مراجعة لعبة My Hero: One’s Justice

My Hero: One’s Justice هى أحدث ألعاب شركة Bandai Namco، والمُقتبسة من أحد مسلسلات الأنمي المشهورة، وهو أنمي My Hero Academia.

سيتم إصدار لعبة My Hero: One’s Justice في يوم 26 أكتوبر 2018 على منصات PS4,Xbox One, PC, Nintendo Switch.

قبل بدء المراجعة، أريد أن أنوه لقرّاء المقال أنني لا أقوم بمراجعة اللعبة من وجهة نظر واحدة، وهى مراجعة اللعبة كأي لعبة فيديو أخرى، بل أنا متابع لسلسلة أنمي ومجلات My Hero Academia منذ بدايتها وحتى آخر فصل تم إصداره في مجلة Shounen Jump الرسمية.

لذلك سوف أقوم بالتعليق على اللعبة أيضًا من وجهة نظر شخص محب للأنمي والمجلات، وهل استطاعت اللعبة تقديم اللحظات الجميلة التي أحببناها في هذا الأنمي بصورة صحيحة أم لا، وهل أضافت أي جديد إلى القصة الأصلية، وهل نظام اللعب في المعارك كان ممتعًا مثلما كنا نراه على الشاشة، أم لا يرقى لمستوى المسلسل الأصلي؟

كل هذه أسئلة ستجد إجاباتها في المراجعة …

اللعبة في الحقيقة تبدو جميلة للغاية، هذا هو الشئ الأول الذي بهرني منذ دخولى على قائمة اللعبة الرئيسية، هناك العديد من التفاصيل التي أعجبتني بخصوص الرسم في كل نظام من أنظمة اللعبة، وسوف أقوم بالتعليق على كل ما أعجبني في وقته، لكن الآن حان الوقت لكي نتكلم عن أنظمة اللعبة الرئيسية.

نظام اللعبة – Story Mode

نظام القصة في My Hero’s One Justice لا يبدأ من بداية قصة المسلسل، بل يبدأ من نقطة معيّنة، في منتصف الجزء الثاني، وهى النقطة التي تنتقل فيها القصة إلى أحداث جادة تمس عالم الأنمي بأكمله، وهى نقطة حرب المقاتل الشرير Stain.

القصة تكمل أيضًا بعد هذه النقطة، حتى آخر لحظات النصف الأول من الجزء الثالث، التي يهزم فيها البطل All Might عدوه اللدود All For One، ويفقد بعدها قوته الخارقة إلى الأبد.

ثم بعد ذلك تتنقل القصة إلى التركيز على وجهة نظر الأشرار في Villains Mode، والقيام بالعديد من الحروب التي لم يغطيها نظام القصة الأصلي Hero Mode.

نظام القصة يتكون من مقاطع فيديو قصصية، بالإضافة إلى الكثير من المعارك المميزة، لكن النظام لا يحتوى على أي رسومات مرسومة باليد، مثل مسلسل الأنمي، بل تستعمل اللعبة طريقة جديدة تمامًا في عرض القصة، وهى تحويلها إلى لوحات صغيرة تفاعلية مشابهة لمجلات أبطال الكوميكس الأمريكية.My Hero: One's Justice

صراحة أعجبتني كثيرًا هذه الطريقة في عرض القصة، التي تبدأ دائمًا بعنوان مصاحب لعلامة Comic كأنك بدأت في قراءة مجلة، كما أنه في بعض الأحيان تتحرك الصور داخل المربعات بطريقة تفاعلية مثيرة، وهناك بعض الشخصيات التي تخرج من صندوق الرسم نفسه لتصرخ وتحارب، جميعها أشياء سوف تجعلك تشعر أن المجلة التي تقرئها تحولت إلى حقيقة.

هناك أيضًا بعض المعارك الإضافية الموجودة في القصة تحت مسمّى What If، وهى معارك تلقي الضوء على بعض الشخصيات التي لم تتاح لها الفرصة للظهور بدرجة كبيرة في حلقات الأنمي، لكنها بصراحة عددها قليل للغاية على أن أهتم بها كجزء كامل من القصة.

كنت أتمنى مزيدًا من العمل في هذا الإطار لجعلي أختبر القصة بشكل مختلف وجديد ، لكنها مازالت تقدم قصصًا ممتعة تغطي بعض التفاصيل التي غفل عنها الأنمي، وتقدم مزيدًا من العمق إلى الشخصيات وحياتهم المدرسية.

المعركة الأخيرة في القصة – معركة All Might و All For One – فاجأتني كثيرًا، حيث تم فيها استعمال بعض الألعاب الصغيرة التي تحتاج ضغطًا سريعًا على الأزرار، وبعض المشاهد الإضافية التي جعلت هذه المعركة مختلفة عن البقية، ولها وزن خاص بها مناسب لنسخة المعركة الأصلية في المسلسل.My Hero: One's Justice

معجبين السلسلة الذين سوف ينزعجون من عدم وجود بعض اللحظات المهمة التي تسبق ظهور الشرير Stain، سيجدون مفاجأة رائعة عند الإنتهاء من طور القصة في كلًا من جانب الأبطال وجانب الأشرار، لذلك أنصح لاعبي اللعبة أن يكملوا طور القصة حتى النهاية، وسوف يحصلون على مكافأة جيدة مقابل عملهم.

اللعبة تستعمل قدرات رسومية خاصة بألعاب الفيديو لا يستطيع مسلسل الأنمي القيام بها، أو حتى المجلات الأصلية، لذلك أرى أن هذا النظام يستحق التجربة، حتى لو لم يقدم جديدًا للقصة إلا القليل، لكنه لا يقدم الكثير من المتعة لمدة طويلة، وسوف ينتهي سريعًا بدون الحاجة إلى العودة إليه مرة أخرى.

نظام القتال – Battle System

لا أستطيع أن أحكم على نظام القتال في اللعبة من وجهة نظر تنافسية، لأنه لا يبدو أن اللعبة مصمّمة بهذه الطريقة، لكن إذا نظرت إليها من وجهة نظر أن اللعبة تتيح لك القيام بما تراه في المسلسل، فهي تقوم بدور ممتاز في تحقيق ذلك.

سوف تعتاد على التحكمات والأزرار بسرعة وسهولة، هناك نوعين مختلفين من التحكمات Manual, Normal، ويتفاوتان في درجة الصعوبة، وكمية الأزرار التي يجب الضغط عليها لتحقيق مجموعات حركات قتالية ناجحة.

يمكنك أيضًا أن ترى بعض الشخصيات مثل Bakugo, All Might، يصاحبها بالونات معبرة عن الأصوات المصاحبة للضربات مثل Boom, Smash وهكذا، وهذه النقطة تضيف على الإحساس الأساسي الذي تعمل اللعبة من أجله، وهو تقديم المسلسل الياباني على طريقة المجلات الأمريكية.My Hero: One's Justice

أما عن الضربات نفسها فهى تتم بسرعة وسهولة، وتظهر بطرق مبهرجة وجذابة تناسب شكل الشخصيات وشكل ضرباتهم في المسلسل، أعتقد أن الضربات هى أكثر ما قدمته اللعبة بصورة طبق الأصل من المسلسل الياباني.

كما رأينا في المقاطع الإعلانية، يمكن للشخصيات تكسير الحلبات كما يريدون، ويمكنهم أيضًا القفز والسير على الحوائط، والقتال على مستوى وإتجاه جديدين تمامًا.

نقطة لا توضحها المقاطع الإعلانية هى مدى المتعة التي تقدمها الحروب عندما تحدث على الحوائط وليس على الأرض، يتغير أسفل وأعلى الشاشة لتقدم خطوطًا متسارعة تجعلك تشعر أن الحروب تسير بسرعات كبيرة، بالإضافة إلى أن الشخصيات يمكنها القفز والحرب في الهواء، بالإضافة إلى الأرض والحوائط.My Hero: One's Justice

الحروب في الهواء يمكنني أن أقول أنها أفضل شئ تقدمه اللعبة والذي يمكن اعتباره فريدًا من نوعه، أنا أعلم أن هناك الكثير من ألعاب Bandai التي تقدم شخصيات تقفز وتطير وتتحرك كما تريد، لكن هذه اللعبة تقوم بها بصورة ممتازة، حيث تعمل الكاميرا على تغيير زوايا القتال كل ثانية بصورة جذابة، كما أنني مع التجربة والتمرين اكتشفت أنه يمكنني صنع معركة كاملة في الهواء بدون انقطاع، هذه اللحظات كانت ممتعة للغاية.

على الجانب الآخر، الذكاء الاصطناعي في اللعبة لا يعمل جيدًا، هناك العديد من اللحظات والمعارك التي مرتّ على في طور القصة، وجدت فيها أن الأعداء يتركونني ويقومون بالسير في اتجاه حواف الملعب، لا أعرف لماذا كان يحدث ذلك لكنه كان يتكرر كثيرًا بصورة مزعجة، ويعطيني أفضلية غير مبررّة في القتال، أتمني أن يصلح مطورى اللعبة هذا الأمر في أي تحديث قريب.

كما أن هناك نقطة وهى الهالة المضيئة التي يمكن أن تحيط بك أثناء المعركة، والتي تمنع الخصم من الرد على ضرباتك بأي طريقة، هذه النقطة يُمكن استعمالها بصورة سيئة لكسب جميع المعارك بسهولة بدون تعب، أعتقد أيضًا أن هذه النقطة القوية في نظام المعارك يجب إصلاحها حتى تكون اللعبة أكثر عدالة.

أما بالنسبة لمواقع المعارك Locations، هناك العديد من المواقع التي سوف تسعد أي محب للسلسلة، هناك أيضًا مواقع تحمل شروطًا خاصة مثل Ringout، لكن العديد من المواقع لا تستفيد من خاصية تكسير البيئة المحيطة، هناك بعض المواقع التي سوف تكتشف فيها أبعادًا جديدة عند تكسيرها، لكن البعض الآخر لا يحتوي على هذا العمق.My Hero: One's Justice

الموسيقى مناسبة لجميع المواقع والمعارك، لم أستطع التقاط العديد من النغمات المميزة، لكن عوض ذلك التعليق المتميز على حركات الشخصيات أثناء المعارك، والذي أضاف طابعًا من الحماس لكل معركة.

ِقائمة الشخصيات – Character Roaster

لأكون صريحًا، أنا منزعج جدًا من عدد الشخصيات التي يمكن استعمالها في اللعبة، هناك العديد من الشخصيات المميزة التي كانت تحتاج إلى إلقاء الضوء عليها، وليس الأبطال الرئيسين فقط. My Hero: One's Justice

كما أن هناك العديد من الشخصيات التي رأيت أنها قوية للغاية، وتحمل كمية واسعة من الضربات البعيدة والقريبة، على عكس بعض الشخصيات التي تعتمد على التواصل القريب أو أي أسلوب قتال آخر، لا يمكنها التنافس مع هذه الشخصيات القوية.

تطرقت من قبل إلى نقطة الحرب في الهواء، لكن وجدت أن بعض الشخصيات يمكنها حبس الخصم في دوامة من الضربات التي لا يمكنه الإفلات منها مهما فعل، مثل Hifumi Toga.

هذه النقطة يجب على مطوري اللعبة الانتباه إليها، حتى لا تنتهي اللعبة باستعمال الجميع لأفضل الشخصيات وترك البعض الآخر بلا فائدة.

نظام اللعبة – Mission Mode

نظام Mission Mode هو شريان الحياة الحقيقي للعبة في نظرى، ورفع كثيرًا من التقييم النهائي الذي أنوي إعطاؤه للعبة، لأن هذا النظام يغير من أساس اللعبة بالكامل، ليجعلها تتحول من لعبة قتالية إلى لعبة RPG.

هذا لا يعني أن الشخصيات سوف تقوم بمعارك متعددة الأدوار مثل ألعاب Final Fantasy، المعارك ما تزال قتالية، لكن تم إضافة بعض العناصر التي جعلت المعارك أكثر إثارة.My Hero: One's Justice

يعتمد نظام Mission Mode على وضع مستويات معينة للشخصيات، ويتم ترقية هذه المستويات أثناء المعارك، كما أن المعارك نفسها تتغير كل مرة، حيث يوجد قوانين خاصة لكل معركة Special Rules، يمكنها إعطاؤك أفضلية أثناء القتال، أو ربما تعطي الأفضلية لخصمك، وتضعك أمام تحديات صعبة.

يمكنك أيضًا الحصول على عناصر ومعدّات مساعدة أثناء المعارك، تساعدك في التجهيز للمعركة القادمة، مثل شحن نقاط حياتك، وزيادة هجومك من أجل المعركة القادمة، كما أن المعارك لديها مستويات صعوبة مختلفة، سوف تجبرك على استعمال هذه المعدّات وتطوير نفسك.

هذا النظام بصراحة كان ممتعًا كثيرًا بالنسبة إليّ أكثر من نظام القصة، لأنه قدم لي طريقة جديدة ومختلفة للشعور بالحماس الذي تقدمه قصة المسلسل الأصلي.

نظام تخصيص الشخصيات – Character Customization

نقطة جيدة أريد أن أتطرق إليها في اللعبة، وهى وجود كمية اختيارات هائلة يمكن بها تغيير شكل شخصيات الأبطال كما تريد، بالإضافة إلى إمكانية تغيير أصوات الشخصيات، وتغيير الجمل التي يقولوناها في بداية كل معركة، وعند تحقيق الفوز.My Hero: One's Justice

هناك العديد من الأشكال والأصوات التي يمكن الحصول عليها، سواء من نظام القصة أو نظام Mission Mode، ستترك عليك انطباعًا جيدًا عندما تصنع بطلك الخاص لتلعب في طور الأونلاين الخاص باللعبة.

يمكنك أيضًا تغيير صورة البروفايل الخاص بك لتظهر في طور الأونلاين، وتغيير جملتك المشهورة ليراها اللاعبون الآخرون.

ومع أن هذا النظام يضيف نوعًا من المتعة إلى نظام اللعب، لكنه لا يضيف الكثير لكي أعمل من أجله، واقوم بتطوير الشخصيات كمثال إلى المستوى رقم 60 لكي أحصل على نظارة جديدة أو وشاح جديد.

كلمة أخيرة عن My Hero: One’s Justice

لا يوجد بصراحة أكثر من ذلك لأتكلم عنه، لذلك حان الوقت لتقديم انطباعي العام عن اللعبة.

اللعبة تعاني من بعض المشاكل التقنية في نظام القتال، التي تجعل المعارك غير ممتعة في كثيرًا من الأحيان، يمكنك أن تجد نفسك خسرت خسارة فادحة في معركة، ثم تجد نفسك كسبت بدون خسارة أي نقطة حياة في المعركة التي تليها، بسبب غباء الذكاء الاصطناعي للعبة.

لا يوجد الكثير من الأنظمة التي تجعلني أظل مدة طويلة مع اللعبة، إطلاق اللعبة مع نظامين فقط، بخلاف نظام الأونلاين، لا أعتقد أنه كان قرارًا جيدًا، هذا الأمر ينطبق أيضًا على عدد الشخصيات التي يمكن استعمالها في اللعبة، أعتقد أنه كان ممكنًا العمل على إضافة المزيد من المسلسل الذي يحتوي على العديد والعديد من الشخصيات.

لكن طبقًا للتصريحات، سوف يضيف مطورّي اللعبة نظام Arcade جديد، بالإضافة إلى شخصيات جديدة، في يوم إطلاق اللعبة الرسمي، وأعتقد أنه يمكنها أن تحسن من بعض اعتراضاتي على نقصان اللعبة.

لكن صدقًا، هناك العديد من المشاكل التي كان ممكن حلها بتحديثات بسيطة، أو تأجيل اللعبة لبعض الوقت من أجل إضافة نوعًا من العمق إلى بعض تفاصيل اللعبة الناقصة.

بغض النظر عن هذه المشاكل، تقوم اللعبة بدور رائع كأساس لألعاب السلسلة، أعتقد أنهم كانوا يمكنهم القيام بأفضل من ذلك، لكن اللعبة ما تزال بإمكانها تقديم تجربة ممتعة لمحبي السلسلة.

اجمالي التقييمات

القصة6
نظام اللعب5
الرسومات7
الصوتيات7
الإبداع6

الإيجابيات

  • نظام رواية قصة جديدة ومختلفة
  • الكثير من التفاصيل المطابقة لمسلسل الأنمي
  • نظام تخصيص شخصيات عميق
  • أداء صوتي متميز

السلبيات

  • العديد من المشاكل التقنية
  • عدد قليل من الأنظمة المتاحة
  • قليل من الإبداع والإهتمام في تفاصيل كثيرة

الملخص

6.2لا أعتقد أن لعبة My Hero: One's Justice تستحق الشراء عند الإطلاق، لكن لا يعني ذلك أنها لا تستحق الشراء أبدًا، تحتاج اللعبة إلى بعض الاهتمام من المطورين لتصبح في أفضل صورة، قراري الأخير بشأن اللعبة هو الانتظار حتى تقدّم اللعبة تحسينات كافية تجعلها تستحق الشراء.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.