أبرز التوقعات حول منصة Xbox Scarlett

Xbox Scarlett

يتزايد الحديث في الآونة الأخيرة حول الجيل القادم من منصات الألعاب المنزلية وذلك بعد مرور سنوات عديدة على إطلاق منصات الجيل الحالي أبرزها إكس بوكس ون وبلاي ستيشن 4.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أن شركة مايكروسوفت تعمل حالياً على الجيل المقبل من منصة إكس بوكس وهي تحمل الاسم الرمزي Xbox Scarlett

لكن ما الذي يُمكن أن نتوقعه حول المنصة المقبلة من مايكروسوفت؟ حسناً، إليكم أبرز التوقعات والتسريبات حول Xbox Scarlett لغاية الآن.

الاسم الحقيقي لمنصة Xbox Scarlett

لغاية الآن لا يوجد معلومات بخصوص الاسم الحقيقي للمنصة، فمن المستبعد تماماً إطلاق الشركة الاسم الرمزي Xbox Scarlett على منصتها في نهاية المطاف وهو كما حدث مع الاسم الرمزي لمنصة Xbox Scorpio التي تم إطلاقها تحت اسم Xbox One X.

كذلك من المستبعد أن يكون الاسم استمراراً لاسم Xbox One X كونها لا تعد جيلاً جديداً لوحدها، لذا يبقى اسم Xbox Two خياراً بالنسبة للشركة.

موعد إصدار Xbox Scarlett

طرحت شركة مايكروسوفت منصة إكس بوكس ون Xbox One الأساسية للبيع عام 2013، وفي عام 2016 أصدرت الشركة منصة إكس بوكس ون إس Xbox One S، قبل أن تصدر المنصة الأقوى على الإطلاق إكس بوكس ون إكس Xbox One X عام 2017.

ماذا يعني هذا؟ حسناً، ربما لا شيء، لكن قد تكون فترة خمس سنوات كافية لتعمل الشركة بالفعل على الجيل القادم من منصتها، خصوصاً وأن الإصدار الأخير من المنصة إكس بوكس ون إكس لا يعدو كونه ترقية على مستوى الأداء مقارنة بالمنصة الأصلية.

في الحقيقة شركة مايكروسوفت لا تخفي أن منصتها الجديدة في الطريق إلينا، حيث لمح أكثر من مسؤول في الشركة حول ذلك بما فيهم فيل سبينسر Phil Spencer رئيس قطاع الألعاب في مايكروسوفت.

وعلى ما يبدو أن منصة بلاي ستيشن 5 لن ترى النور قبل عام 2021 وفقاً للتسريبات، لذا يعتقد الكثير من المحللين في الصناعة أن 2020 هو الأكثر منطقية لشركة مايكروسوفت للإعلان عن الجيل القادم من إكس بوكس، ومحاولة كسب الوقت لصالحها في المنافسة المتواصلة مع سوني.

سعر Xbox Scarlett

تتوفر منصة Xbox One X حالياً ما بين 450 و 500 دولار أمريكي وفقاً للمنطقة الجغرافية ومكان تسوقك، ويبدو أن شركة مايكروسوفت قد ترغب برفع سعر المنصة المقبلة لكن دون أن تصل إلى حد مرتفع للغاية، وهو ما يعني الحفاظ على سعر معقول بالنسبة لللاعبين.

وكما أشرنا فإن شركة مايكروسوفت قد قدمت طرازي S وX من منصتها وذلك لتلبية احتياجات اللاعبين خصوصاً من حيث الأسعار، وهو أمر مرجح للغاية أن يحدث من جديد بالنسبة للجيل القادم.

إذ من المتوقع أن تطرح الشركة عدة إصدارات من منصة Xbox Scarlett وهو ما يعني اختلاف التسعير بحسب المزايا والتصميم لكل إصدار.

وفي الحقيقة قد أشارت مصادر من داخل مايكروسوفت بالفعل إلى وجود مجموعة من الأجهزة القادمة وليس جهاز ألعاب واحد في الجيل القادم، لكن لا يُمكن تأكيد ذلك لغاية الآن.

التركيز على بث الألعاب

لا شيء مهم لذكره بخصوص المواصفات والأداء، سوى أن المنصة الجديدة ستقدم بلا شك ترقية واضحة على أداء المعالج والرسومات مقارنة بمنصة إكس بوكس ون إكس.

لكن يبدو أن التركيز الحقيقي لشركة مايكروسوفت هو الاستمرار في خدمات بث الألعاب والتي قد تكون أحد الركائز الأساسية لمنصة Xbox Scarlett.

من الواضح أن شركة مايكروسوفت ترغب بالسير على مبداً “نتفليكس للألعاب” من خلال الخطوات التي نراها حالياً والتأكيد المتواصل من قبل مسؤولي الشركة على أهمية اللعب في أي مكان وعلى أي جهاز.

في حوار سابق مع صحيفة الغاريدان قال فيل سبينسر

“ينصب تركيزنا على جلب الألعاب عالية الجودة التي نراها على التلفزيون أو الحاسب الشخصي إلى أي جهاز، أريد أن أرى المبدعين الذين تربطني علاقات معهم يصلون إلى الملياري شخص ممن يمارسون الألعاب.

وبكل تأكيد فمن من المستبعد أن يكون البث هو الطريقة الوحيدة لتشغيل الألعاب على الجيل القادم من إكس بوكس، فليس كل شخص لديه اتصال الإنترنت الملائم الذي يسمح له بذلك، لكن من المحتمل أن يتم دعم بث الألعاب إلى هاتفك أو حاسبك الشخصي أو ربما أي نظام آخر كخيار إضافي.

الألعاب

ترغب مايكروسوفت بتقديم مكتبة مناسبة من الألعاب للجيل القادم، وهو التحدي الرئيسي للشركة ربما من الآن ولغاية موعد إطلاق المنصة.

وللأسف لا نمتلك أي معلومات أو تسريبات بخصوص الألعاب القادمة على منصة Xbox Scarlett فكل الألعاب التي تم الإعلان عنها مثل Gears of War 5 وForza Horizon 4 ستصل إلى إكس بوكس ون قبل الموعد الزمني لإطلاق المنصة.

وربما من السابق لأوانه الحديث عن الألعاب في الوقت الحالي، لكن يبدو أن الشركة تعمل بجهد كبير وبصمت حول هذا الأمر من خلال تعاونها مع المطورين من كافة أنحاء العالم.

ولا شك أن إعلان الشركة في معرض E3 2018 عن استحواذها على مجموعة من استوديوهات تطوير الألعاب يُعد خطوة أولية في خطوات مايكروسوفت نحو تعزيز محتوى الألعاب الحصرية على إكس بوكس.

مهند داود
الكاتبمهند داود
مدير تحرير موقع أبو عمر التقني