E3 2018: تقييم مؤتمر Sony و إعلاناتها

تابعنا مؤتمر Sony PlayStation ضمن فعاليات E3 2018، وهذا تقييمنا لمُعظم ما جاء فيه من إعلانات وعروض تشويقية. يُمكنكم أيضاً الإطلاع على تقييمنا لمؤتمر Microsoft.

إعلانات سريعة مُثيرة

رُغم أن مؤتمر Sony PlayStation ركز كثيراً على العروض الدعائية وعروض أسلوب اللعب لألعابها الحصرية، إلا أن ذلك لم يمنع Shawn Layden من مُشاركتنا بعض المعلومات مثل قدوم طور New Game+ للعبة God of War، حيث سيُخولك هذا الطور لإعادة اللعبة من البداية لكن مع الحفاظ على كل العناصر التي حصلت عليها أثناء اللعب.

إعلان آخر وهو إتاحة Call of Duty: Black Ops 3 مجاناً لجميع مُشتركي خدمة PS Plus إبتداءً من اليوم، وهذا في إطار الشراكة التي تتميز بها Sony مع Activision التي تملك حقوق نشر السلسلة، هذه حتماً خطوة ستُعيد رفع قاعدة اللاعبين من جديد لفترة قبل إصدار Call of Duty: Black Ops 4 في شهر أكتوبر. الجدير بالذكر أن Black Ops 3 أيضاً ستحصل على بعض المحتويات الجديدة بما في ذلك خرائط قديمة أعيد تصميمها مثل Jungle، Summit و Slums.

استمرت الإعلانات أيضاً لتشمل نسخة خاصة من جهاز PS4 Pro والتي تحمل طابع Kingdom Hearts 3 التي تم التشويق لها، وسيحصل مُلاك الجهاز على حزمة حصرية أيضاً تحمل اسم Kingdom Hearts All-In-One Package والتي ستتضمن ألعاب Kingdom Hearts HD 1.5 + 2.5 HD Remix و Kingdom Hearts HD 2.8: Final Chapter Prologue.

للأسف، لم يتم الحديث عن الجيل القادم من أجهزة PlayStation، قد يعود الأمر لرغبة الشركة بالتركيز على الألعاب والخدمات التي ستُقدمها في السنة الحالية والقادمة، لكن من المحتمل أن نحصل على بعض الشائعات والتسريبات قريباً.

عروض تشويقية لأسلوب اللعب لمُعظم الحصريات المنتظرة

على عكس المتوقع، تم استعراض الكثير من لقطات اللعب لمُعظم الألعاب المرتقبة إصدارها، بدءً من The Last of Us Part II، وصولاً على Spider-Man. إن كان علي اختيار إحدى أفضل العروض، فسيقع اختياري على Ghost of Tsushima والتي أظهرت قدراً عالياً من الرسوم وميكانيكيات اللعب والتي جاءت مُختلفة عن مُعظم ألعاب المبارزة بالسيوف… من جهة أخرى، Death Stranding تحصل على عرض آخر يزيد غرابة الأمور بشكل أكبر، لكن ضمن العرض التشويقي، يُمكننا ملاحظة بعض لقطات أسلوب اللعب لما يمكن لشخصية Sam القيام بها، ومع ذلك فنحن لا زلنا بحاجة لعرض أسلوب لعب حقيقي كامل دون أية مشاهد سينمائية، وهذه شكلت نوعاً ما لحظة إحباط.

Spider-Man حصلت من جديد على عرض طويل لأسلوب اللعب، ويبدوا أن هناك الكثير من التأرجح والحركات القتالية التي يُمكن للاعب القيام بها بإستخدام أزرار التحكم واستغلال البيئة المحيطة بك، لذا فعلياً، لا حدود لما يمكن القيام به!

أيضاً، استوديو Remedy أعلن عن لعبته الجديدة Control، والتي تحمل معها الكثير من التشابه بينها وبين Quantum Break، مشروع سابق حصري على Xbox One من تطوير الفريق نفسه. حصلنا على بعض المعلومات المتعلقة بقصة اللعبة والتي تدور حول Jesse Fadens التي تتميز بقوى خارقة في عالم “لا يُمكن التنبؤ بأحداثه” حيث يُمكن لك تكوين تحالف مع شخصيات أخرى لفك الألغاز وتفسير ما يحدث من حولك من أمور غريبة.

ماذا عن مواعيد الإصدار؟

حسناً، Sony لم تكن يوماً معروفة بضبطها لمواعيد الإصدار، وأعتقد أن الأمر راجع بشكل كبير لفرق التطوير الخاصة بها والتي تهدف لتقديم ألعاب بأكبر جودة ممكنة، لكن مع تأكيد قدوم Spider-Man في شهر سبتمبر من السنة الجارية، إلى جانب بعض الألعاب التي ستُبقي PlayStation 4 في صدارة المبيعات بفضل شراكات الطرف الثالث، مثل Call of Duty: Black Ops 4 و Red Dead Redemption 2، فقد تكون بعض من الحصريات جزءًا من خطة إطلاق الجيل القادم من جهاز PlayStation، فاستوديو Sucker Punch عُرف بتقديمه inFamous Second Son مع إطلاق PS4، واللعبة أنذآك كانت فرصة كبيرة لإظهار قدرات الجهاز، وقد تكون Ghost of Tsushima من جديد إحدى تلك الألعاب، أما بخصوص Death Stranding مع قصتها الغريبة وزعم Hideo Kojima أنها ستُقدم تجربة لم يُعرف لها مثيل، فقد تكون هذا تلميحاً لقدومها على جهاز أكثر تطوراً.

The Last of Us Part II لم تحصل على موعد لإصدارها أيضاً، لكن قد يكون PlayStation Experience القادم فرصة لإطلاعنا عليه، لكن من المحتمل جداً أن تُصدر في وقت لاحق من 2019 خصوصاً مع التقدم الكبير الذي وصل إليه فريق Naughty Dog في التطوير.

التقييم النهائي – 5 / 4.5

الكثير من العروض التشويقية وعروض أسلوب اللعب لمُعظم الألعاب إن لم نقل الكل، سواء حصريات PlayStation 4 أو ألعاب الطرف الثالث، وهذا شيء مُرحب به جداً لدى جمهور اللاعبين، لكن مع غياب مواعيد إصدار دقيقة، فالأمر خيب ظني بعض الشيء خصوصاً أن أغلب العناوين تم بالفعل الإعلان عنها منذ السنة الماضية وبعضها منذ سنتين تقريباً. لا حديث عن أي عتاد جديد أو أي تحديث للخدمات الترفيهية، لكن مؤتمر Sony PlayStation كان ممتعاً بحق.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.