كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة على أي هاتف

استرجاع الرسائل المحذوفة

بينما تقوم بإرسال بعض الرسائل النصية لأحد الأشخاص، قد تُلاحظ فجأةً أنَّ رسالة نصية مهمة أرسلتها سابقاً غير موجودة أي اختفت. فالكثيرون منا يخشون فقدان بعض الرسائل النصية بالخطأ وإن حدث ذلك معكم سابقاً، إليكم الحل، سنشرح الآن كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة على أي هاتف.

كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة على الآيفون

كما يعلم مستخدمو آيفون يعد آيكلاود خياراً مفيداً للحفاظ على نسخ احتياطية للبيانات، ويمكن أن يكون منقذاً حقيقياً في مثل هذه الحالات. وإن قمت سابقاً بعمل نسخة احتياطية لهاتف آيفون الخاص بك إلى iCloud أو iTunes  فلديك فرصة جيدة لاسترجاع الرسالة النصية التي قمت بحذفها.

استرجاع الرسائل المحذوفة باستخدام آيكلاود

تتضمن هذه العملية استرجاع جميع بيانات النسخة الاحتياطية الأخيرة على آيكلاود، وجميع الرسائل التي كانت موجودة على هاتفك في وقت إجراء النسخ الاحتياطي الأخير ستكون قابلة للاسترجاع.

استرجاع الرسائل المحذوفة باستخدام آيكلاود

ملاحظة: هذه الطريقة ليست لضعاف القلوب، إذ ستحتاج أولاً إلى حذف البيانات المخزنة حالياً على هاتفك الآيفون، ثم استرجاع أحدث نسخة احتياطية مع جميع البيانات.

  1. انتقل على الهاتف إلى settings > General ، ثم انتقل للأسفل وانقر على Reset.
  2. اضغط على Erase All Content and Settings.
  3. قم بتشغيل هاتفك الآيفون وابدأ بإعداده كما لو كان جديداً.
  4. عندما تصل إلى النافذة بعنوان Apps and Data اختر Restore from iCloud Backup

ملاحظة: بدلاً من ذلك، يمكن اختيار Restore from iTunes Backup إن كنت تقوم بالنسخ الاحتياطي إلى حاسبك باستخدام iTunes، وانظر الى الأسفل لتفاصيل هذه الطريقة.

  1. قد يطلب منك الآيفون تسجيل الدخول إلى حساب آيكلاود باستخدام معرف آبل وكلمة المرور، قم بذلك للمتابعة.
  2. وستظهر قائمة بالنسخة الاحتياطية الحديثة. وإن كان هنالك أكثر من نسخة احتياطية واحدة فقد تتمكن من اختيار النسخة التي تريد استخدامها بالتحقق من تاريخها ووقتها.

هام: فقط البيانات والرسائل الموجودة على جهازك في وقت حدوث النسخ الاحتياطي ستظهر على جهاز الآيفون بعد انتهاء عملية الاستعادة.

  1. وستحتاج إلى الانتظار بعض الوقت لاكتمال عملية نقل البيانات. وبمجرد الانتهاء، يجب أن يكون لديك جميع الرسائل والبيانات التي كانت موجودة في وقت اجراء النسخ الاحتياطي.

 استرجاع الرسائل المحذوفة باستخدام iTunes

إذا كنت تقوم بمزامنة هاتفك الآيفون بشكل منتظم مع جهاز الكمبيوتر أو جهاز الماك، فيجب أن يتوفر لدى iTunes نسخة احتياطية في كل مرة تقوم بمزامنته ما لم توقف تشغيل ميزة المزامنة لهاتفك تلقائياً مع الحاسب. وإن كنت ترغب حقاً في استرجاع الرسائل النصية المحذوفة فبإمكانك على الأرجح استرجاعها باسترجاع أحدث نسخة احتياطية.

استرجاع الرسائل المحذوفة باستخدام iTunes

هام: تقوم هذه الطريقة بحذف البيانات الموجودة حالياً على آيفون واستبدالها بنسخة من البيانات الموجودة على الهاتف في آخر مرة قمت بنسخها احتياطياً، و إن لم تكن مرتاحاً لذلك، قم بتجربة طريقة أخرى.

  1. قم بتوصيل هاتف الآيفون بالحاسب.
  2. وقد يطلب منك جهاز الآيفون إلغاء قفله، وإن طلب فافعل ذلك.
  3. يجب فتح iTunes تلقائياً، وإن لم يفتح لسبب ما افتحه يدوياً على الحاسب.
  4. سترى هاتف الآيفون قد ظهر، وإن تم فتح iTunes إلى iTunes Store ومن الصعب العثور على هاتفك الآيفون، فسوف تجد أيقونة صغيرة لهاتفك الآيفون موجودة أسفل ويسار زر التشغيل. قم باختياره.
  5.  في قسم النسخ الاحتياطي على الجانب الأيسر من الشاشة، يجب أن تشاهد خيارات لإجراء النسخ الاحتياطي واستعادتها يدوياً، بالإضافة إلى تاريخ وطريقة اجراء أحدث نسخة احتياطية. اختر استعادة النسخة الاحتياطية إذا كنت تريد المتابعة.
  6. يتم الآن استبدال جميع البيانات الموجودة على هاتفك بأحدث نسخة احتياطية قمت بها، وسوف تستغرق هذه العملية بعض الوقت، ويجب أن تشاهد الرسائل النصية المفقودة تبدأ في الظهور، بشرط أن تكون أحدث نسخة احتياطية قد اجريت قبل حذفهم.

استرجاع الرسائل المحذوفة باستخدام تطبيق طرف ثالث

إن لم تنجح أي من الطريقتين السابقتين، فالخيار التالي هو تجربة تطبيق مختص في استرجاع الرسائل المحذوفة. وهنالك الكثير من التطبيقات المصممة لذلك. وتقدم الكثير منها تجارب مجانية ويمكن استخدامها في استرجاع أنواع أخرى من البيانات المفقودة من الآيفون أيضاً. ومن ضمن تطبيقات استرجاع الرسائل المحذوفة لأجهزة آيفون والتي تحصل على تقييم إيجابي:

كيفية استرجاع الرسائل النصية المحذوفة على أندرويد

إن كنت تتساءل حول كيفية استرجاع الرسائل المحذوفة على هواتف جالاكسي أو أي جهاز أندريد آخر. فالأمر مختلف قليلاً هنا. نظراً لأن خدمة التخزين السحابي من جوجل لا تدعم الرسائل النصية، وأفضل خيار هو استخدام أحد تطبيقات استرجاع الرسائل المحذوفة لاستعادة النصوص المحذوفة.

استرجاع الرسائل النصية المحذوفة على أندرويد

وغالباً ما تقدم هذه التطبيقات تجارب مجانية وتتضمن إمكانية استرداد أنواع أخرى من البيانات من هاتف أندرويد، ومن أفضل تطبيقات استرجاع الرسائل المحذوفة على أندرويد:

وهكذا نجد أنه باستخدام التقنيات والتطبيقات السابقة يمكن استرجاع الرسائل المحذوفة لأي نظام سواء كان أندرويد أو IOS، وأخيراً ننصح دائماً بأخذ نسخة احتياطية لكامل بيانات الهاتف بشكل دوري ومنتظم للحصول على الراحة النفسية وعدم القلق من خسارة أي بيانات.

راجع أيضاً:

كيفية استرجاع نقودك عند شراء تطبيق لا يعمل أو عن طريق الخطأ من آب ستور

برنامج رائع وسهل لاسترجاع البيانات من الحاسب

4 نصائح لإيجاد الملفات الضائعة ضمن الحاسب

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية