مراجعة God of War

لعلها إحدى اللحظات الأكثر انتظاراً لهذه السنة، على الأقل من طرف مُلاك جهاز PlayStation 4، الذي حصل على الجزء الجديد من إحدى أقوى حصرياته، God of War.

العنوان: God of War

تاريخ الإصدار: 20 أبريل 2018

المنصات: PlayStation 4

المطور: Santa Monica Studio

القصة

” القصة حتماً كانت ولا تزال مُثيرة للاهتمام “

بعد مرور سنوات على آخر معارك Kratos، والتي تغلب فيها على الآلهة الإغريقية، نجده اليوم رُفقة ابنه Atreus في رحلة تأخذنا إلى عالم جديد، عالم الآلهة الإسكندنافيين. القصة تحمل عُمقاً أكبر من الأجزاء السابقة، فنحن الآن نتعرف أكثر على الجانب الإنساني لشخصية Kratos الذي أصبح أباً، فهل انتهت أيام الغضب والقضاء على كل شيء يقف أمامه؟ لا، ليس حقاً… مازال بطلنا كما اعتدنا عليه لِحسن الحظ، لكن القصة تُضيف عناصر كثيرة إلى هذا الجانب، بما في ذلك تعلم Atreus المزيد عن ماضي والده، في مُحاولة منه لتحديد ما الذي يرغب أن يُصبحه في المستقبل.

لعل أسلوب الأجزاء الأولى من سلسلة God of War كانت لها طابع خاص، القصة حتماً كانت ولا تزال مُثيرة للاهتمام بفضل الكثير من الأسرار والأمور الغامضة التي تحوم حول شخصية Kratos، لكن الجزء الجديد جاء ليكون تصوراً مختلفاً للعبة، وسنرى ذلك على مُستوى أسلوب اللعب بالخصوص.

أسلوب اللعب

” الكاميرا توفر للاعب فرصة استكشاف المكان بشكل أكبر “

إن سبق لك لعب أي جزء من الأجزاء السابقة، فستلاحظ الفرق الكبير. فريق التطوير أراد تقديم تجربة جديدة مختلفة كلياً عما اعتاد عليه مُحبوا السلسلة، وأولى الأمور التي تم تغييرها هي وضعية الكاميرا والتي أصبحت تُظهر شخصية Kratos من الخلف، ولعل إحدى الأسباب وراء ذلك هي تقديم شعور أكثر قرباً أثناء القتالات العنيفة التي تتميز بها اللعبة، وهذا أمر نجح فيه فريق التطوير. 

الكاميرا توفر للاعب فرصة استكشاف المكان بشكل أكبر، وربما بإظهار مزيد من التفاصيل في بيئة العالم الشاسعة، لكنها قد تُعيقك من حين لآخر خصوصاً أثناء القتالات التي تتضمن أعداداً كبيرة من الأعداء، فهي تمنعك من رؤية ما خلفك وهذا سيتطلب منك بعض السرعة والدقة أثناء الحركة.

بالحديث عن أسلوب القتال، فهذا أيضاً جاء على قائمة التغييرات التي عمل عليها فريق التطوير، اللعبة لا تزال تعتمد أسلوب الضربات المتتالية، لكن مع جعله أكثر واقعية، حيث استلهمت اللعبة من بعض أنجح العناوين في هذا المجال، Dark Souls. أسلوب القتال الآن أصبح يعتمد على ضربات ثقيلة وأخرى خفيفة، مع التركيز على استخدام عناصر خارجية مثل الفأس، الدروع، وحتى Atreus الإبن، والذي سيقدم لك بعض المساعدة أثناء الحاجة.

الواقعية في أسلوب القتال تمتد لتصل إلى سرعة الحركة التي يتمتع بها Kratos، ستًلاحظ بعض “الوزن” إن صح التعبير، والذي يجعل من حركة الشخصية أكثر دقة ما يمنحك الكثير من الحرية على عكس الأجزاء السابقة التي كانت نوعاً ما تحد من حركتك وابقائك مُركزاً على القتال فقط. لا يمكنني تجاهل مدى سلاسة الحركة بشكل عام، فهي من إحدى التفاصيل الدقيقة التي قد يتجاهلها الكثيرون، لكن God of War برعت حتماً في تقديم أفضل تجربة بهذا الخصوص، من اللكمات والضربات المتتالية، وصولاً إلى تهشيم جماجم أعدائك بواسطة الفأس، أمور ممتعة تُبقيك مشدوداً إلى الشاشة، قد تُشعرك أحياناً بالتكرار، لكن تذكر، يمكنك القيام بها بطُرق مختلفة!

أسلوب اللعب يتداخل كثيراً مع أجزاء من القصة، فمن حين لآخر نجد Kratos يُحادث ابنه Atreus حول مواضيع مختلفة، في محاولة منه تعليمه بعض مهارات البقاء، لكن Atreus أيضاً لديه الكثير من الأمور التي ستُفيد Kratos ليجد سبيله ليكون أباُ أفضل، لهذا ستجد بعض المهمات التي يتشاركها كلا الشخصيتين، مثل الإصطياد أو فك الألغاز… طريقة مثالية لإبقاء اللاعب مُهتماً بسير القصة عوض التركيز على القتال فقط، فاللعبة الآن تُشجعك أكثر على الاستكشاف والاسترخاء… أحياناً!

الأعداء في هذا الجزء يأتون بأشكال مختلفة، من مخلوقات غريبة تظهر من العدم وصولاً إلى وحوش ضخمة وأخرى طائرة، الذكاء الإصطناعي جيد، أي أنك ستحصل على بعض التحدي والتشويق حتى في طور اللعب الأسهل، لكن إن أردت مزيداً من التحدي وعيش مغامرات أكثر حدة، فيمكنك الانتقال وقتما تُريد إلى طور أكثر صعوبة. للأسف، عدد الزعماء في اللعبة قليل نسبياً مقارنة بالأجزاء الأخرى،

لنتحدث عن بعض العناصر الأخرى في أسلوب اللعب، بما في ذلك تخصيص شخصية Kratos نفسها، اللعبة ليست RPG حتماً، لكنها تتيح لك الآن شجرة من المهارات التي يمكنك استعمالها من أجل تقوية هجوم أو دفاع Kratos وحتى Atreus، أيضاً تستطيع تحديد مدى شدة ردات فعله وغير ذلك من التفاصيل الصغيرة التي تسمح لك بخلق شخصيتك الخاصة. على عكس بعض الألعاب التي تعتمد نفس الأسلوب، تحديد أي من المهارات ترغب بتحسينها أمر مهم جداً في God of War الجديدة، بحيث أن تنوع الأعداء يجلب معه أيضاً تنوعاً على مستوى أسلوب قتالهم، فالبعض لديه القدرة على إحداث ضرر كبير من خلال ضربة واحدة، لذا فقد ترغب بتحسين قدراتك الدفاعية، لكن من حين لآخر قد تصادف أعداء كُثر، ما قد يجعل أفضل خيار لك هو اعتماد القوة والهجوم.

الرسوم والأصوات

” لم أحصل على تجربة مُشابهة منذ إصدار Uncharted 4 ربما “

سواء على جهاز PlayStation 4 أو PlayStation 4 Pro، لعبة God of War تتميز بمستوى عالي جداً من الرسوم، ليس هذا فقط، بل تنوعاً كبيراً على مُستوى بيئة العالم الشاسع الذي يتميز بها هذا الجزء. لعل أقرب مثال سيكون Horizon Zero Dawn، إحدى حصريات PlayStation 4 أيضاً. الرسوم مليئة بالتفاصيل الدقيقة، بإمكانك ملاحظة كل شيء تقريباً على جسد Kratos، الأشجار الشاهقة من حولك تتمايل بشكل لطيف أثناء هبوب الرياح والبنايات الضخمة مليئة بالنقوش والرسوم التي توضح الثقافة التي تجري ضمنها أحداث اللعبة… يمكنني القول أنني لم أحصل على تجربة مُشابهة منذ إصدار Uncharted 4 ربما.

عُشاق السلسلة قد يملكون آراء مختلفة حول الصوت الجديد لشخصية Kratos، والذي يؤدي دوره الممثل Christopher Judge، لكن أظن أنه الصوت المثالي لما يُجسده Kratos الآن، فقد استطاع الممثل تقديم الشخصية بشكل تتوازن فيه القوة والغضب مع دور الأبوة. الأصوات والموسيقى في عالم اللعبة جميلة، هادئة في مُعظمها، لكنها تُصبح ملحمية أثناء القتالات، شيء لطالما اعتدنا عليه في السلسلة.

هل تستحق الشراء؟

سيمر بعض الوقت قبل أن نحصل على لعبة قصصية مثالية مثل God of War، أسلوب قتال جديد كلياً مع رسوم وأصوات فوق المستوى. مُدة اللعب تتجاوز 20 ساعة، هذا دون استكشاف كل ما تحتويه البيئة من حولك. اللعبة لا تأتي بأي ترجمة عربية للقوائم أو الحوارات، أمر قد يشكل خيبة أمل لشريحة من اللاعبين الذين أصبحوا مُعتادين على الأمر، لكن عدا ذلك، فاللعبة تستحق الشراء حتماً!

اجمالي التقييمات

القصة 10
أسلوب اللعب9
الرسوم9
الأصوات9
معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.