Mega Man 11

مراجعة Mega Man 11

Mega man 11 هى لعبة عبور التحديات ثنائية الأبعاد، والتي يقوم فيها بطل اللعبة Megaman بهزيمة العديد من الروبوتات الخارجة عن السيطرة.

هذه اللعبة لا تهمني على الجانب المهني فقط، بل تهمني على الجانب الشخصي أيضًا، حيث أن أول لعبة حصلت عليها على جهاز NES القديم كانت لعبة Mega Man، كما أن أول لعبة حصلت عليها على جهاز Playstation 1 كانت لعبة Mega Man X4.

هذا يعني أنني قضيت الكثير من الوقت مع سلسلة ألعاب Mega Man، وكنت اعتبرها لعبة يمكن الاستمتاع بها بطرق مختلفة، حيث كنت في وقت من الأوقات أحاول الإنتهاء من جميع مستويات اللعبة في أقرب وقت، تمامًا مثل Speed Runners، أو أن أنتهي من هزيمة روبوت معين بدون الحصول على أي ضرر.

نصف المتعة أو الإثارة التي كانت تمثلها لي ألعاب Mega Man في هذا الوقت، كنت أصنعها أنا بيدي، كنت أنا مسئولًا عن تغيير تجربتي الشخصية مع اللعبة، وتغيير مستوي الصعوبة والمتعة فيها كما أريد، لأنها فعلا من الألعاب القليلة التي يمكن التعامل معها بطرق متعددة، والعثور على تحديات جديدة يومًا بعد يوم.

Mega Man بعد ثلاثين عامًا

Mega Man هى سلسلة من الألعاب التي استمرت لمدة طويلة، حاول فيها صُنّاع اللعبة تغيير طريقة اللعب الأساسية لها، بالقيام بصنع ألعاب مثل Mega Man Battle Network أو Mega Man StarForce.

وحاول أيضًا بعض المطورون الآخرون تقليدها وصنع لعبتهم الخاصة مثل Azure Gunvolt, Mighty No.9.

لكن هذه هى المرة الأولى بعد ثلاثين عامًا، تقوم فيها شركة Capcom بإعادة الحياة مرة أخرى إلى الأجزاء الأولى من السلسلة، والتي صنعت أسطورة الألعاب التي نعرفها كما هى الآن.

Capcom استطاعت أن تضيف الكثير من الأمور المُبتكرة في نظام المستويات، ونظام القتال الخاص بشخصية اللعبة، بدون الحياد عن ما يجعل السلسلة مُمّيزة في الأساس.

وهذه كانت نقطة رائعة تُحسب للعبة، على خلاف العديد من ألعاب الجيل الحالى التى أصبحت ألعابًا غير جيدة، بسبب كثرة التقليد، وقِلّة الإبتكار.

قصة Mega Man 11 ….أسلوب السهل الممتنع

قصة اللعبة تتكلم عن الصراع القديم الذي دار بين دكتور Light الطيب، ودكتور Wily الشرير، وسبب الخلاف الأساسي بينهما، والذي جعل دكتور Wily هو العدو الرئيسي للسلسلة معظم الوقت.

هذه القصة لم تُكتب من قبل في أي من الألعاب السابقة، لذلك اعتقد أنها خطوة كتابة جيدة من صُنّاع اللعبة لصنع أساس جديد تسير عليه الأجزاء القادمة من السلسلة إذا قاموا بعملها.

القصة تبدو قصيرة نوعًا ما، وطفولية بعض الشئ، لكنها مؤثرة في نفس الوقت. القيم الأخلاقية التي تريد اللعبة إيصالها موجودة، لكن يتم ذِكرها في عدة جمل قليلة وبسيطة.

كما تقدم فكرة خروج الآليين عن السيطرة بطريقة مناسبة قليلًا، على عكس سلسلة Mega man X، التي قدمت نفس الفكرة بطريقة مُظلمة قليلًا في قصة ملئية باللحظات الصعبة والحزينة.

طريقة عرض القصة تذكرني نوعًا ما بعرض القصص في ألعاب Super Nintendo القديمة، مع طريقة رسم شخصيات مميزة أعجبتني كثيرًا، تقترب من طريقة رسم الرسام الياباني المشهور Osamu Tezuka، والمسئول عن سلسلة قريبة في الفكرة من سلسلة Mega man وهى Astro boy.

انزعاجي الوحيد كان من فكرة أنه لا يوجد جمل حوارية أثناء المهمات نفسها، تعطيك انطباعًا عن الروبوت المسئول عن المرحلة، أو حتى انطباعًا بسيطًا عن شكل المرحلة نفسها، أو التحديات التي سوف تواجهها.

أعتقد أن صُنّاع اللعبة كانوا يريدون إبقاء اللعبة بسيطة قدر الإمكان، ومناسبة لجميع الأعمار، لكن بالنسبة لى أصبحت مراحل اللعبة فارغة من الحياة نوعًا ما بسبب قِلّة الجمل الحوارية.

هذا أيضًا ينعكس في فكرة أن الخلفية الدرامية لكل روبوت، محشورة في صفحتين في قسم Gallery، ولا يتم سردها أثناء القصة، أعتقد أنه كان يجب بذل قدرًا أكبر من المجهود في دمج هذه الخلفيات الدرامية مع القصة نفسها، وليس بعد الانتهاء من المهمات.

نظام اللعب ..تطور في الإتجاه الصحيح

شخصية Mega man كانت تواجه العديد من التطورات والتغييرات لكي يصبح بالشكل الذي نعرفه الآن، أو كما رأيناه في اللعبة.

لقد بدأ المحارب الأزرق فقط بمسدس الليزر في يده، ثم تم إضافة إمكانية شحن هذا المسدس وإطلاق رصاصة كبيرة وقوية في أحد الألعاب فيما بعد، تمت أيضًا إضافة القدرة على التزحلق، واستعمال الكلب Rush في عبور المهمات مع مرور الوقت.

لذلك، كنت سأكون حزينًا جدًا لو لم يحصل Mega man على أي تغيير في الجزء الجديد، لكننى رأيت تغييرًا غير متوقع أبدًا، وهو نظام Double Gear.

نظام Double Gear الجديد، يتيح لك القدرة على تقوية ضرباتك الأساسية بالعديد من الطرق المُختلفة، أو القيام بإبطاء الزمن لبعض الوقت.

المثير هنا أن هذا النظام استعماله يعتبر شرطًا أساسيًا طوال مدة اللعب، وليس شيئًا ثانويًا، في الماضي، Mega Man كان يقوم بعبور العديد من المراحل عن طريق القفز واستعمال المسدس فقط، معظم المراحل كنت تشعر وكأنها خلفيات جامدة يتغير شكلها فقط مع مرور الوقت.

لكن في هذه اللعبة، Mega Man يقوم بأكثر من مجرد القفز وهزيمة الأعداء، هناك العديد من التحديات التي تواجهك، سواء في خلال مراحل اللعبة نفسها، أو للتغلب على الأساليب المختلفة للأعداء أنفسهم داخل المراحل.

يتم إمدادك أيضًا بالمعدّات التي تساعدك على عبور تحديات معيّنة أثناء كل مرحلة من خلال متجر المعدّات الموجود في اللعبة، هناك حقيقة العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعدك، حنى أنه يمكنك شراء فرص محاولة إضافية، أو حتى أشياء تنقذك من السقوط أثناء المرحلة والموت، أو السقوط على الأشواك والموت أيضًا.

كثيرًا من هذه الأشياء جعلت اللعبة مناسبة للاعبين الجدد، خاصًة مع وجود نصائح توضيحية تخص استعمال جميع القدرات الجديدة التي يمكن الحصول عليها في اللعبة، بالإضافة إلى وجود العديد من الصعوبات المُختلفة، لتناسب جميع اللاعبين.

مراحل اللعبة … مليئة بالابتكار والمفاجآت

مع كل هذه التحسينات والتسهيلات، وخبرتي الطويلة في لعب ألعاب Mega Man وإعادتها مرات عديدة، اخترت صعوبة Normal بثقة، معتقدًا أنه لا يوجد تحدي يفاجئني بعد الآن في السلسلة، لكنني كنت مخطئًا بشدّة.

اللعبة صعبة جدًا، صعبة للغاية … أعرف أنني أبدو لاعبًا غير ماهر وأنا أقول ذلك، لكنها فعلًا صعبة، ووجدت أنه حان الوقت لكي أعترف أن كل شئ في هذه اللعبة مترابط مع باقي أجزاء اللعبة.

لكي أشرح معنى ذلك، المستويات في هذه اللعبة مُصممة بعناية شديدة لكي تجعل تجربتك في كل مستوى مختلفة تمامًا، بل في كل مرحلة من مراحل المستوى نفسه أيضًا.

المستويات ليست عبارة عن رسومات في الخلفية فقط، المستويات نفسها تقوم بصناعة تحديات مختلفة لك، مثل تغيير نوع الأرض تحت قدميك لتتحول إلى حمض مؤذي، أو محاولة قتلك باستعمال الرياح، أو النار، أو حتى تغيير الطريقة التي تسير بها في خلال المرحلة نفسها، باستعمال البالونات والمنطات وغيرها من الأمور المُبتكرة.

الروبوتات الصغيرة أيضًا في كل مرحلة يغلب عليها الاختلاف والتنّوع، لا يوجد تكرار في نوع التحدي الذي يقدمه كل روبوت على مدار المرحلة، كما أن القدرات التي يحملها كل روبوت، حتى الصغير منهم، لا تمثل تحديًا قتاليًا فقط، بل تمثل تحديًا أيضًا لعبور جزئية المرحلة نفسها.

المستويات تشجعك على استعمال مزيج من القفزات المحسوبة، بالإضافة إلى استعمال جميع أسلحتك التي حصلت عليها من الروبوتات المختلفة، لكي تحقق الفوز.

النغمات الموسيقية لكل مستوى أيضًا كانت مناسبة للغاية، مزيج رائع من أغانى الألعاب القديمة، بتوزيع جديد وعصرى ومختلف، يضعك فعليًا في حالة من الوعى مناسبة للجو العالم لكل مستوى على حدة.

من الجميل أيضًا في هذه اللعبة، أن أسلحة الروبوتات المختلفة التي تحصل عليها بعد هزيمة كل مستوى، يمكنها التأثير فعليًا في تحديات المستويات الأخرى، وجعلها أسهل قليلًا بطرق مُختلفة، وليس التأثير على نقاط ضعف الروبوتات الرئيسية فقط، كما كان الحال سابقًا، هذه أيضًا نُقطة تحسب لتصميم المستويات المختلف عن العادة.

على الجانب الآخر، الروبوتات الشريرة الرئيسية في كل مستوى لم تترك انطباعًا جيدًا لديّ على عكس المستوى نفسه، هناك بالفعل العديد من المستويات والحركات لكل روبوت على حدة يجعله مختلفًا ومتجددًا.

لكن في نهاية المعركة، سوف تجد أنها لا تترك مقدارًا ولو بسيطًا من التأثير عليك ليجعلك تتذكرهم، سواًء أكنت تعتبره تحديًا يجب التغلب عليه، أو حتى معرفة قصته الدرامية، للأسباب التي ذكرتها من قبل.

أيضًا وجدت أن المراحل الأخيرة من اللعبة، والتي تذهب فيها لمحاربة الدكتور Wily وهزيمته، يقل فيها الإلهام بدرجة شديدة، ويبدو أن القدرة الابتكارية عند المطورين توقفت عند هذه النقطة.

المراحل الأخيرة من اللعبة تبدو منقولة بالكامل من مراحل قديمة في لعبة Megaman 8، كما أن المراحل نفسها لا تمثل أي تحدي يُذكر، على عكس مستويات اللعبة الأخرى.

الكثير لتفعله بعد انتهاء اللعبة

هنا استعيد الكلمات الشخصية التي ذكرتها في بداية مقالى، والتي ذكرتها لسبب معين، هذا السبب هو أن صُناع اللعبة يعرفون كيف نلعب اللعبة، ويعرفون ماذا نحتاج لكي نستمتع بها فعلًا.

كما ذكرت من قبل، ألعاب Mega Man لا تنتهي بمجرد الإنتهاء من قصة اللعبة، هناك العديد لكي تفعله عن طريق العودة للمستويات مرة أخرى.

أضاف صُناع اللعبة العديد من التحديات التي يمكن عملها بمجرد فتح اللعبة، لكن الفوز فيها سوف يساعدك كثيرًا على جعل هذه التحديات أسهل.

الكثير من هذه التحديات كان ممتعًا، مثل تحدي الوقت Time Attack، وتحدي جمع الميداليات Medal Collector، وغيرها من التحديات الصعبة والمميزة، والتي أضافت مستوى جديدًا من العمق إلى المراحل الأصلية نفسها.

هناك أيضًا العديد من الجوائز داخل اللعبة، والمشابهة لنظام Playstation Trophies، كما يمكنك رفع كل ذلك التقدم على الإنترنت لكي تتنافس مع أصدقائك على مركز اللاعب الأفضل.

كلمة أخيرة

من الصعب هذه الأيام أن تجد جزئًا جديدًا من سلسلة ألعاب معينة، ينافس الأجزاء الأولى لسلسلة من حيث الإبداع وقوة القصة، وغيرها من الأمور التي كانت تميز سلاسل الألعاب في بداياتها.

لكن هذا ليس الحال مع لعبة Mega Man 11، على الرغم من أنني أشعر كأن اللعبة تم صنعها في مصنع، لأن الكثير من روح الألعاب الأصلية، لا يوجد في اللعبة الحالية.

كثيرًا ما أشعر أن اللعبة مُصممة من أجل اللاعبين الذين يحبون التحدي فقط، مثل ألعاب التحدي الأخرى كلعبة Celeste مثلًا، وهذا أثر سلبيًا على قوة القصة المكتوبة في اللعبة.

لكن اللعبة توازن ذلك عن طريقة تقديم مقدارًا جديًا من المستويات المُبتكرة، والتحديات غير المملة، والتي جعلت لعبة Mega Man 11 تتميز عن غيرها من ألعاب Platform في عصرنا الحالي.

اجمالي التقييمات

القصة6
أسلوب اللعب9
الرسومات9
الصوتيات9
الإبداع9

الإيجابيات

  • رسومات كرتونية مميزة
  • مراحل مُبتكرة
  • طريقة لعب جديدة ممتعة
  • الكثير من التحديات الأخرى

السلبيات

  • قصة ضعيفة
  • وحوش رئيسية غير مؤثرة

الملخص

8.4Mega Man 11 تمثل أساسًا قويًا لإعادة السلسلة مرة أخرى إلى الحياة، وتمثل تحديًا ممتعًا للمعجبين القدامى، وأيضًا للذين يحبون قضاء وقت ممتع، ربما يكون سعرهًا مرتفعًا قليلًا مقارنة بمدة اللعب، لكن هناك قيمة في إعادة لعبها مرات ومرات، سوف تجعلك مستمتعًا بها لمدة طويلة حتى بعد الانتهاء من القصة الأساسية.

الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.
Exit mobile version