6 نصائح لبداية مثالية في لعبة Spider-Man

Spider-Man

Spider-Man تضعك أمام العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالأزياء التي يرتديها بيتر باركر في الشوارع، أو القدرات الخاصة التي يمكن الحصول عليها واستعمالها في القتالات، أو المهمات الجانبية المنتشرة بكثرة على خريطة المدينة.

كمية الأشياء التي يمكن عملها في هذه اللعبة فاقت توقعاتنا، ورغم أنها توفر ساعات وساعات من المتعة، تسببت هذه الأشياء في وضع مقدار مساوي من الحيرة على اللاعبين، خاصة الجدد منهم، الذين لم يعتادوا بعد على ألعاب Spider-Man، أو ألعاب العالم المفتوح بشكل عام.

لذلك قررنا أن نجمع في هذا المقال، جميع النصائح التي قد يحتاجها اللاعبون في أي مرحلة من مراحل اللعبة.

اللعبة تضعك في حذاء البطل العنكبوت منذ اللحظة الأولى، جميع القوى معك منذ البداية، والأمر متروك إليك لتقرر متى وكيف سوف تستعملها.

اللعبة لا تقول لك كل شئ، هناك بعض التفاصيل البسيطة التي تبدو سهلة عند معرفتها، لكن اللعبة تتركها لخيال اللاعبين وتجاربهم الفردية.

لكنها بالتأكيد معلومات رائعة إذا عرفتها منذ البداية، وسوف توفر عليك الكثير من الوقت الضائع، بالإضافة إلى جعل تجربتك في اللعبة سلسة وخالية من المشاكل.

نصائح عامة

تمامًا كما كان الحال في لعبة Horizon Zero Dawn أو Zelda Breath Of The Wild، سوف تجد خريطة المدينة ضبابية وغير واضحة في البداية.

النسخة الخيالية من مدينة نيويورك واسعة وضخمة للغاية، يمكن أن يستغرق الانتقال من أحد أطراف الخريطة إلى الآخر وقتًا طويلًا.

لذلك ننصح في البداية بأن تقوم بالذهاب إلى الأبراج الخاصة بكل منطقة Oscorp Security Towers، وأن تقوم بمزامنة تردداتهم من أجل الكشف عن هذا الجزء من الخريطة وجميع الأنشطة المتاحة فيه.

بالإضافة إلى أن هذا العمل سوف يجعل السير في المدينة أسهل، الكثير من الأشياء التي يمكن فتحها والنصائح التي سوف نقوم بذكرها لاحقًا في هذا المقال تعتمد على هذه النقطة الأساسية والمهمة، لذلك يجب عليك الإهتمام بهذا الأمر قبل أي شئ آخر، ولن يأخذ منك وقتًا طويلًا.Spider-Man

ثاني نقطة تواجه الكثير من اللاعبين هى الرغبة في ترك القصة الأساسية من أجل عمل المهمات الجانبية، وأنا أتفهم ذلك تمامًا.

في بعض الأحيان أريد أخذ قسط من الراحة من القصة من أجل الحصول على قدرات جديدة تساعدني في المرحلة القادمة من اللعبة،

أو أن أجد شعورًا بداخلي لا يريدني أن أنتهي من هذه اللعبة بسرعة، وأمضي فيها وقتًا أكثر.

لكن حتى تطمئنوا، اللعبة تستغرق القصة فيها 25 ساعة على الأقل، وإذا كنت من محبي التحديات الإضافية، فإن المهمات الجانبية يمكن أن تجعل مدة اللعب تصل إلى 45 ساعة على الأكثر.

هذا بالإضافة إلى أن قصة اللعبة تحتوي على العديد من النصائح والمهمات التعليمية التي سوف تعطيك رؤية أفضل عن مهمات اللعبة وكيفية قتال الأعداء.

كما أن هناك أنواعًا من المهمات لا يمكن القيام بها إلا بعد مرور جزء معين من القصة، لذلك ننصح بأن تكون تجربتك مع Spider-Man متوازنة ما بين القصة والمهمات الجانبية، ولن تندم على ذلك.

المهارات الخاصة

النقطة الثانية المهمة التي أريد أن أتكلم عنها في البداية هى القدرات أو المهارات، لما لها من تأثير كبير على الكثير من جوانب اللعبة.

تمامًا مثل لعبة God Of War، تغيرت لعبة Spider-Man هذا العام عن الأجزاء السابقة من اللعبة، وتم إضافة المزيد من العمق لنظام تخصيص قدرات البطل.

هذا النظام يعمل في شكل ثلاث مجموعات مختلفة من القدرات، كلًا منها يعمل على تطوير جانب معين من جوانب القدرات الخارقة لبطلنا المحبوب.

أثناء صعودك في المستويات، سوف تحصل على نقاط مهارة يمكن إنفاقها في شجرة المهارات المتاحة، والتي تنقسم إلى ثلاثة أنواع مختلفة من المهارات: Innovator, Defender & Webslinger.Spider-Man

لن ندخل في تفاصيل متعمقة، حيث أنك يمكن أن تتعرف على ميزات كل قدرة وكل قسم من الأقسام من خلال دخولك على قائمة اللعبة الرئيسية.

لكن في خلال حديثنا على أقسام اللعبة المختلفة، سوف نتطرق إلى أكثر القدرات أهمية لكل جانب من جوانب اللعبة، بالإضافة إلى ذكر القدرات التي يجب عليك فتحها منذ البداية، لتسهل عليك أمورًا كثيرة في المستقبل.

التجول في مدينة نيويورك

بلا شك، أن التجول في المدينة باستعمال خيوط العنكبوت، هو من أكثر نقاط سلسلة ألعاب Spider-Man الجذابة، والتي جعلت الكثير من اللاعبين راغبين في اقتناء اللعبة فقط من أجل تجربة هذا النظام على لعبة الجيل الجديد.

في حين أن المهارات القتالية والمناورات الدفاعية هى جوانب أساسية في ذخيرتك من القدرات، لكن التجول في المدينة يعتبر بنفس المقدار من الأهمية.

التدريب على القفز عبر المباني لا يحتاج وقتًا كبيرًا، لكن مع الوقت سوف تواجه تحديات أكثر صعوبة، تعتمد على السرعة والدقة في استعمال خيوط العنكبوت في الحركة، مثل القبض على لصوص البنوك الذين يركبون السيارات، والتحديات الجانبية التي تختبر قدراتك.Spider-Man

لذلك إذا كنت مهتمًا بهذا الجانب من اللعبة، فهذه هى القدرات التي يجب عليك فتحها من أجل مساعدتك على القيام بتلك المهمات بصورة أسهل، والانتهاء من تشغيل جميع الأبراج حول المدينة في وقت قياسي.

جميع هذه القدرات يمكن الحصول عليها من قائمة مهارات Webslinger:

  1. Charge Jump: اضغط R2 و X أثناء الجري أو الوقوف لشحن الطاقة، ثم اترك زرار X من أجل قفزة قوية كبيرة.
  2. Quick Recovery: اضغط X خلال القيام بلفة بعد الهبوط للانطلاق مرة أخرى في الهواء.
  3. Point Launch Boost: اضغط على X عندما تلمس نقطة معينة لزيادة المسافة التي سوف تقفز إليها عند الانطلاق مرة أخرى.

شئ آخر يجب علينا ذكره هو أنه رغم أن التجول باستعمال خيوط العنكبوت يبدو سريعًا وجذابًا للغاية، ننصح بترك بعض الوقت من أجل السير في الشوارع والطرقات.

بقدر ما هو ممتع التأرجح في المدينة ، لا يزال هناك عالم كامل على الأرصفة في نيويورك لاستكشافه.

لذا امنح بعض الوقت للكلام مع الناس، وأخذ صور معهم، وقراءة الجرائد، وأحيانًا، قد يخبرك الأشخاص في الشارع عن الجرائم القريبة في المنطقة، مما يعني نقاط مهارة إضافية يمكن الحصول عليها.Spider-Man

ننصح أيضًا بالضغط على زر R3 معظم الوقت، حيث أن هذا الزر يعرض المهمات الرئيسية والجانبية التي يمكنك القيام بها في الوقت الحالي، بالإضافة إلى عرض الأشياء التي يمكن جمعها على الخريطة، وأيضًا وظائف أخرى تخص المعارك سوف نتكلم عنها لاحقًا.

نظام القتال في اللعبة

على الرغم من سهولة فهم وتنفيذ إسلوب التأرجح في المدينة، إلا أن نظام القتال يستغرق وقتًا أطول لفهمه والاعتياد عليه.Spider-Man

يمتلك الرجل العنكبوت مجموعة واسعة من الهجمات والقدرات التي تتطلب ردود فعل سريعة لتنفيذها بشكل صحيح.

بعض الحركات تعتمد على المواقف، وبعض الحركات الأخرى يجب أن يتم دمجها مع بعضها البعض من أجل تحقيق الفعالية المثالية.

القتال في هذه اللعبة يعتمد على الذكاء وضبط الوقت أكثر من القوة الغاشمة، لذا فنحن نعتبر أن أكثر أولوياتك في أي معركة هى المناورة، في بعض الأوقات يجب عليك أن تتأنى في ضرب المجرمين من أجل السيطرة على الموقف الحالي.Spider-Man

وعلى هذا المنوال ننصح بفتح قدرتين مهمين في بداية اللعبة وهما Perfect Dodge و Dodge Window من أجل القيام بمناورات فعالة أكثر وأسرع.

الأعداء يأتون في أشكال وأنواع متعددة، في بعض الأحيان يجب عليك أن تفكر قليلًا قبل أن تلقي الضربات، وتعمل على التخلص من نقاط قوتهم الأساسية قبل أى شئ آخر.

هذا يشمل التخلص من الدروع والمسدسات التي يمكن أن يحملها الأشرار، أو استعمال خيوط العنكبوت من أجل تقريب المسافة بينك وبين الأعداء الطائرين.

القدرات التي سوف تساعدك في التخلص من الأسلحة هى Pistol & Baton Yank, Rifle, Shield & Launcher Yank، سوف تساعدك هذه القدرات كثيرًا في التخلص من أي معوقات قبل الإنقضاض على الأعداء.

في الكثير من الأحيان من الأفضل أن ترسل الأعداء المزعجين بقبضتك في الهواء، هذه الحركة ستشل حركتهم تمامًا، بالإضافة إلى أنك سوف تفلت من رصاص الأعداء الآخرين لا إراديًا وأنت تقوم بضرب العدو في الهواء.Spider-Man

يمكنك أيضًا استعمال الأشياء من حولك كأسلحة عن طريق أزرار L1/R1، يمكنك الإمساك بها ورميها على الأعداء، هناك العديد من الأشياء في كل مكان يمكن استغلالها.

وكما قلت مسبقًا، اللعبة تعتمد على ذكاء اللاعب في المقام الأول، عندما تصل إلى أحد مخابئ المجرمين، عليك أن تلقي نظرة عامة على المكان أولًا، هناك العديد من الطرق التي يمكن بها التخلص من جزء كبير من الأعداء بطرق صامتة وسهلة.

ولا تنسى أنك يوجد معك الأدوات أو الآلات الصغيرة المساعدة Gadgets، هذه الأشياء الصغيرة يوجد منها ثمانية أشكال مختلفة سوف تحصل عليها على مدار اللعبة.

سوف تساعدك هذه الأدوات كثيرًا في أثناء المعارك وأيضًا للتخلص من الأعداء بطرق بسيطة وسهلة، خاصة سلاح Trip Mine.

أذكركم أن هذه الأدوات أساسية في اللعبة، والقيام بالمعارك من غيرها شديد الصعوبة، لذلك يجب أن تعتادوا استعمالها منذ بداية اللعبة.

وأيضًا يجب أن أوضح نقطة تطرقت إليها من قبل وهى استعمال زرار R3 أثناء المعارك، حيث يسمح هذا الزر بتوضيح مهام إضافية يمكن عملها أثناء المعركة من أجل الحصول على نقاط مهارة إضافية يمكن استعمالها في تطوير القدرات والبدلات وأشياء أخرى.

بدلات الرجل العنكبوت، وكيف يمكن تخصيصها كما تريد

هناك 27 بدلة مختلفة يمكن الحصول عليها داخل اللعبة، ومع كل بدلة تحصل عليها، سوف تحصل على قدرة مميزة يطلق عليها إسم Suit Power.

هذا بالإضافة إلى أن كل بدلة تحتوي على ثلاثة أماكن لوضع تخصيصات يطلق عليها اسم Mods، تمنح البدلة مزيدًا من القدرات المميزة.

الجميل في هذه اللعبة أنه لا يجب عليك ارتداء البدلة من أجل الاستفادة من قدرتها الخاصة، يمكنك ارتداء بدلة من البدلات وربطها بقدرة خاصة مختلفة تمامًا.

هذا يمنحك مقدارًا كبيرًا من الحرية في صنع البطل الخاص بك كيفما تريد، لكننا سوف نخبرك بأفضل البدلات التي يجب عليك الحصول عليها من أجل قدراتها المميزة، بالإضافة إلى أفضل Mods يمكنك إضافتها إلى هذه البدلات.

  1. Web Blossom، وهذه القدرة يمكنك الحصول عليها من بدلة Classic Suit Repaired، وتمنحك القدرة على السيطرة على حشود الأعداء باستعمال خيوط العنكبوت. يمكنك الحصول على هذه البدلة عند الانتهاء من مهمة Something Old, Something New.Spider-Man
  2. Spider-Bro، وهذه القدرة يمكنك الحصول عليها من بدلة Stark Suit، والتي سوف تحصل عليها عندما تصل للمستوى العاشر. هذه القدرة تعطيك الفرصة للتحكم في العنكبوت الآلي الذي ظهر في فيلم الرجل العنكبوت الأخير.
  3. Unrelenting Fury، قدرة تمنع الإعداء من صد هجماتك مهما كانت أنواعهم أو دفاعاتهم. يمكنك الحصول عليها من بدلة Last Stand عندما تصل للمستوي 45.
  4. Electric Punch، قدرة تعطيك قوة كهربائية على جميع ضرباتك، مناسبة أيضًا للسيطرة على حشود الأعداء وسحقهم. يمكنك الحصول عليها من بدلة Electrically Insulated عندما تصل للمستوى 13.Spider-Man

أما عن التعديلات الإضافية Mods، فنحن ننصح باستعمال Gel Padding و Ballistic Inserts لتقليل الضرر الواقع عليك من الهجمات.

وهناك أيضًا قدرة Threat Sensors التي تقوم بإبطاء الزمن لفترة قصيرة بعد كل مناورة، هذه القدرة سوف تنفع كثيرًا مع خاصية Perfect Dodge.

اللعبة تكافئك كلما قضيت فيها وقتًا أكثر

وأخيرًا أريد أن أتطرق إلى نقطة سوف تهم اللاعبين الذين يفضلون إكمال كل شئ في اللعبة، والحصول على كل الأشياء التي يمكن تجميعها.

رغم أن نظام البلايستيشن يحتوي على Trophies خاصة به، اللعبة أيضًا تحتوي على نظام Trophies خاص بها يطلق عليه اسم Benchmarks.Spider-Man

Benchmarks هى عبارة عن قائمة من التحديات تعطيك مكافأت عند الإنتهاء منها، هذا الموضوع سوف يسهل عليك كثيرًا التقدم في المستويات.

بالإضافة إلى أن هناك بدلة خارقة تعطيها اللعبة هدية عند إكمال كل شئ فيها، لذلك سوف يرحب اللاعبون بالتجول في المدينة لأقصى مدة.

هذا بالإضافة إلى أن الشوارع تحتوي على الكثير من الأشياء التي سوف يعرفها محبي الأفلام وقراء المجلات، لذلك لا يعني أنك أنهيت القصة، أنك رأيت كل ما تريد اللعبة أن تقدمه.

إذا قضيت وقتًا أكثر في اللعبة، فسوف تكافئك اللعبة بأكثر مما تتخيل، الأمر متروك إليك لكي تكتشف كل أسرار وخبايا هذه اللعبة الرائعة.

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.