقية بدقّة متناهية داخل اللعبة.

سوف نتحدث عن كل هذا وأكثر بالتفصيل في مراجعتنا للعبة، بالإضافة إلى تقييم اللعبة ووضعها الحالي بين ألعاب الجيل الجديد، وهل هى مناسبة لجميع أنواع اللاعبين أم لا.

Ride 3 لوحة فنية ساحرة بعد الاستعانة بمحرك Unreal Engine 4

بدء استعمال محرك Unreal Engine أتاح لمطورّي اللعبة التحكم بصورة أفضل في الأضواء وكيفية استعمالها على الطرقات، سوف تشعر أن كل جزئية صغيرة في مضمار السباق لديها طابع خاص وفريد، وسوف يسهّل عليك هذا الأمر تذكّر جزئيات السباق المختلفة، وكيفية تغيير إسلوب قيادتك عندما تصل إلى إحدى المنحنيات الصعبة التي تكون متشابهة في أغلب ألعاب السباقات.

إمكانية التحكم في الأضواء أتاحت أيضًا إضافة السباقات الليلية لأول مرة في تاريخ السلسلة، وعلى عكس السباقات النهارية، التي تعتمد على مصدر ضوء واحد فقط -وهو الشمس-، السباقات الليلية أصعب قليلًا بسبب قِلّة الضوء والاعتماد على المصابيح الليلية التي تلقي بضوئها على الطرقات من أجل القيادة.

الموضوع لا يبدو خارقًا للطبيعة، أو تم تقديمه بصورة زائدة عن المطلوب، جميع الطرق تم تصميمها بعناية، وباستعمال المقدار المناسب من الأضواء والتفاصيل، التي تعطيك تجربة محاكاة واقعية لطرق السباق التي تم تقديمها في اللعبة.

هناك أيضًا العديد من التفاصيل التي يمكن ملاحظتها على أرضية الطرقات نفسها، والمناظر الطبيعية مثل الشلالات، والحشائش والرمال، جميع التفاصيل لا تبدو حقيقية فقط، بل سوف تشعر أنها حقيقية أيضًا، وستشعر بها وأنت تلعب في كل لحظة من لحظات السباق.Ride 3

محاكاة واقعية لقيادة الدراجات السريعة بلا مثيل

مهما كان نوع الكاميرا التي تستعملها أثناء السباق، سواء كاميرا ثلاثية الأبعاد، أو من داخل خوذة السائق، اللعبة مازالت تبدو كما هى، رائعة الجمال، كما أن القيادة في أي نوع من أنواع التصوير تسير بنفس الطريقة، لا يوجد أي اختلاف وجدته في إسلوب القيادة، لكنها ما تزال صعبة قليلًا للاعتياد عليها في البداية.

هناك العديد من العناصر التي يجب وضعها في الحسبان عندما تبدأ السباق، والتي يمكن تعديلها من قائمة الإعدادات حسب درجة مهارتك في القيادة، مثل درجة مقاومة الرياح، وطريقة تعامل الموتوسيكل مع حركاتك، وبعض الأمور الأوتوماتيكية مثل الفرامل الخلفية والأمامية، ووضعية المتسابق الجالس على الموتوسيكل، والذي يمكنه تغيير وضعيته مرات عديدة حسب وضعية السباق والمنحنيات والرياح وكل هذه التفاصيل.

يمكنك أيضًا استعمال خاصية Rewind أو العودة بالزمن مثل السابق من أجل تفادي الأخطاء السريعة، والقيادة بصورة أفضل بدون الحاجة إلى إعادة السباق مرة أخرى، وهذا مناسب جدًا بسبب درجة صعوبة اللعبة التي تحتاج بعض المهارات للاعتياد عليها.Ride 3

مكتبة واسعة ومتنوعة من طرق السباق ودراجات السباق

الأرقام للأسف قريبة من اللعبة السابقة إذا كنا نتحدث عن عدد طرق السباق أو الدراجات التي يمكن استعمالها، تحتوي اللعبة على ثلاثين مضمارًا مختلفًا للسباق، ومائتان وثلاثون دراجة مختلفة موجودة في اللعبة عند إطلاقها، جميع هذه الطرق هى نسخ مطابقة لأماكن حقيقية حول العالم، وجميع هذه الدرجات هى دراجات ذات ماركات معروفة، وذات إعدادات قريبة من نظيرتها الأصلية، والتي يتم توضيحها على شاشة اللعب والشراء عند اختيار أي واحدة منها.Ride 3

يعد مطورون اللعبة بإضافة 70 دراجة جديدة في المستقبل، ليصبح المجموعة ثلاثمائة دراجة مختلفة، لكن في الحقيقة العدد الحالي كافٍ جدًا، وخاصة أن جميع هذه الدراجات لا تبدو مختلفة في الشكل فقط، بل هى مختلفة في طريقة القيادة وإسلوب التعامل مع الفرامل والمنحنيات، والعديد من التفاصيل الأخرى التي لم تكن موجودة في الأجزاء السابقة بصورة جيدة.

يمكنك أيضًا صناعة دراجة أحلامك مع Livery Editor، والتي تحتوي على تفاصيل عديدة لم تكن موجودة من قبل، وإمكانية رفع تصميماتك عبر الإنترنت، ومشاركة التصميمات مع اللاعبين الآخرين، وتحميل تصميماتهم المختلفة لتستعملها في لعبتك.

تحتوي اللعبة أيضًا على إمكانية تخصيص اللاعب نفسه، وهى ليست قدرة شكلية فقط، بل يمكنك تغيير بعض تفاصيل القيادة مثل وضعية القدم عند القيادة، وعند المنحنيات المختلفة.

المثير للإعجاب في رأيي هنا هو Bike Garage، والذي يعتبر أفضل مكان لتخصيص الدراجات رأيته في لعبة فيديو، يمكنك حرفيًا تعديل كل قطعة ولو صغيرة في الدراجة حسب ما تريد، وتطويرها للأحسن، وشراء القطع الجديدة، وكما ذكرت من قبل، كل هذا يتم ترجمته على مضمار السباق بصورة رائعة.

رغم أن هناك نوعًا من المساعدات الأوتوماتيكية في اللعبة، لكن الجزء الأكبر من اللعب يعتمد على مهارتك الشخصية، وطريقة أدائك، ومدى اعتنائك بدراجتك، وكيف أنفقت أموالك في تحسين الدراجة من أجل كل مضمار سباق تواجهه.Ride 3

نظام Career Mode … أقل من المستوى المتوقع

تم استبدال نظام الدوريات هذا العام، بنظام المجلات، مما يعني أن السباقات يتم وضعها في صورة مجلدات، كل مجلد يحتوى على مجموعة من السباقات المخصّصة لكل دراجة، وبعض المعلومات التي تخص هذه الدراجة التي تستعملها أثناء السباقات الموجودة في المجلة.Ride 3

رغم أن السباقات نفسها متنوّعة ومختلفة، وتحتوى على شروط كثيرة تجعل من كل مرحلة شيئًا مختلفًا وجديدًا، طريقة العرض نفسها لم تعجبني، وهذا الانطباع لا يسري فقط على نظام Career Mode، بل يسري على اللعبة كلها.

اللعبة تبدو كأنها ميتة، لا يوجد تعليق مصاحب للسباق في البداية أو مع السباق، أو بعض الأغاني التي تجعل الموضوع أكثر متعة، أو حتّى بعض مقاطع الفيديو التي تشرح مزايا هذه الدراجات وتاريخها، مجرد كتل وكتل من الكلام الذي أصبحت قرائته مملة مع مرور الوقت.

السباقات أيضًا تصبح متكررة مع مرور الوقت، حيث لا يوجد طريقة عرض مختلفة لكل سباق، فقط أنت تعرف مسبقًا نوعية هذا السباق، لكن لا يوجد اختلاف حقيقي بين كل سباق وغيره، باستعمال الكلام أو مقاطع الفيديو أو الجوائز أو غيرها.

اللعبة تقوم بعمل رائع في تصميم طرق السباق والعجلات، لكنها ليست جيدة في تقديم هذا الموجود بصورة لامعة تسحر اللاعبين، وخاصة الجدد منهم الذين لم يعتادوا على هذا النوع من الألعاب.

هناك اعتماد كامل على حبك للدراجات قبل لعب اللعبة، بدون مجهود حقيقي في تقديم اللعبة إلى اللاعبين الجدد، أو حتّى جعل التقدم مختلفًا نوعًا ما.

كل ما يجب عليك أن تفعله هو كسب السباقات، والحصول على المزيد من المال لشراء دراجات جديدة، واستعمالها في هزيمة السباقات، لا يوجد أي نوع من المكافآت الحقيقية في انتظارك غير ذلك.

المكافأة الوحيدة التي يمكنني التفكير فيها سوف تحتاج أن تنبع من داخلك، في رحلة بحثك عن أفضل الدراجات وأكثرها سلاسة في القيادة، وأفضل القطع لتطوير هذه الدراجة، هذه هى المتعة الحقيقية التي سوف تحصل عليها من اللعبة.

لكن غير ذلك، يمكن اعتبار نظام Career Mode مجرد نظام عادي لجلب النقود، لا يترك أي انطباع آخر مهم بخلاف ذلك.Ride 3

كلمة أخيرة

سواء أكنت تحب ألعاب السباق أو أنك مازلت جديدًا على الموضوع، هذه اللعبة هى الاختيار المناسب لكي تعرف الشعور الحقيقي الذي يصاحب قيادة دراجات السباق.

لكن للأسف، لا أرى نفسي ألعب هذه اللعبة لمدة طويلة، بسبب نظام Single Player غير الجذاب، إذا كنت تريد تجربة قصصية خيالية يتم فيها استعمال الدراجات لتحقيق بعض الأهداف، فهذا النظام ليس الاختيار المناسب.

اللعبة تتحدث عن الدراجات والسباقات فقط، بدون أي مظاهر مبهرجة، أو شئ مختلف وخارج عن المعتاد، لكن في الحقيقة، إذا كنت محبًا لهذا النوع من الألعاب، ربما يكون هذا هو كل ما تحتاجه.

كنت أتمنى فقط مجهودًا أكثر، ليس في تصوير طريقة قيادة السيارات فقط، بل في تصوير العالم الذي يحيط بهذه الرياضة، بأبطاله وأخباره وتأثيره على العالم من حوله، مثلما تفعل ألعاب كرة القدم مثل FIFA، والتي لا تكتفي بتطوير نظام محاكاة الرياضة فقط، بل تقدم أيضًا تجارب مختلفة تجعلك تشعر أنك لاعب حقيقي مشهور في عالم كرة القدم.

هذا لا يعنى أن اللعبة سيئة تمامًا، بل بالعكس إنها من أروع ألعاب محاكاة قيادة الدراجات التي رأيتها حتى الآن، لكن كنت أتمنى بعض التفاصيل التي تضيف روحًا للعبة، وتجعلها شيئًا خارجًا عن المألوف.ٌRide 3

اجمالي التقييمات

القصة4
نظام اللعب10
الصوتيات7
الرسومات9
الإبداع7.5

الإيجابيات

  • رسومات وطريقة لعب شديدة الواقعية
  • إمكانية تخصيص العديد من جوانب اللعب بطرق مختلفة

السلبيات

  • نظام Career Mode يصبح مملًا بعد فترة

الملخص

7.5إذا كنت لاعبًا جديدًا يبحث عن أفضل ألعاب قيادة الدراجات، فلعبة Ride 3 هى أفضل الألعاب على الساحة الآن بلا منافس، إذا كنا نتحدث من منظور اللعب الواقعي، لكن يجب عليك أن تمتلك معرفة مسبقة بكيفية عمل الدراجات وأنواعها وقطع الغيار المناسبة، لأن اللعبة لا تشرح ذلك من البداية للاعبين الجدد بصورة جيدة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.