5 تقنيات قادمة بقوة يحتاج رائد الأعمال للاستعداد لها

تقنيات جديدة

تستمر عجلة التقنية بالدوران دون توقف، حيث لا تفتأ تقنية بلفت الأنظار حتى ترى تقنية أخرى قد خلقت ضجة كبرى، وهو ما يعد شيئًا طبيعيًّا في وقتنا الحالي، حيث يجد المستخدمون العاديون في التقنيات الجديدة وسائل راحة ورخاء، لكن رواد الأعمال يحتاجون للبقاء على اطلاع دائم ومسبق على أحدث التقنيات الجديدة، إذ تشكل مثل هذه التقنيات فرصًا ثمينة للاستثمار والاستفادة من الزخم الذي تخلقه. ولعل أبرز التقنيات التي تشهد تركيزًا كبيرًا في الوقت الحالي هي الذكاء الاصطناعي، الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، إلا أن هنالك عدة تقنيات أخرى قادمة بقوة تحتاج لأن يتفطن لها رائد الأعمال ويعد لها العدة ليستفيد منها في مشروعه الريادي. هذه 5 تقنيات قادمة بقوة يحتاج رائد الأعمال للاستعداد لها.

البحث الصوتي

voice-search

سيكون البحث الصوتي عن مختلف الأشياء التي يبحث عنها المستخدمون حاليًّا في محركات البحث إحدى أهم الميزات التي يعتمد عليها المعلنون والناشرون، ومع اتجاه شركات مثل أمازون وجوجل لتوفير مساعدات شخصية قوية مثل أليكسا وGoogle Assistant تقدمان تجربة استخدام في المستوى حاليًّا، ينتظر أن يتسع هذا التوجه ليشمل مجالات أخرى، حيث سيكون على رواد الأعمال مسايرة هذا التقدم والنظر إلى تقنية البحث الصوتي كقيمة مضافة ضمن مشاريعهم الريادية.

الطباعة الثلاثية الأبعاد

3D Printing

رغم كون الطباعة الثلاثية الأبعاد تقنية متوفرة ومعروفة بالفعل، إلا أن هنالك هامش تطور كبير لهذه التقنية في مجالات مختلفة من حياة المستخدمين، وهو ما ينتظر أن يحدث خلال السنوات القليلة المقبلة، حيث ستشكل هذه التقنية عاملًا مهمًّا في تغيير الصناعات والتجارة الإلكترونية على سبيل المثال، إذ قد تتحول هذه التجربة من تجربة شراء منتجات إلى تجربة اختيار قالب على الإنترنت وطباعته.

تقنية الجيل الخامس

5G

ينتظر أن تدخل تقنية الجيل الخامس 5G حيز التفعيل سنة 2019، حيث ستعمل على زيادة عرض النطاق 10 مرات، وهو ما سيشكل ثورة على مستوى الإنترنت وكيفية استخدامنا لها، فحال بلوغ سرعات أكبر، ستكون هنالك تطبيقات وأجهزة أكثر متصلة بالإنترنت، وهو ما سيشكل طفرة نوعية كتلك التي شكلتها الأجيال السابقة التي حولت حلم المشاهدة المباشرة للأفلام والمسلسلات إلى حقيقة.

البث الحي على الشبكات الاجتماعية

live streaming social media

تستطيع العلامات التجارية الوصول آنيًّا لملايين المشاهدين باستخدام البث الحي على الشبكات الاجتماعية بقيمة بخسة للغاية مقارنة بالإعلانات المدفوعة على التلفاز، وعكس الإعلانات التلفزية، فإن ولوج مستخدم للبث الحي لحساب معين، يعني أن رغبته هي المشاهدة، أي أنه مهتم بما تقدمه هذه العلامة التجارية، لذا سيلعب البث الحي دورًا كبيرًا في بناء العلامات التجارية لقاعدتها الجماهيرية.

وسائل النقل الحديثة

lyft Bike Share

استطاعت شركات مثل Uber وLyft تغيير نمطية وسائل النقل بتقديم خدمات مشاركة الركوب في سيارة أجرة بطريقة أسرع وأرخص، مع وجود جانب آخر لم يعرف تطورًا مشابهًا، حيث أن هنالك رحلات قصيرة لا تعد مثل هذه الخدمات مناسبة لها، وهو ما جعل عدة شركات ناشئة تحاول حل هذه المشكلة بتقديم حلول مثل دراجات إلكترونية متنوعة، ما يفسح المجال أمام ابتكارات أخرى وفرص استثمار أخرى لرواد الأعمال.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.