مقارنة شاملة بين هاتف iPhone Xs و iPhone X

iPhone Xs و iPhone X

يتقدم عالم الهواتف الذكية إلى الأمام باستمرار، مع استعراض لا ينتهي من التحسينات، وبعد مرور عام على إطلاق هاتف iPhone X أصبح لدينا الخليفة المباشر له من نفس العائلة iPhone Xs.

وبكل تأكيد بعد إطلاق الهاتف سيفكر مالكو iPhone X ما إذا كانت الترقية إلى الهاتف الجديد iPhone Xs تستحق أم لا، في حين قد يتوقع البعض الآخر انخفاض سعر جهاز iPhone X ويتساءلون عما إذا كان iPhone Xs يستحق النفقات الإضافية.

في هذا الموضوع نقدم لكم مقارنة شاملة بين الهاتفين iPhone Xs و iPhone X لمساعدتكم على اتخاد القرار المناسب

الأداء والبطارية

أهم شيء هنا هو الترقية إلى أحدث معالج A12 Bionic من Apple، هذه الشريحة الجديدة أسرع وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة من سابقتها، A11، التي ستجدها في iPhone X.

ووفقاً لآبل فإن الشريحة الجديدة أسرع بنسبة 15٪ وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بنسبة 40٪. هناك أيضًا محرك عصبي في A12 Bionic ، إلى جانب الواقع المعزز والتحسينات الرسومية التي يجب أن ترضي اللاعبين على وجه الخصوص.

لسنا متأكدين من مقدار السرعة الإضافية التي ستشعر بها الآن، خصوصاً وأن هاتف iPhone X سوف يتعامل بشكل مريح مع أي مهام، ولكن مع إصدار تطبيقات وألعاب أكثر تطلبًا للاستفادة من هذه القفزة في طاقة المعالجة الأولية، ربما سنرى فروقات ما.

وبحسب آبل فإن التطبيقات ستتحمل بسرعة أكبر بنسبة 30٪ على أجهزة iPhone Xs.

نتوقع أيضًا رؤية عمر بطارية أفضل في أجهزة iPhone Xs، ووفقاً لآبل فإنها يجب أن تستمر لمدة نصف ساعة إضافية في اليوم مقارنة بهاتف iPhone X، على الرغم من أنها لم تكشف عن السعة.

التصميم والمتانة والشاشة

لا يوجد فروقات ملحوظة على التصميم بين الهاتفين، وحافظت آبل على نفس مفهوم التصميم السابق دون إدخال أي تعديلات جديدة في حين اقتصرت التحسينات على استخدام زجاج أكثر متانة من السابق لذا قد يكون الهاتف أكثر تحملاً عند السقوط.

كذلك يُمكن شراء الهاتف الجديد باللون الذهبي وهو ما يفتقده الهاتف السابق iPhone X، وتم تزويد الهاتف الجديد بميزة مقاومة الماء والغبار تحت تصنيف IP68 وهو ما يعني قدرة أكبر على تحمل الغمر في الماء مقارنة بالإصدار السابق الذي يأتي تحت تصنيف IP67.

ما ينطبق على التصميم ينطبق على الشاشة أيضاً، حيث يوجد تطابق كامل بين الشاشتين بدون وجود أي فروقات تذكر، طبعاً باستثناء شاشة النسخة الأكبر iPhone Xs max وهي بقياس 6.5 إنش بدلاً من 5.8 إنش في الإصدار الأساسي.

الكاميرا

يمتلك هاتف iPhone X كاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميجابيكسل وبفتحة عدسة ƒ/1.8‏ واسعة الزاوية وفتحة ƒ/2.4‏ للعدسة المقربة للمسافات وهي نفس مواصفات الكاميرا في الهاتف الجديد iPhone Xs.

مع ذلك أدخلت آبل تعديلات ملحوظة على أداء وعتاد الكاميرا في هاتف iPhone Xs والذي يمتلك مستشعراً يعمل بضعف السرعة السابقة إضافة إلى ميزات جديدة مثل ميزة HDR الذكية التي تستفيد من تكنولوجيا متعددة، مثل المستشعرات الأسرع ومعالج إشارة الصور المعزز والتحليلات الحسابية المتطورة لتقديم المزيد من الإضاءة وتفاصيل التظليل في صورك.

من ضمن المزايا الجديدة، يقدم iPhone XS تأثير بوكيه أكثر تطوراً يضفي إلى الخلفية لمسة غشاوة لالتقاط صور بورتريه مذهلة، إضافة إلى ميزة ضبط العمق الجديدة كلياً والتي تسمح لك بتعديل عمق مجال التصوير بعد التقاط الصورة.

أما الكاميرا الأمامية فلم تشهد تعديلات ملحوظة وهي كاميرا TrueDepth بدقة 7 ميجابيكسل، واقتصرت التعديلات على تحديث الخوارزمية إضافة إلى تحديث البنية الأمنية المتقدمة  Secure Enclave (المنطقة الآمنة) وبفضل ذلك ستعمل تقنية التعرف على الوجه FaceID بشكل أسرع في الهاتف الجديد.

مزايا إضافية

يمتلك الهاتف الجديد iPhone XS بعض المزايا الإضافية الأخرى مثل دعمه لشريحة اتصال مزدوجة وكذلك وجود إصدار بسعة تخزين داخلية قدرها 512 جيجابايت، وهي أشياء نفتقدها في هاتف iPhone X.

الخلاصة

من غير المفاجئ أن تقوم شركة آبل بإجراء تحسينات على مدار العام الماضي ليكون هاتف iPhone Xs أفضل قليلاً من هاتف iPhone X، حيث يتميز الهاتف الجديد بأداء أفضل وكاميرا أكثر تطوراً وعمر بطارية أفضل قليلاً، لكن الفروقات بين الهاتفين ليست كبيرة.

لذلك إن كنت تمتلك هاتف iPhone X بالفعل، فنحن نعتقد أن عليك الاعتماد عليه لمدة عام آخر على الأقل فالترقية للهاتف الجديد لن تشكل فروقات جوهرية بالنسبة لك، أما إن كنت تريد شراء هاتف جديد وتريد الاختيار بين الهاتفين، فحينها يُمكنك اختيار الهاتف الأحدث.

لا ننسى بالطبع وجود الإصدار الأكبر iPhone Xs max والذي يناسب الأشخاص الذين يفضلون الشاشات الكبيرة (6.5 إنش) مع العلم أن باقي مواصفات الهاتف متطابقة تماماً باستثناء عمر البطارية الذي يدوم لمدة أطول قليلاً.

فريق الموقع
نتفرّد بنقل الأفضل!