10 نصائح لضبط حسابات المشاريع الناشئة

المحاسبة جزء مهم من أي شركة كيفما كان حجمها. المشكلة أن رواد الأعمال أصحاب المشاريع الناشئة في بداياتها قد لا يستطيعون تحمل كلفة استئجار محاسب أو شركة محاسبة لضبط حسابات المشروع وبالتالي تبقى هذه المهمة، كما هو الحال دائما، على عاتقك!

من أجل مساعدتك في إيجاد طريقك نحو ضبط حسابات مشروعك الناشئ نقترح عليك عشر خطوات للانطلاق في هذه الرحلة.

افتح حسابا بنكيا

بعد تسجيل شركتك بشكل قانوني، من المهم أن تفتح حسابا بنكيا خاصا بها لفصل العمليات التجارية عن نفقاتك الشخصية.

من المهم أن تتعرف على أنواع الحسابات التي يمكنك الحصول عليها بالإضافة إلى الرسوم والقوانين المفروضة من خلال البحث عبر الانترنت أو/و استشارة موظف البنك.

إذا كانت الخيارات المتوفرة في بلدك محدودة أو غير قادرة على تلبية كل حاجياتك، يمكنك البحث عن طرق الحصول على حساب بنكي أجنبي من خلال السفر إلى البلد المعني أو البحث عن الخدمات التي تمكنك من الحصول على مثل هذه الحسابات عبر الانترنت.

المهم أن يكون كل شيء قانوني

اختر طرق الدفع التي ستقبلها

بحسب نموذج العمل (business model) الخاص بمشروعك، من المهم تحديد طرق الدفع التي ستقبلها.

إذا كنت تبيع منتجاتك من خلال منصة إلكترونية، يمكنك الاختيار بين بايبال، البطاقات البنكية، الدفع عبر الاستلام أو أي طريقة أخرى تكون مناسبة.

من المهم توفير خيارات أكثر للزبائن لكي لا تفقد بعضهم بسبب عدم توفيرك لوسيلة الدفع التي تناسبهم كما أنه من المهم أن تكون وسيلة الدفع آمنة وتحمي حقوق كلا الطرفين.

تتبع نفقاتك

إذ لم تكن تتبع نفقاتك بشكل مضبوط، لن تعرف ما إذا كان مشروعك ناجحا أم لا كما أنك لن تستطيع إنشاء تقارير مالية عند نهاية السنة، وهو ما ستحتاج إليه بكل تأكيد.

هناك عدة برامج للقيام بهذه المهمة ويمكنك الاعتماد على جوجل لإيجاد البرنامج الذي يناسبك.

القوانين المتعلقة بطريقة تتبع النفقات تختلف من بلد لآخر ومن المهم أن تتعرف على القوانين المفروضة داخل بلدك.

اختر طريقة تسجيل المعاملات التجارية

كنقطة تابعة للنصيحة السابقة، من المهم اختيار النظام التي ستتبعه لتسجيل معاملاتك التجارية والالتزام به بالنظر إلى أن تغيير النظام في كل مرة سيسبب لك الكثير من المتاعب وإهدار الوقت.

بحسب مستوى تطور مشروعك، يمكنك البحث عن برامج خاصة بهذه المهمة أو الاعتماد على إكسل فقط. من جهة أخرى، يمكنك استئجار محاسب عبر الانترنت بثمن مناسب عبر إحدى المنصات المخصصة لذلك.

مع تطور ونمو مشروعك يمكنك توظيف محاسب خاص أو الاعتماد على شركة محاسبة محترفة (لما لا إحدى الشركات الأربع الكبرى عندما تصل لمستويات عالية).

نذكر هنا أيضا أنه من الضروري معرفة القوانين المتعلقة بطريقة تتبع المعاملات التجارية في بلدك من خلال البحث عبر الانترنت أو استشارة محاسب.

اختر نظام الرواتب والمكافآت

عندما تكون في البداية، غالبا ما ستقوم بكل المهام لوحدك وبالتالي من غير الضروري التفكير في طريقة توزيع الرواتب والمكافآت.

مع نمو مشروعك، ستحتاج إلى تكوين فريق لتوزيع المهام والزيادة بمشروعك إلى الأمام. عند وصولك إلى هذه المرحلة ستحتاج إلى اتخاذ القرارات المتعلقة بالرواتب، المكافآت، بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية والضرائب التي قد يفرضها القانون في بلدك.

تعرف على قوانين الاستيراد والتصدير

أصبحت عدة مشاريع ناشئة تحتاج إلى استيراد وتصدير البضائع وهو ما يطرح إشكالية الضرائب ورسوم الجمارك التي يكون لها أثر مهمّ على نفقاتك. بالتالي، من المهم معرفة قيمة الرسوم، أنواع البضائع التي تُفرض عليها وكل المعلومات التي يمكنك الحصول عليها.

البحث عبر الانترنت سيساعدك كثيرا كما يمكنك التواصل مع مكتب الجمارك في بلدك أو استشارة مختصّ في الاستيراد والتصدير.

تعرّف على النظام الضريبي المفروض عليك

بحسب النظام الضريبي المفروض على شركتك الناشئة، قد تجد أنك مطالب بدفع عدة ضرائب لخزينة الدولة (ضريبة الدخل، ضريبة المبيعات، ضريبة المكتب…).

من جهة أخرى، أغلب الدول توفر إعفاءات ضريبية لرواد الأعمال من أجل تحفيزهم وبالتالي من المهم معرفتها للاستفادة منها.

كما هو الحال في النقاط السابقة، البحث عبر الانترنت سيفيدك كثيرا إلاّ أنه من الأفضل استشارة محاسب مختص.

احسب هامش الربح

إحدى أهم النقاط في هذه اللائحة بالنظر إلى أنها محدّد أساسي لربحية شركتك ومدى قدرتك على الاستمرار.

هامش الربح الإجمالي مؤشر رئيسي ويتم حسابه كالتالي:
هامش الربح الإجمالي (نسبة مئوية) = (الإيرادات – كلفة المنتج) / الإيرادات

من المهم أن تعمل على رفع هذه النسبة من خلال تخفيض النفقات أو/و زيادة الإيرادات لزيادة أرباح شركتك وبالتالي ضمان استمراريتها.

راجع طرقك باستمرار

أخيراً، مع تقدم مشروعك من المهم أن تقوم بتحديث وتحسين الطرق والأنظمة التي تعتمد عليها لتتبع حساباتك.

النظام الأفضل هو الذي يساعدك على توفير المال والوقت للتركيز على تنمية جوانب أخرى من مشروعك وبالتالي من المهم أن تعمل على مراجعة وتحسين الطرق التي تعتمد عليها باستمرار.

حلّل واستنتج

أخيراً وليس آخراً، الهدف من ضبط الحسابات هو تحليل الأرقام لمعرفة اتجاه سير شركتك. الأرقام وحدها لا تعني شيئا إذا لم تعتمد عليها للخروج باستنتاجات جديدة تساعدك على اتخاذ القرارات المناسبة للزيادة بمشروعك إلى الأمام.

10 نصائح لضبط حسابات المشاريع الناشئة

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.