E3 2018: تقييم مؤتمر Microsoft وإعلاناتها

إذاً، كيف كان المؤتمر الصحفي الخاص بشركة Microsoft و Xbox؟ إنطلقت رسمياً فعاليات حدث E3 2018، وهذا تقييمنا للمؤتمر الصحفي وكافة الإعلانات التي أعلنت عنها الشركة الأمريكية.

الإسنحواذ على استديوهات تطوير وإنشاء أخرى

كانت هذه الخطوة مُتوقعة جداً من Microsoft لدعم جهازها Xbox، فقد أعلن Phil Spence عن قائمة طويلة من الإستحواذات التي عملت عليها الشركة في الأشهر الأخيرة والتي جاءت بضم فرق تطوير مُبدعة من بينها Ninja Theory الذي عمل على ألعاب مثل Devil May Cry و Hellblade: Senua’s Sacrafice. الشركة أيضاً أعلنت إنشاء استوديو داخلي جديد يحمل إسم The Inititative.

باقي فرق التطوير التي استحوذت عليها الشركة تضم كل من Playground Games و Undead Labs، هذه الفرق أصلاً تعمل بشكل أساسي على ألعاب حصرية لجهاز Xbox و PC مثل سلسلة السباقات الشهيرة Forza ولعبة البقاء State of Decay، لا توجد معلومات حول ما إذا كانت باقي الفرق ستُركز أيضاً على تطوير حصريات عالية الجودة لأجهزة Xbox، لكن أتوقع غير ذلك، فالشركة تدري كمية الأرباح التي يُمكن تحقيقها على منصة PlayStation ومُؤخراً Switch، لذا فقد تعمل على ألعاب مُتاحة لهذه المنصات مع توفيرها حصرياً على Xbox لفترة مؤقتة. خطوة ذكية، لكنها لا تزال بعيدة عما يرغب به جمهور Xbox، أو على الأقل ما يحتاجه الجهاز حقاً.

الإعلان عن الكثير من الألعاب، والقليل من الحصريات

على عكس توقعاتي الشخصية، لم تقم Microsoft بالإعلان عن أي حصريات مُهمة حقاً، أو على الأقل لا توجد ألعاب جديدة كلياً كما لمحت إليه الشركة في الأسابيع الماضية، من يدري، قد تأتي الإعلانات في وقت لاحق، لكن يبدوا أن الشركة صبت تركيزها في الإعلان عن بعض أضخم الألعاب التي ستتوفر على كافة المنصات على أية حال، وربما في وقت واحد أيضاً، مثل Metro: Exodus، The Division 2 وإحدى أكثر الألعاب انتظاراً منذ سنوات، Cyberpunk 2077.

الإعلان عن هذه الألعاب قد تكون هي ما أنقذ مؤتمر Xbox، هذا إلى جانب الإعلان عن Halo: Infinite و Gears of War 5 طبعاً والذي ألهب حماس الجمهور، لكن بقية الإعلانات كانت متوقعة جداً بما فيها إصدار جديدة للعبة Forza Horizon ومُحتويات جديدة لعناوين مثل Cuphead و Sea of Thieves. أتوقع أن تحقق Microsoft بعض العائدات المالية من هذه العناوين وقت توفرها بدقة 4K على جهازها Xbox One X، لكن حتى مع ذلك، فالحصريات التي تم الإعلان عنها قليلة جداً مُقارنة بما تنوي الشركات المنافسة تقديمه.

هل من إعلانات جانبية مُهمة؟

في الحقيقة، ليس كثيراً، لكن Phil Spencer تحدث بشكل سريع عن كون Microsoft قد بدأت بالفعل العمل على الجيل القادم من أجهزتها المنزلية للألعاب والترفيه، وتنوي وضع معايير عالية في عتادها وربما تصميمها الخارجي أيضاً، أمر لطالما تفوقت فيه Microsoft نوعاً ما، لكن هذا أيضاً يُشير إلى احتمالية إعلان باقي الشركات رسمياً عن عملهم على أجهزة الجيل القادم.

التقييم النهائي – 5 / 3.5

جاء مؤتمر Microsoft بالإعلان عن الكثير من الألعاب الرائعة بلا شك، لكنها ألعاب طرف ثالث وستكون متوفرة على باقي الأجهزة دون أي تأخير، على الأقل فيما يخص أغلبيتها باستثناء لعبة التصويب والتسديد Battlefield V التي لطالما حصل مُلاك أجهزة Xbox و PC على فرصة لتجربتها بضعة أيام قبل الإصدار الرسمي. الحصريات مُجرد أجزاء جديدة من الألعاب السابقة، وحتى مع جودتها العالية، إلا أنها لا تضيف أي شيء يُذكر لمكتبة الحصريات.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.