أفضل ألعاب الفيديو للأطفال .. كيف أختار الألعاب المناسبة لكل مرحلة عمرية

أفضل ألعاب الفيديو للأطفال

نحن دائمًا نبحث عن طرق للتواصل مع الآخرين، هذه فطرة وٌلدنا بها ولا نستطيع التخلي عنها بسهولة.

نريد دائمًا أن نبحث عن شخص يتكلم معنا، يسمعنا عندما نتحدث، يحترم أفكارنا وعاداتنا، ويشاركنا في لحظات الفرح والحزن.

الهوايات هى أسهل طريق لتحقيق هذه الغاية. إذا كانت لديك هواية مشتركة أو هدف مشترك مع الشخص الذي تهتم به، ويبادلك نفس الإهتمام، سيجعل هذا الأمر الموضوع أسهل كثيرًا.

سيكون لديكما عالمكما الخاص، بداخله هناك دائمًا ما تتكلمان عنه كل يوم، وأهداف مشتركة ومتجددة، وهناك أيضًا فرصة أن تقابلا أصدقاء جدد لديهم نفس الحماس والرغبة.

الحياة دائمًا أفضل مع الأصدقاء الذين يشاركونك نفس المشاعر والإهتمامات.

ألعاب الفيديو ذات تأثير قوي على تعليم وتطوير الأطفالParents Kids Video Games

ألعاب الفيديو هى واحدة من هذه الهوايات، وعلى عكس الهوايات الأخرى مثل الرياضات التي تحتاج لتدريبات مكثفة، والاشتراك في نوادي متخصصة، أجهزة ألعاب الفيديو متوفرة في كل مكان، ويمكن الوصول إليها بسهولة شديدة.

لذلك تجد دائمًا أجهزة الألعاب في بيوت عائلات كثيرة منذ الصغر، وتعتبر عامل غير مباشر -ولكن مهم جدًا- بجانب دور الأسرة، في تربية الأطفال، والتواصل معهم، وترسيخ المبادئ بداخلهم.

ما هو التأثير الحقيقي لألعاب الفيديو على حياة الأطفال؟

العوامل الخارجية هى نقطة مهمة جدًا ومؤثرة في حياة الأطفال.

أنت كمربي للأطفال لا يمكنك إيقاف طفلك عن اسستكشاف كل ما هو جديد من حوله.

بصورة أو بأخرى في مرحلة من الوقت سوف يتأثر لا إراديًا بما هو حوله، ويبدأ في الرغبة في تعلم أشياء جديدة ومختلفة.Kids Discover new

ألعاب الفيديو تعتبر مؤثر قوي وسريع على عقليات اللاعبين وخصوصًا الأطفال، وهذا الموضوع أثار ضجة كبيرة في الآونة الأخيرة، وقلق بشأن ما إذا كانت ألعاب الفيديو مضرة أم لا.

هذا القلق أيضًا تبع القرار الأخير لمنظمة الصحة العالمية، والتي قامت بتصنيف لعب ألعاب الفيديو على أنه مرض حقيقي، مما زاد خوف الآباء على أبنائهم من هذه التأثيرات الضارة.

لكن هذا الموضوع أيضًا يحتاج إلى بعض التوضيح لتجنب نشر الإشاعات والمعلومات الخاطئة، لعب ألعاب الفيديو يمكن أن يسبب الضرر فعلًا، لكن لا يمكن تشخيصه بسهولة على أنه مرض. تقول منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي:

من أجل تشخيص اضطراب الألعاب، يجب أن يكون نمط السلوك على درجة كافية من الخطورة مما يؤدي إلى ضعف كبير في المجالات الشخصية أو الأسرية أو الاجتماعية أو التعليمية أو المهنية أو غيرها من المجالات المهمة في الحياة، وعادةً ما يكون موضوع الانسحاب من إحدى هذه المجالات واضحًا لمدة 12 شهرًا على الأقل.

إذا تكلمنا بشكل موضوعي، ألعاب الفيديو هى سلاح ذو حدين، يمكن أن تفيد الأطفال في أمور كثيرة على المدي الطويل، ويمكن أن تضرهم أيضًا.

ما هى مميزات وأضرار ألعاب الفيديو؟

ألعاب الفيديو تعمل على تعزيز الوعى البصري للاعبين، بعض ألعاب الأكشن تحتاج فيها إلى مستوى متقدم من الوعي البصري، لكي تستطيع التعامل مع النمط السريع والقوي لهذه اللعبة.

مع تمرين عينيك سوف تتمكن من ملاحظة حتى أصغر التفاصيل. وهذه الرؤية المحسنة ستكون مفيدة أكثر عندما يتعلق الأمر بعمليات التفكير الأساسية.

ومن هذا المنطلق سوف تحتاج أيضًا إلى زيادة تركيزك، ومهارات التحكم الخاصة بك، وقوة الذاكرة خاصتك سوف تزداد أيضًا مع مرور الوقت وكمية المعلومات التي تتلقاها.

الألعاب تعمل على تعزيز كل هذه النقاط لديك بصورة غير مباشرة، مما يجعل الأمر أكثر متعة وقبولًا، بدلًا من التدريبات والدراسة المملة.

وإذا تكلمنا على نقطة الدراسة والفائدة التعليمية، هناك الكثير من الألعاب المبنية على معلومات عامة حقيقية، وتهدف -بجانب تقديم المتعة- إلى تعزيز المعرفة العامة، والمهارات التحليلية لدى الأطفال، وليست مجرد مضيعة للوقت في قصص خيالية.

وأقرب مثال على ذلك هو لعبة Assassin Creed Origins، التي قدمت نظام تعليمي أثنى عليه المدرسين في المدارس، بأنه يقدم التاريخ المصري بصورة رائعة وقيمة للغاية، وقدمت طريقة جديدة ممتعة ومسلية لتعلم التاريخ القديم.Assasin's Creed Origins

لكن على الجانب الآخر، ألعاب الفيديو يمكن أن تسبب الإدمان عند بعض اللاعبين، وتجعلهم يفقدوا التركيز والشعور بالوقت والواقع من حولهم.

هذا الموضوع تنسيقه وحله يعود إلى الآباء في المقام الأول، ودورهم الهام في التنبيه على أطفالهم باستعمال أجهزة الألعاب لوقت معين فقط بدون الإكثار، لأن الكثير من أي شئ ضار كما نعرف.

كما أن العديد من الألعاب صنعها أشخاص مختلفين عنا في الأفكار والعقائد والعادات. لذلك لا نستطيع في الكثير من الأحيان منع وصول بعض الأفكار الخاطئة إلى عقول اللاعبين.

لكن يمكنك كمسئول أن تضبط وتقرر ما هى الألعاب المناسبة لطفلك، في كل مرحلة من مراحل عمره، الموضوع ليس صعبًا إطلاقًا.

كيف يمكنني أن أعرف ما هى الألعاب المناسبة لأطفالي؟

هناك العديد من الوسائل السهلة التي تساعدك في تحقيق ذلك، معظمها يظهر على غلاف صناديق الألعاب، مثل تقييم ESRB، الموجود أسفل كل علبة لعبة فيديو على اليسار، والذي يشرح ما إذا كانت اللعبة مناسبة للصغار، أم تحتوى علي بعض الأمور الغير مناسبة، ولا تصلح لعرضها على أطفال.ESRB

لكن هذه التقييمات فى العادة، لا تشمل التعاملات التي تتم عبر الإنترنت، لذلك إذا تعرض أحد لاعبي هذه الألعاب الإلكترونية للسب أو الشتائم، فهذا بسبب تعامله مع مستخدمين سيئين لهذه الألعاب، وليس مشكلة من الألعاب نفسها.

لذلك ننصح في البداية أن نعوّد أطفالنا على لعب الألعاب ذات الطور الفردي فقط، لأن التعامل الخارجي مع أشخاص لا نعرفهم عبر الإنترنت قد يكون مصحوبًا بالخطر في أحيانًا كثيرة.

بعض صناع الألعاب يضعون أيضًا تحذيرات مكتوبة، مضمونها أن هذه اللعبة خيالية وقصتها لا تحدث في الحقيقة، أو أن قصة هذه اللعبة لا تمثل الآراء الشخصية لمطوريها، وأنها مجرد قصص مبتكرة فقط لتحقيق المتعة، لذلك لا يمكن أخذها بجدية.Game Warning

يمكنك الاستعانة بكل هذه الوسائل من أجل تنسيق ما يتلقاه طفلك، والمساعدة على تنمية عقله، وتحقيق السعادة المرغوبة له، بدون القلق من أى تأثيرات ضارة.

ولتسهيل الأمور عليك، سوف نقترح أيضًا في هذا المقال بعض الألعاب المناسبة لكل فئة عمرية، ونشرح الفائدة التي تعود منها على الأطفال إذا قاموا بلعبها.

أفضل ألعاب الفيديو للأطفال

Little Big Planet 3

متوفرة على أجهزة: PS4

تقييم ESRB: مناسبة لجميع اللاعبينlittlebigplanet-3

اللعبة هى واحدة من أفضل حصريات شركة سوني، والتي حصلت على العديد من جوائز التقدير لإبداعها الفني ورغبتها الهادفة في بناء جيل من المبدعين.

تفتح مقدمة لعبة Little Big Planet 3 مع لقطات فيديو حقيقية للأطفال الذين بدأوا في رؤية الملصقات والشخصيات والأزياء والمقتنيات من اللعبة في العالم من حولهم، وقاموا باستعمالها لتجربة أشياء جديدة تناسب ذوقهم وتفكيرهم الخاص.

اللعبة تحتوي على نظام تصميم مستويات خاص بها، يمكنك تصميم ما تريد فيه، بدئًا من السيارات الكبيرة وحتى أصغر تفصيلة في العالم الخيالي للعبة.

كما أن اللعبة مثيرة للبهجة والفرح مع الشخصيات اللطيفة والقصة الظريفة التي تعتمد على التواصل والتعاون من أجل تحقيق السعادة لجميع الشخصيات في اللعبة.

ألعاب أخرى تشجع على التصميم والإبداع: Tearaway Unfolded وأيضًا لعبة Dreams التي ستصدر قريبًا هذا العام، جميعها مقدمة من نفس الشركة Media Molecule.

Pokemon

متوفرة على أجهزة: Nintendo 3DS، قريبًا على Nintendo Switch

تقييم ESRB: مناسبة لجميع اللاعبينPokemon

لعب المغامرات الكبيرة مثل Pokemon هى من أفضل التجارب الممتعة التي يمكن أن تلعبها مع أصدقائك أو مع طفلك.

بوكيمون لديها تأثير مدهش على الأطفال، فهي تعلمهم عن الحساب وتساعدهم على تعلم القراءة.

كما يرغب الأطفال بطبيعة الحال في تجميع صور الشخصيات وأحيانًا كثيرة رسمها، مما سيعزز قدراتهم الإبداعية.

الأهم من ذلك كله هو أن Pokemon مستوحاه من علم الحيوانات والنباتات، هناك العديد من البوكيمونات التي تم اقتباس عاداتها وقدراتها من حيوانات حقيقية، ونتيجة لذلك قد يطور الأطفال حب العلم منها.

كما أن الألعاب تسمح لك بتغذية البوكيمونات الخاصة بك ورعايتها بطرق مختلفة، بما في ذلك علاج أمراضهم، تنظيف الأوساخ منها أو حتى إطعامهم علاجًا، مما يربي في الأطفال مشاعر الحنان والإهتمام.

كما أن Pokemon لعبة اجتماعية بطبيعتها، حيث تحتاج إلى اللعب مع أشخاص آخرين لتبادل البوكيمونات والمبارزة، في إطار آمن تمامًا من أي خطر إلكتروني.

Yonder: The Cloud Catcher Chronicles

متوفرة على أجهزة: PC, PS4, Nintendo Switch

تقييم ESRB: مناسبة لجميع اللاعبينYonder

ألعاب المحاكاة هى وسيلة رائعة لتعليم الأطفال مسئوليات الكبار، هناك العديد من الألعاب التى تحاكي أحداث الواقع مثل الزراعة، العمل، ومحاكاة أحداث الحياة الحقيقية أيضًا.

لكنني إخترت هذه اللعبة خصيصًا لأنها تحتوي على العديد من الأشياء والقيم التعليمية في مكان واحد.

بالإضافة إلى الرسومات الجميلة الشبيهة للغاية بلعبة Zelda، تنقسم المهام في هذه اللعبة إلى العديد من الأشياء، بدئًا من صناعة الأدوات، وزراعة الأشجار، وتنظيف الشوارع، ومساعدة غيرك من سكان القرية، وإلى القيام بمغامرات كبيرة في العالم الجميل المفتوح.

سوف تتعلم شيئًا عن كل شئ، عن كيفية التعامل مع الناس والحيوانات والنباتات، بالإضافة إلى تصميم العديد من الأدوات والمعدات، سوف تعرف كيف تم صناعة كل شئ من حولك، بصورة سهلة وبسيطة وليست معقدة.

هناك أيضًا بعض الألعاب المشهورة التي تسير على نفس المنوال، لكنها تقدم مشكلات أكثر تقدمًا، مثل كيفية استعمال الأموال والاستثمار، ودفع الديون والقروض.

أريد أن أنصح ببعض منها مثل Harvest Moon, Stardew Valley, Farming Simulator.

Mario Kart 8 Deluxe

متوفرة على أجهزة: Nintendo Switch

تقييم ESRB: مناسبة لجميع اللاعبينMario Kart 8

في وقت ما، سوف تريد لطفلك أن يترك المنزل، ويمارس رياضات حقيقية مثل التنس أو ركوب الدراجات.

لذلك اقتراح الألعاب الرياضية مهم جدًا، لكي نعرض جمال الرياضة على الأطفال منذ الصغر، ونشجعهم على الخروج من البيت بدلًا من الجلوس طوال الوقت في المنزل.

وضعت Mario Kart في المقام الأول، لأنها تقدم جو تنافسي مميز ذو طابع كرتوني جميل مناسب لجميع الأعمار.

شركة نينتيندو تقوم بعمل رائع في إيصال هذه الفكرة، حيث تستعمل شخصياتها المميزة مثل ماريو في صنع ألعاب رياضات مختلفة مثل Mario Tennis Aces، Super Mario Party، Mario Olympic Games

جميع هذه الألعاب مصنوعة بعناية شديدة تصور لك مدى روعة هذه الرياضات، وتجعلك تتمني لو كنت بطلًا رياضيًا مثلهم تمامًا.Mario Olympics

هذه الألعاب تمثل الفكرة العامة للقيم والأفكار التي يجب أن تقدمها الألعاب للأطفال في البداية، حتى يتعلموا القدرة على التفكير السليم والاختيار بين ما هو جيد ومناسب وما هو سيئ وغير مقبول.

وإذا تعدى طفلك مرحلة معينة من العمر، 10 سنين مثلًا، يمكنك الانتقال إلى المستوى الثاني من الألعاب، وهى ألعاب مشابهة للألعاب السابقة في الفكرة، لكن تحمل طابعًا جديًا مناسبًا أكثر للكبار، وبعض الأفكار المعقدة التى لا يستطيع الأطفال فهمها بسهولة .. مثل Mario Odyessy, Zelda, Fifa, Mine Craft, Rocket League.Zelda

جميع هذه الألعاب تقدم نفس أفكار الألعاب السابقة، لكن لديها تقييم ESRB مناسب لجميع اللاعبين الذين لا تقل أعمارهم عن عشرة سنوات، لما تحمله من أفكار غير مناسبة لمراحل عمرية أقل من ذلك.

شخصيًا أرشح لعبة Hasbro Family Fun Pack، لأنها تقدم العديد من ألعاب الطاولة التي كنا نلعبها ونحن صغار مثل Monopoly و RISK، بطريقة سهلة ومناسبة للصغار.

هذه اللعبة سوف تشجع على التغلب على فرق العمر الخارج عن إرادتنا بين الآباء والأبناء.

Hasbro Family Fun Pack

وأنبه مجددًا على أهمية دور الآباء في الحد من ضرر ألعاب الفيديو، وعدم إلقاء اللوم بالكامل على ألعاب الفيديو فقط.

الإنتباه لتقييمات الألعاب، وفحص المحتوي الذي يشاهده طفلك دائمًا ضروري جدًا قبل عرضه عليه، من أجل تحقيق الفائدة الأمثل، وتقليل الضرر المؤثر لهذه الألعاب على عقول الصغار.

 

محمد حسن
الكاتبمحمد حسن
أغطي صناعة ألعاب الفيديو وأكتب عن اللاعبين والمؤتمرات ومراجعات الألعاب، خاصة ألعاب PlayStation 4, Nintendo Switch.