أكثر 10 ألعاب عاطفية على الإطلاق

ألعاب عاطفية

أعظم القصص التي تم سردها في تاريخ الألعاب ليست تلك المكتوبة بصورة جيدة، بل تلك التي تجعلك جزءًا منها.

إذا كنت تهتم بما يكفي حول الشخصيات، فأنت تعلم تماماً أن نجاح اللعبة وفشلها يعتمد على كيفية توظيف الشخصيات بإبداع في بيئة اللعبة.

تقدم بعض الألعاب سرد قصصي يجعل لحظاتها المهمة قادرة على إثارة العاطفة، بل وإشعارك بالحزن الشديد وربما البكاء.

إن كانت هناك لعبة على مر التاريخ قادرة على فعل ذلك، فلا شك أن القائمة التالية تتضمن واحدة منها.

إليكم أكثر 10 ألعاب عاطفية على الإطلاق

لعبة Life is Strange

Life is Strange

هل تفتقد لصديق حقيقي يظل معك إلى الأبد، هل تفكر كثيرًا في مسارات العلاقات مع من حولك؟

حسناً، لعبة Life Is Strange ستجعلك تعيد التفكير في مواقفك من الحياة والصداقة التي قد تجعل حياتك أكثر جمالاً وأكثر عمقاً وربما أكثر غرابة.

من لحظة الافتتاح حتى المشهد النهائي، قدمت لعبة Life is Strange مغامرة رائعة وآسرة، مبنية على صداقة لا توصف بين فتاتين تحاولان العثور على مكانهما في العالم.

اللعبة قدمت قصة نزيهة ومؤلمة في نفس الوقت عن الصداقة، وفي كل مراحلها سينتابك ذلك الشعور الفريد التي يستنزف قلبك وعقلك.

لم تكن اللعبة مثالية في كافة جوانبها، لكن إن كان تركيزك على روح اللعبة والبحث عن تجربة عاطفية جذابة فإن Life is Strange ستكون واحدة من ضمن الأفضل بلا شك.

لعبة The Last of Us

The Last of Us هي واحدة من أعظم ألعاب الفيديو على مر التاريخ، ونحن ننتظر جميعاً الجزء الثاني منها بشغف شديد.

قدمت اللعبة قصة رائعة اعتمدت على شخصيات مؤثرة، جويل وإيلي، في ظل ظروف قاسية وعالم مدمر لم يتبق فيه إلا البحث عن فرصة للبقاء.

جويل وإيلي تمكنا من نسج علاقة شعورية مبهرة، فتدريجياً يزداد ارتباطك بالشخصيات والتفاعل بينهما زاد القصة روعة.

البيئة والأصوات الفريدة في اللعبة صممت بعناية لكي تضعك في أجواء مؤثرة ملائمة للقصة الملحمية.

استطاعت شخصيات اللعبة أن تجسد الصراع النفسي الذي نمر به عند النظر إلى أنفسنا، بل إنها وضعت يدها على أنواع التعقيد داخل النفس البشرية وتلك الأفكار التي لا يستطيع أحد فهمها على الإطلاق.

تبرهن اللعبة أن هناك العديد من الظلال الرمادية بين الأسود الداكن للخطأ والأبيض اللامع للصواب، وأن الادعاء بالمعرفة القوية بالصواب والخطأ ما هي إلا مجرد هراء، بل إنها تتعدى ذلك لتخبرنا أننا مازلنا أبنية تحت الإنشاء، مبنيين على ركائز الخبرات والذكريات، ونقاط القوة، ونقاط الضعف، وغيرها من العوامل التي لا يمكننا السيطرة عليها أو حتى رؤيتها.

إن كنت تبحث عن ألعاب عاطفية رائعة فلا شك أن The Last of Us ستكون واحدة من أفضل التجارب على الإطلاق.

لعبة That Dragon, Cancer

ذات مرة، قال المخرج السينمائي ستيفن سبيلبرج، أن الألعاب يُمكن أن تصبح فناً روائياً حقيقياً حينما تنجح في جعلك تبكي، هذه اللعبة نجحت.

لعبة That Dragon, Cancer توسع حدود الفكرة العامة عن ألعاب الفيديو، فهي ليست مجرد أشخاص متحمسين يطلقون النار في كل جانب، بل هي حياة حقيقية قدمت لنا تجربة لا تنسى مليئة الألم والحب والامتنان للنعم.

فهي لا تتناول فقط الأضرار والانعكاسات الخطيرة التي يجلبها مرض السرطان على أولئك الذين يتم تشخصيهم به، بل تتعدى ذلك لتناول انعكاسات الحالة على أهل المريض وأحبائه.

وفي حين أنها بعيدة عن كونها لعبة الفيديو نموذجية، إلا أنها تذكرنا بأن الألعاب يُمكن أن تكون أكثر بكثير من مجرد خيال.

إن كنت فعلاً تمتلك بعض العواطف في داخلك، فإن هدفك في اللعبة سيكون في جعل ذلك الطفل يبتسم.

لعبة Firewatch

اللعبة ليست مجرد دراسة شخصيات فقط، بل هي عبارة عن تحليل دقيق، يعكس كيف ينمو شخصان منذ البداية حتي يثقوا ويعتنوا ببعضهم البعض حتى النهاية.

عندما أصف شخصيات هذه اللعبة، أشعر وكأنني أتكلم عن أصدقائي الحقيقين.

يمكنني فعلًا أن أكتب الكثير عن كيفية ارتباطي عاطفياً ببطلي اللعبة ديليلا وهنري، نبرة محادثتهم، الديناميكية بينهم، المشاركة في نمو وتطور علاقتهم، كل ذلك يصنع تجربة كاملة منفردة بخلاف اللعبة الأصلية.

لعبة Firewatch جديرة بالإعجاب لأنها اختارت نقطة معينة، وهي العلاقات الإجتماعية، واستطاعت أن تركز عليها لتخرجها بأحسن صورة ممكنة.

لعبة The Walking Dead Season 1

The Walking Dead هي أكثر من مجرد لعبة، مفهوم مختلف، كتابة مذهلة، وتحفة فنية من حيث السرد القصصي.

لعبة قضيت فيها ساعات رائعة في اللعب، ولكن المميز حقاً أنها تناقش الأخلاق وراء خيارات معينة والدوافع وراء شخصيات معينة.

اللعبة لديها بعض مشكلاتها، لكنها لن تؤثر على تجربة اللعب بالنسبة لأي شخص يقدر كيف أن اللعبة أخذت القصة ولعب الأفلام التفاعلي والاختيارات لمستويات جديدة.

نهاية اللعبة ستستنزف عواطفك بالكامل، إنها نهاية مفجعة ومؤثرة لن ترى مثلها في عالم الألعاب، فهي تعلمك كيف تتعامل مع قضية حساسة مثل الخسارة وعواقب الرحيل.

لعبة Ori and the Blind Forest

لا يقتصر الأمر في لعبة Ori and the Blind Forest على الفن النابض بالحياة في كل ركن من أركان اللعبة، والموسيقى التصويرية الاوركسترالية التي تثير مزاج اللاعب، بل هناك أيضًا القصة، التي يتم تقديمها بشكل غير منتظم علي مر أدوار اللعبة.

إنها حكاية بسيطة عن تجديد الأرض المدمرة، لكن السر يكمن في التفاصيل، والتي سوف تجد فيها العديد من المشاعر الدفينة.

إن المخلوق الذي يهرب مع قطعة أثرية لا يبدو مهمًا في البداية، لكن مع الوقت سوف ترتبط به أكثر وأكثر، وتشعر بنفس مشاعره المتمثلة في الوحدة، والخوف، والحنان، وليس كل شئ بالكلمات فقط، بل الحركات و الإيماءات الجذابة أيضًا تعطيك لمحات ذكية عن شخصية المخلوق البطل.

اللعبة كذلك تتضمن مستويات جذابة مصمّمة بعناية، تضعك أمام مفاجأت عديدة وتتطلب منك التفكير بسرعة والاستجابة لكل تفصيلة صغيرة.

لعبة Brothers: A Tale of Two Sons

ما تواجهه في اللعبة هو السعي من أجل إنقاذ أهم شيء في حياتك، الأسرة.

ولكن مع تقدم القصة، فإنك في الأساس تشكل رابطة قوية مع الأخوين أثناء قيامهم برحلتهما وسوف تكتشف أن اللعبة التي بدأت كقصة خرافية طريفة سوف تتحول إلي شكل حقيقي تمامًا ومؤثر بشكل لا يصدق.

اللعبة تزداد في الصعوبة مع اقتراب النهاية المؤلمة والتي ستضعك في صدمة عاطفية موجعة للقلب.

لعبة Bioshock: Infinite

قصة اللعبة تعمل بشكل رئيسي كنقد مخيف للمجتمع من الناحيتين السياسية والاقتصادية.

اللعبة تقدم وجهة نظرها في العديد من مجالات الحياة مثل السياسة والاقتصاد، وكذلك الدين، وهي تحمل شعار أنه لا يوجد إنسان “مدين” لأي إنسان آخر في العالم بأي شيء، باستثناء أن يكون متحرراً من تهديد العنف، وأنه يجب السماح لكل إنسان بمتابعة سعادته الخاصة ومصالحه الاقتصادية دون النظر إلى أي شخص آخر.

تضعك اللعبة أمام سؤال واحد فقط: “ما الذي سيبدو عليه المجتمع؟ إذا كان الجميع في الحقيقة فقط لأنفسهم ولم يكن لهم أي ولاء لأحد غير أنفسهم؟”

لن تحتاج أن تفكر في الإجابة، يمكنك أن تلعب اللعبة، و سوف تري تصور حقيقي تمامًا للعالم الذي اختفت منه المحبة إلى الأبد.

لعبة Journey

قدمت Journey العديد من الأفكار الإبداعية خصوصاً المنحنى العاطفي المميز للقصة، فاللعبة ستستمر في التلاعب بمشاعرك طوال فترة اللعب القصيرة.

إذا حكمت على اللعبة من خلال أنظمة معركتها المعقدة، أو الألغاز المعقدة، أوأنظمة الترقية المتفرعة، فمن المحتمل أن تكون Journey خيبة أمل بالنسبة لك.

أما إذا كنت منفتحاً على الأشياء الأكثر عمقاً وغموضاً، وكيف يمكن للعبة أن تثير العاطفة وكذلك الإمكانات الفنية للسرد التفاعلي، فإن اللعبة ستقدم لك تجربة لا تنسى.

لعبة Shadow of the Colossus

Shadow of the Colossus

لا تبدو القصة مثيرة للعواطف كثيرة في البداية، فبطل اللعبة يتم إرساله إلى أرض غامضة على أمل العثور على علاج لصديقته الذي أصابها مرض غامض وضعها في غيبوبة.

وهنا يجب على البطل أن يشارك في سلسلة من المعارك وهزيمة 16 من العمالقة التي تجوب هذه الأراضي، لكي يتمكن من إعادة إيقاظ صديقته من سباتها.

لكن فور انتقالك للقتال، ستشعر أن كل زعيم هو لغز متحرك عملاق وبمجرد أن تعثر على العمالقة وتقتل بعضًا منها، فإنك تدرك أن ما تفعله ربما ليس شيئاً صحيحاً، وستنتقل إلى مستوى جديد من العمق لم تكن تتوقعه في اللعبة.

إنها لعبة تمزج بين القوة التي يمنحها الحب من أجل إنقاذ أحد الأحباء، والحزن الذي يتغلب عليك عندما يرحل أحد الأحباء، مفارقة صعبة ستضرب أعصابك وعواطفك في كل لحظة من لحظاتها.

مهند داود
الكاتبمهند داود
مدير تحرير موقع أبو عمر التقني