كيف تحمي نفسك من البرمجيّات الخبيثية في الأندرويد

كيف تحمي نفسك من البرمجيّات الخبيثية في الأندرويد

يعتبر نظام أندرويد واحدًا من أشهر أنظمة الهواتف الذكيّة حول العالم ويعتبر نظامًا مفتوح المصدر مما يسمح للجميع بنشر تعديلاته على النظام بحريّة تامّة ولكن لهذه الحريّة ثمن قد يكون كبيرًا.

أنت كمستخدم عاديّ قد تكون عرضة لتطبيقات وأنظمة معدّلة تضرّ بك وبجهازك وتحمل برمجيّات خبيثة قد تسبّب لك الضرر الكبير إن لم تكن حذرًا.

ولكن كيف تحمي نفسك من البرمجيّات الخبيثية في الأندرويد ؟


حمّل تطبيقاتك من متجر قوقل

دائما وأبدًا حمّل تطبيقاتك من المتاجر الرسميّة وفي نظام أندرويد المتجر الرسميّ هو قوقل بلي Google Play.

 

انتبه لصلاحيّات التطبيقات

تثبيت تطبيق على هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد يعني موافقتك على عدد من الصلاحيّات التي يتطلّبها التطبيق مثل الوصول لذاكرة الجهاز أو استعمال الكاميرا والمايكروفون وغيرها من الصلاحيّات.

لذلك انتبه دائما للصلاحيّات التي يطلبها التطبيق فعلى سبيل المثال ليس من المنطقيّ أن يطلب تطبيق آلة حاسبة صلاحيّات الوصول لذاكرة التخزين الداحليّة.

 

حدّث نظام جهازك وتطبيقاتك دائمًا

بمجرّد صدور تحديث لنظام هاتفك قم بتحديثه مباشرة خاصّة إن سمعت أخبارًا عن ثغرات أمنيّة في نظام أندرويد فالشركات عادة تطلق تحديثات مباشرة لسدّ هذه الثغرات.

إضافة لذلك تأكد من تفعيل التحديثات التلقائيّة للتطبيقات من متجر قوقل بلي.

 

لا تضغط على روابط مشبوهة

تصل الكثير من الروابط الغريبة إلى المستخدمين عبر واتساب أو من خلال البريد الالكتروني ومنها ما يخبرك بأنّك ربحت مليون دولار والآخر يدّعي أنّ حسابك من منصّة ما سيحذف إن لم تضغط على الرابط.

لا تكن ساذجًا إلى هذا الحدّ، فليس هنالك من سيهديك مليون دولار عبر بريدك الإلكتروني لذلك انتبه لجميع الروابط ومصدرها قبل الضغط عليها.

 

حاول عدم تخزين بيانات حسّاسة على هاتفك

إن كنت تخشى البرمجيّات الخبيثة وضررها على هاتفك الذكيّ واتبعت جميع الخطوات السابقة فمن الأفضل عدم تخزين أي بيانات حسّاسة على هاتفك قدر الإمكان لمنع وقوعها في الأيدي الخطأ.

سامر الحافظ
عاشق ومهووس بالتقنية بمختلف مجالاتها، محبّ للألعاب وخاصة من نمط FPS، مدوّن ومترجم تقنيّ، لا أنتظر الفرصة بل أبحث عنها.