الذكاء الصنعي يتوقع السعودية الوحيدة عربياً في الدور الثاني من كأس العالم 2018

تأهل السعودية للدور الثاني من كأس العالم 2018تأهل السعودية للدور الثاني من كأس العالم 2018

استخدمت مؤسسة الخدمات المالية الأمريكية غولدمان ساكس Goldman Sachs التعلم الآلي والذكاء الصنعي للتنبؤ بنتائج كأس العالم 2018 في روسيا، والذي سيبدأ غداً الخميس بلقاء الدولة المستضيفة روسيا مع المنتخب السعودي.

وقد حاكت الشركة أكثر من 200 الف نموذج ومليون نسخة مختلفة من مباريات البطولة معظمها كانت تصب في فائز واحد في المباراة النهائية وهي البرازيل.

 حيث جمعت Goldman Sachs بيانات عن صفات اللاعبين الفردية وصفات كل فريق على حدى للتنبؤ بنتائج كل مباراة في كأس العالم 2018، ثم قامت بعد ذلك بمقارنة البيانات بمباريات من نهائيات كأس العالم السابقة وبطولة أمم أوروبا منذ عام 2005، والنتيجة هي مليون نسخة واحتمال لتأهل الدول المختلفة.

وصبت توقعات الذكاء الصنعي للشركة أنَّ الفرق الأربعة التي ستتواجد في نصف النهائي هي فرنسا والبرازيل والبرتغال وألمانيا، في حين ستتواجه المانيا والبرازيل في المباراة النهائية لتستعيد البرازيل اللقب.

وبالنسبة للدول المتأهلة من الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهي أربع دول عربية، مصر والمغرب والمملكة العربية السعودية وتونس، فقد توقع ذكاء Gloman Sachs الصنعي بنسبة كبيرة أنَّ السعودية هي وحدها التي ستصل إلى مرحلة خروج المغلوب وتتأهل من مجموعتها التي تضم مصر وروسيا والأوروغواي.

وفي الصورة التالية التوقع الأكثر شيوعاً من Goldman Sachs وتمثل الأرقام بجانب كل دولة احتمالية التقدم مع عدد الأهداف الوسطي المتوقع قياساً بأرقام وتحاليل لعدد لا يُحصى من السيناريوهات.

توقع كأس العالم 2018ر

وبحسب زعم الشركة فإن هذه الإحصائيات هي غاية في الروعة والتقدم ولكن يبقى للطبيعة العشوائية للعبة كلمتها فكرة القدم لا يمكن التنبؤ بها، ولا يمكن لأفضل تكنولوجيا حالية التنبؤ بنتيجة مباراة واحدة فما بالكم ببطولة كاملة.

وأخيراً نحمد الله أننا لن ننتظر طويلاً لمعرفة المتأهلين ومعرفة نتيجة التوقعات، علماً أنَّ ذات الشركة توقعت عام 2014 فوز البرازيل باللقب ولكنها لم تنجح ونجحت شركة واحدة في التوقع وهي شركة الألعاب الرياضية Electronic Arts Sports والتي تتوقع هذا العام فوز فرنسا باللقب على حساب المانيا بركلات الترجيح.

راجع أيضاً:

أفضل موقع لمعرفة القنوات الناقلة لكأس العالم 2018 وجميع الدوريات

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية