Please assign a menu to the primary menu location under menu

أنواع الشخصيات خمسة … فما هو نوع شخصيتك؟

أنواع الشخصيات

شخصيتك تؤثر على جميع نواحي حياتك… فهي التي تحدد الأصدقاء الذين ستتعرف عليهم، الوظيفة التي ستختارها، التوجه السياسي الذي ستتبعه…

رغم هذه الأهمية، نادرون هم الذين يأخذون بعض الوقت للتفكير في شخصيتهم وما يميزها عن باقي الشخصيات.

فهم ومعرفة نقاط القوة والضعف لديك سيمكنك من أن تعرف نفسك أكثر وهو ما سيساعدك بشكل كبير في اتخاذ القرارات وحتى معرفة كيف يراك الآخرون…

أنواع الشخصيات

حاليا، معظم علماء النفس يتفقون على أن هناك 5 تصنيفات كبرى للشخصية وكل شخص له درجة معينة من كل صنف.

الضمير اليقظ Conscientiousness

الأشخاص الذين لهم مستوى عالي من “الضمير الحي” أو الـ “Conscientiousness” يكونون أكثر كفاءة وتنظيما، يمكن الاعتماد عليهم، وهم أكثر استقلالا.

هؤلاء الأشخاص يفضلون التخطيط للأشياء قبل القيام بها مع سعيهم إلى تحقيق أفضل النتائج.

الأشخاص الذين لهم مستوى منخفض من الـ Conscientiousness قد يرون أن الأشخاص ذوو المستوى العالي منها يميلون إلى العناد، الهوس، والاستحواذ.

حقيقة طريفة: بعض الدراسات أظهرت أن الزواج بشخص ذو مستوى عالي من الـ Conscientiousness يزيد الحظوظ في النجاح لأنه يدفعك إلى زيادة الإنتاجية وتحقيق نتائج أفضل.

الانفتاح الاجتماعي Extroversion

الأشخاص الذين لهم مستوى عالي من الانفتاح الاجتماعي يحصلون على الطاقة من الأنشطة الاجتماعية.

هؤلاء الأشخاص يميلون إلى التحدث مع الآخرين ولا يخشون أن يكونوا مركز الانتباه في حين قد يراهم الآخرون على أنهم “مستبدين” ويسعون وراء انتباه الآخرين إليهم.

حقيقة طريفة: الدراسات تظهر أن الرجال ذوي القبضة المتينة عند المصافحة لهم مستوى أعلى من الانفتاح الاجتماعي ومستوى أقل من العصابية. من جهة أخرى، الأمر لا ينطبق على النساء…

الوفاق Agreeableness

الأشخاص الذين لهم مستوى عالي من الوفاق يكونون لطفاء، موثوقين، وحنونين تجاه الآخرين.

هؤلاء الأشخاص معروفون بسلوكهم الاجتماعي وهم يميلون إلى المشاركة في الأعمال التطوعية والخيرية.

الأشخاص الآخرون قد يرون أن هؤلاء الأشخاص سذجاء.

حقيقة طريفة: من الأفضل أن تختار مرشد مالي له شخصية تميل إلى الوفاق. الدراسات تظهر أن هؤلاء المرشدين يكونون أقل عرضة لخسارة الأموال في المخاطرات. من جهة أخرى، من الأفضل تجنب المرشدين الذين لهم ثقة نفس تقودهم إلى المغامرات الخطيرة.

الانفتاح على التجارب Openness to Experience

الأشخاص الذين لهم مستوى عالي من الانفتاح على التجارب الجديدة لهم اهتمامات واسعة وخيال خصب. هؤلاء الأشخاص يكونون أكثر إبداعا وغالبا ما يفضلون القيام بأنشطة مختلفة على القيام بأشياء روتينية. بالإضافة إلى ذلك، هؤلاء الأشخاص يفضلون تحقيق ذواتهم من خلال تجارب “بهيجة” و “شديدة” كالتأمل، العيش في بلدان جديدة…

الأشخاص الآخرون قد يرون أن هؤلاء الأشخاص لا يركزون ولا يمكن توقع ما سيقومون به.

حقيقة طريفة: هذا النوع من الشخصيات هو الوحيد القادر على توقع السلوك السياسي لأصحابه. أغلب هؤلاء الأشخاص يميلون إلى التوجهات السياسية الليبرالية وهم أكثر تعبيرا على هذه التوجهات.

العصابية Neuroticism

الأشخاص الذين لهم مستوى عالي من العصابية تكون لهم درجة أعلى من عدم الاستقرار العاطفي. هؤلاء الأشخاص يكونون سريعي الانفعال ويعانون من بعض الأحاسيس السلبية كالتوتر والقلق.

الأشخاص الآخرون قد يرون أن هؤلاء الأشخاص غير مستقرين وغير واثقين من أنفسهم.

حقيقة طريفة: تظهر بعض الدراسات أن الأشخاص العصابيين يميلون إلى نشر صور أكثر على شبكات التواصل الاجتماعي ليكونوا أكثر قبولا من طرف الآخرين كما يميلون إلى تجنب التعليقات و الإعجابات التي قد تكون مثيرة للجدل.

أخيرا…

تميل معظم الآراء إلى أن الشخصية تبقى ثابتة مع مرور الزمن. فشخصيتك في عمر السبع سنوات غالبا ما تكون عاملا مساعدا في توقع سلوكك عندما تكون بالغا.

من جهة أخرى، تغيير بعض سمات الشخصية ممكن إلاّ أنه صعب ويحتاج إلى الكثير من العمل والمجهود.

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.