كل ما ترغب بمعرفته عن لعبة Spider-Man

لعبة Spider-Man

نحن على بُعد أقل من شهر من إصدار لعبة Spider-Man حصريًا لجهاز PS4، ويجب أن أعترف أنني متحمس كثيرًا لأن ألعب هذه اللعبة، فاللعبة ضمن قائمتنا لأكثر 5 ألعاب منتظرة على بلاي ستيشن 4.

عندما لعبنا God Of War في وقت سابق من هذا العام، اكتشفنا كيف أن صناعة الألعاب تغيرت كثيرًا في السنوات القليلة الأخيرة.

ألعاب الفيديو لم تعد تقدم المتعة والإثارة فقط، بل أصبح لديها القدرة أيضًا على تقديم قصص تفاعلية شديدة الواقعية، تمس قلوب اللاعبين من مختلف الأعمار.

لعبة Spider-Man لا تختلف كثيرا عن God Of War في هذه النقطة، بل يمكنني أن أقول الآن وبثقة كاملة أن هذه اللعبة ستكون على نفس مستوى لعبة God Of War في نقاط كثيرة، سوف نتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال.

في هذا الموضوع دعونا نسلط الضوء على المعلومات التي تم تأكيدها من مطوري اللعبة، إلى جانب تسجيل انطباعاتنا لأسلوب اللعب وتوقعاتنا مجملاً من اللعبة.

تاريخ إطلاق لعبة Spider-Man لجهاز PS4 هو 7 سبتمبر 2018

الإصدار العادي من اللعبة يتضمن اللعبة فقط منفردة بدون أي إضافات، ولكن إذا قمت بطلب اللعبة مسبقًا Pre-Order، فستحصل على عدد من المكافآت الإضافية.

أول شئ نريد أن نتطرق إليه هو إمكانية الحصول الفوري على ثلاثة بدلات جديدة Spidey Suit Pack، وهى مستوحاة من الفيلم الشهير Avengers: Infinity War، وهم Spider-Punk, Iron-Spider و Velocity Suit.

كل بدلة لديها مظهر خاص وقدرات خاصة داخل اللعبة، وسوف نتحدث عن نقطة البدلات وتأثيرها على نظام اللعب بالتفصيل لاحقًا.

هناك أيضًا نقاط مهارة إضافية XP Points يمكنك الحصول عليها مبكرًا لفتح قدرات منذ بداية اللعبة مثل التأرجح السريع والعنكبوت الآلي المساعد.

وإذا قررت صرف بعض الأموال الإضافية للحصول على النسخة ال Deluxe من اللعبة، فسوف تحصل على إضافة The City that Never Sleeps – والتى تتكون من ثلاثة فصول قصة ما بعد إطلاق اللعبة تتضمن شخصيات ومهام جديدة.

وسيكون بوسع للاعبين تجربة هذه الإضافات في مارس 2019 القادم.

لعبة Spider-Man ليست مجرد لعبة عن إنقاذ الأبرياء ومحاربة الأشرار

في البداية يجب أن ننوه أنه تم التأكيد أن قصة اللعبة ليست جزئًا من سلسلة أفلام أبطال Marvel، ورغم أنها تأخذ الكثير من الإلهام من مجلات سبايدر مان الأصلية إلا أنها لديها طابع خاص ومهمات وقصص خاصة بها هى فقط.

لكن ستوديو Insomniac لم ينسى وضع العديد من الشخصيات والأشياء التى سوف تثير إعجاب متابعي القصص والأفلام، وسوف يتعرفون عليها على الفور عند رؤيتها.

بيتر باركر (وهو البطل الرئيسي الذي يختبئ وراء قناع سبايدر مان) يبلغ الآن من العمر 23 عامًا ويتدرب في مختبر في مدينة نيويورك بينما كان على وشك التخرج من الكلية، ويعمل في وظيفة من الواضح أنها لا تدعمه ماليًا بما يكفي لدفع الفواتير.

يبدأ بيتر في النضال مع حقيقة أن الرجل العنكبوت، هو بطل مدينة نيويورك، يقاتل الأشرار ويحافظ على المدينة آمنة – بينما بيتر باركر، هو طالب فاشل، متأخر جدًا على دفع إيجاره، في محاولة دائمة لمواكبة التزاماته والعمل والأسرة، ولا يحقق نجاحًا كبيرًا في ذلك.

قال مطوري اللعبة أن الفكرة كانت تتمثل في إنشاء قصة بلوغ شاب في سن الرشد، يمكن للجميع التواصل معها وفهم الصعوبات التي تواجه هذه الشخصية، والتي تحاول العثور على مكانها في المجتمع بعد إنهاء مرحلة الدراسة.

لعبة سبايدر مان لا تحكي قصة بطل مدينة نيويورك فقط، بل تحكي قصة الشاب بيتر باركر أيضًا.

لعبة Spider-Man تحتوي على ثلاثة شخصيات يمكن اللعب بها

اللعبة تبدأ بوضعك في تحدي أمام شخصية أيقونية شريرة معروفة في عالم سبايدر مان وهى KingPin، والذي يملك خطة جديدة لتدمير المدينة وهزيمة سبايدر مان إلى الأبد.

لكن Kingpin ليس وحده هذه المرة، فقد إنضم إليه العديد من أعداء سبايدر مان السابقين مثل Shocker, Rhino, Electro.

كما أن هناك بعض الأعداء الذين لم يظهروا من قبل في أي لعبة مثل Mr.Negative و Silver Sable.

سبايدر مان (أو بيتر باركر) ليس وحده في مواجهة الخطر أيضًا، هناك العديد من الأصدقاء المحيطين بيه ويساعدونه في مهماته مثل Mary Jane, Miles Moralis, Black Cat و غيرهم.

الجديد في هذه اللعبة أنك لن تلعب بشخصية سبايدر مان فقط، سوف تتمكن أيضًا من اللعب بشخصية بيتر باركر، وماري جين أيضًا.

حتى الآن كيفية اللعب بمارى جين مازالت غامضة بالنسبة لنا، لكن الاستوديو صرح أنها سوف تكون مفاجأة قوية بالنسبة للكثيرين.

أما عن بيتر باركر، فقد تكلم اللاعبين بعد تجربتهم ديمو اللعبة في مؤتمر E3 عن دور بيتر في اللعبة، وأن اللعبة ستجعلك تقوم بعمل العديد من الألعاب العلمية الصغيرة داخل معمل الكلية، من أجل الحصول على نقاط مهارة إضافية تساعدك في حروبك ضد أعداء سبايدر مان.

عالم Spider-Man سوف يشهد مستوى جديد من الإتساع والتجدد والتطور

صرحت شركة Insomniac أن عالم لعبة سبايدر مان سوف يكون شديد الإتساع، وأكبر بعدة مرات من لعبتهم السابقة Sunset Overdrive.

في هذا العالم سوف تري العديد من المباني الكبيرة والعملاقة في نيويورك، مع بعض الأماكن الأيقونية التي ترمز إلى أماكن حقيقية مثل مبني Empire State.

يمكنك بالطبع التجول بين هذه المبانى عن طريق القفز واستعمال الحركات الاكروباتية بمساعدة خيوط العنكبوت الخاصة بك. أو استعمال نظام التنقل السريع عن طريق استخدام المترو.

التحرك بين المباني لا يحدث اوتوماتيكيًا بمجرد ضغطك للزر، التحرك ديناميكي بالكامل وطبيعي للغاية، سهل وليس معقد، ولكنه يحقق المقدار المطلوب من المتعة.

لكن لعبة Spider-Man هذه المرة تشجعك على استعمال قدرات الرجل العنكبوت، حيث أن كل حركة أكروباتية تقوم بها عند القفز، يتم مكافئتك عليها فورًا بإضافة نقاط إضافية إلى رصيدك من النقاط – يمكنك استعمالها فيما بعد في فتح قدرات جديدة، وحركات أكروباتية مختلفة كذلك.

المهمات الجانبية

المهمات الجانبية ليست مكررة، وليست مملة على الإطلاق. المهمات كلها تحدث بسرعة شديدة وتحدث أمامك وأنت تتجول على الخريطة.

لن تحتاج إلى الذهاب إلى مكان معين على الخريطة لتفعيل هذه المهمات، سوف تشعر أن السرقات والجرائم التي تقوم بمنعها حقيقية فعلًا وهى تحدث بدون أي سابق إنذار.

كما أن المهمات تختلف في حجمها وقوتها، يمكن لسرقة بسيطة أن تتحول إلى مهمة مطاردة كبيرة ومنع قنبلة موقوتة من الإنفجار، أو إلى أي شئ آخر لا تتوقعه. كل هذا يحدث في نفس الوقت وبدون أي توقف.

هناك أيضًا العديد من الطرق التي يمكنك بها التفاعل مع العالم من حولك، وتعرف التأثير الحقيقي للأشياء التي تقوم بها على سكان المدينة.

يمكنك أن تأخذ صورًا سيلفي مع الناس في الشوارع، وتحييهم، وتتكلم معهم، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الشاشات وقنوات الأخبار التي تعرض أخبار المدينة وأخبار سبايدر مان.

كما أن لعبة Spider-Man سوف تحتوي على نظام Photo mode خاص بها فلا قلق من هذا الأمر، وهناك العديد من المقتنيات في الخريطة تنتظرك لكي تحصل عليها.

يمكنك أيضًا تغيير الطقس كما تريد في اللعبة، لكن عليك أن تنهي اللعبة أولًا قبل أن يتم فتح هذه الخاصية من أجلك.

ينتظر سبايدر مان العديد من القتالات الصعبة والمختلفة

هناك ثلاثة مستويات مختلفة من الصعوبة، Friendly, Amazing, Spectacular. مازلنا لا نعلم بعد ما هى الإختلافات بين كل مستوى، ونظن أن الشركة تريد إبقاء ذلك سرًا حتى ميعاد إطلاق اللعبة.

عندما رأينا فيديو قتال سبايدر مان مع Shocker، تعرفنا على نظام قتال الأعداء في هذه اللعبة، والذي لقى تطورًا كبيرًا من قتال شوارع عادي أشبه بلعب Batman Arkham، إلى فيلم أكشن سينيمائي واقعي للغاية أنت بطله في كل لحظة.

كما صرحت الشركة أن قتالات الأعداء الرئيسيين في هذه اللعبة سوف تكون مختلفة تمامًا عن بعضها، ولن تتبع نفس المنوال في كل معركة.

ورغم أننا تعودنا أن سبايدر مان لا يستعمل الكثير من الأسلحة في قتالاته، ويعتمد على قدراته الخاصة معظم الوقت، تعطيك اللعبة العديد من الخيارات من أجل تطوير وتحسين بطلك وجعله أكثر قوة وسلاسة.

يمكنك تطوير سبايدر مان حتى المستوى 50، كل مستوى يفتح حركات جديدة وأسلحة جديدة Gadgets، و بعض حركات التخفي التي يمكنك بها هزيمة الأعداء بدون أي مجهود.

كما أن اللعبة تحتوى على الكثير والكثير من البدلات المختلفة، وكلًا منها لديها قدرات خاصة مختلفة عن البدلات الأخرى، بالإضافة إلى البدلات التي ذكرناها سابقًا، هناك بدلات Spiderman Noir, Scarlet Spider, SecretWar, Spiderman 2099 والبدلات الكلاسيكية أيضًا.

كما أنه ليس هناك أي ضرر يعود عليك عند القفز من أي أماكن عالية، سوف تتحرك بحرية تامة في كل مكان وأي وقت حتي يكون تركيزك الكامل على المعارك ولا شئ آخر.

وبالنسبة للمعارك، سوف تحتوى المعارك على خاصية Focus، وهى تسمح لك بإعادة شحن نقاط حياتك، أو القيام بحركات خارقة لهزيمة الأعداء من حولك.

أخيراً…

على المستوي الشخصي، هذه اللعبة سوف تجعلني أرى بطلي المفضل الذي كنت معجبًا به منذ الطفولة، وكيف واجه المشاكل التي كانت تواجهني في مرحلة المراهقة، كيف استطاع أن يتغلب على التحديات والصعوبات التي كانت تواجهه، وعلاقاته مع أصدقائه وعائلته.

أنا أشعر فعلًا أنني أنتظر صديقًا قديمًا في صالة انتظار المطار لم أره منذ مدة طويلة، ولا يمكنني الانتظار حتى أراه وجهًا لوجه، وأتحدث معه عن كل شئ.

انتظروا مراجعتنا الشهر المقبل للعبة Spider-Man والتي نتوقع بأن تكون واحدة من أنجح ألعاب شركة Insomniac في المستقبل القريب.

الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.
Exit mobile version