واتس اب سيحذف المحادثات القديمة قريباً .. إليكم الحل

واتس اب

منذ عدة أيام تم الإعلان رسمياً عن تعاون جوجل مع تطبيق التراسل الفوري واتس اب لتصبح جميع محادثات المستخدمين على التطبيق المخزنة على جوجل درايف مجانية ولا تحتسب من مساحة التخزين الإجمالية.

هذه الأخبار جيدة للمستخدمين، وقد بدأت جوجل فعلاً بإعلام مستخدمي واتس اب عبر البريد الإلكتروني بأن محادثات واتس اب المخزنة على جوجل درايف سوف تكون مجانية ابتداءً من 12 نوفمبر.

ولكن ضمن نفس البريد أوضحت كل من جوجل وواتس اب أن محادثات تطبيق الدردشة المرفوعة على درايف وغير المحدثة قبل 12 نوفمبر سوف يتم حذفها.

بدءاً من ١٢ تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠١٨ لن يعُد النسخ الاحتياطي الخاص بواتساب يحتسب كجزء من نسبة تخزينك في Google Drive. أضف إلى أنه سيتم حذف النسخ الاحتياطي الخاص بواتساب والذي لم يتم تحديثه منذ أكثر من سنة تلقائياً من التخزين في Google Drive. لتفادي خسارة أي من نسخك الاحتياطية نوصيك بإجراء نسخة احتياطية يدوياً لبيانات واتساب الخاصة بك قبل ١٢ تشرين الثاني/نوفمبر ٢٠١٨.

لذلك هذه الأخبار جيدة وسيئة في نفس الوقت

الأخبار الجيدة أنه بعد 12 نوفمبر سوف يسمح جوجل لمستخدمي تطبيق واتس اب بتخزين محادثاتهم، صورهم، مقاطع الصوت والفيديو على جوجل درايف دون أن يتم خصم حجمها من مساحتك التخزينية عليه.

ولنقل كمثال أنك اشتركت بسعة تخزين 100 جيجابايت كمساحة تخزينية على جوجل درايف. تستطيع تخزين كل الصور، مقاطع صوت وفيديو واتس اب دون أن تخسر شيء من هذه المساحة، علماً بأن جوجل درايف يُقدم مساحة تخزين سحابية قدرها 15 جيجابايت مجاناً.

بدوره أعلن تطبيق واتس اب كذلك أن هذه السياسة سوف تطبق فعلياً لجميع المستخدمين في 12 نوفمبر لعام 2018.

والآن لننتقل للأخبار السيئة نوعاً ما، حيث سيعمل تطبيق واتس اب على حذف جميع محادثاتك وملفاتك المرفوعة على درايف ولم تحدثها (تحديث رفع البيانات إلى درايف وليس تحديث الدردشات) قبل 12 نوفمبر.

ووفقاً للبريد المرسل للمستخدمين من جوجل، فإن جميع مستخدمي واتس اب الذين لم يحدثوا بياناتهم المرفوعة لأكثر من سنة سوف يتم حذف بياناتهم تلقائياً من جوجل درايف.

لذلك تنصح المستخدمين بعملية النسخ الاحتياطي بشكل يدوي لجميع الدردشات إلى حساب جوجل درايف قبل 12 نوفمبر 2018 لتفادي خسارة بياناتهم.

ماذا يعني ذلك بكلمات بسيطة؟

1- الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بواتس اب يتم حفظها تلقائياً على تطبيق الصور في جهازك. أي يتم تخزين نسخة احتياطية من بياناتك بشكل يومي على ذاكرة الهاتف الذكي. وطبعاً هذا سوف يستمر بالعمل في حال قمت بربط تطبيق واتس اب مع جوجل درايف أم لا … لا وجود لأي مشكلة هنا.

ولكن في حال غيرت هاتفك الذكي أو قمت بتهيئته أو تمت سرقته، أو فقدانه لأي سبب آخر، فسوف تخسر محادثاتك القديمة عليه، بالإضافة إلى الصور والمقاطع فيديو التي أرسلتها أو استقبلتها عبر تطبيق الدردشة.

2- إن قمت بربط تطبيق واتس اب بحسابك على جوجل درايف، ليس عليك القلق في هذه الحالة من فقدان الهاتف، حيث يُمكنك استرجاع كل محتويات واتس اب ولكن سيقوم جوجل بحذف المحادثات المخزنة إن لم يتم تحديث عملية رفع المحادثات قبل 12 نوفمبر، وذلك للدردشات التي مر عليها أكثر من عام.

أي إن كنت رفعت بعض محادثات واتس اب منذ عام إلى جوجل درايف ومنذ ذلك الحين لم تقم بربط واتساب مع جوجل درايف فسوف يتم حذف هذه المحادثات بعد 12 نوفمبر 2018 إلا في حال قمت بتحديث عملية رفع البيانات والنسخة الاحتياطية على درايف.

لكي تقوم بعمل نسخة احتياطية يدوياً لبيانات واتس اب على جوجل درايف، اتبع التعليمات الآتية:

  • قم بفتح تطبيق واتساب
  • انقر على زر القائمة > الإعدادات > الدردشات > نسخ احتياطي للدردشات.
  • يمكنك النقر على زر نسخ احتياطي لإجراء نسخة احتياطية فوريّة، أو النقر على إجراء نسخ احتياطي في Google Drive لتحديد متى تريد أن يتكرر النسخ الاحتياطي.

راجع أيضاً:

أفضل 10 تطبيقات لمستخدمي واتساب المحترفين!

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية