كيفية حل مشكلة عدم تشغيل الفيديوهات على أندرويد

Video Player Android

يجد مستخدمو أندرويد أحيانًا مشكلة في تشغيل فيديو معين بعد تحميله أو نقله إلى جهاز الأندرويد، حيث يجد رسالة مثل: “لا يمكن فتح الملف” أو “كوديك صوتي غير مدعوم” وإن كان الأمر لا يتعلق بالضرورة بمشكلة على مستوى الملف بقدر ما يتعلق بتطبيق تشغيل الفيديوهات على أندرويد. هذه معلومات حول ملفات الفيديو وكيفية حل مشكلة عدم تشغيل الفيديوهات.

لمعرفة سبب المشكلة ومعلومات حول الفيديوهات بصفة عامة، هذا تعريف بسيط ببعض العناصر الأساسية التي تميز الفيديوهات التي نحملها ونشاهدها:

الكوديك أو Codec

يعد الكوديك اختصارًا لكلمتي Compressor وDecompressor، أي أنه بمثابة اسم لعملية ضغط البيانات وفك ضغطها، وتضم هذه الكوديكات البيانات -والتي تعد بيانات فيديو في هذه الحالة- والتي يتم ضغطها حتى يتم إرسالها أو حفظها، أو فك ضغطها حتى يتم مشاهدتها -على شكل فيديو.

الحاوي أو Container

تتم الإشارة إلى الحاوي كصيغة ملف كذلك، حيث يلعب الحاوي دور التجميع، النقل، والعرض -بعد أن يتم تجهيز الملف لهذه المهام عبر الكوديك. ويعمل الحاوي على الاهتمام بمزامنة الصوت والفيديو، مع كونه جزءًا من الملف ومحدّدًا لنوعية الملف، وهو امتداد أو صيغة ملفات الفيديو مثل Mp4 وMkv.

لماذا لا يتم تشغيل الفيديوهات؟

في معظم الحالات، يكون سبب ظهور رسالة الخطأ عند محاولة تشغيل ملف فيديو على جهاز أندرويد بسبب كون كوديك الفيديو مختلفًا عن المتوفر ضمن مشغل الفيديوهات على جهاز المستخدم، أو أن كوديك الصوت غير مدعوم من طرف تطبيق مشغل الوسائط. ولا يتم تحديد ما إذا كان المشغل يدعم كوديك معين بشكل اعتباطي، لكن حاوي الفيديو قد يحتوي على أكثر من كوديك، والتي قد يكون أحدها غير مدعوم من طرف تطبيق مشغل الفيديوهات.

كيفية تشغيل فيديوهات غير مدعومة؟

يعد أسهل حل لمشكلة عدم تشغيل فيديوهات على جهاز أندرويد هو تغيير تطبيق مشغل الفيديو، والذي يكون غالبًا في هذه الحالة المشغل الافتراضي في بعض الأجهزة، والتي لا تقدم دعمًا كبيرًا لمختلف الحاويات والكوديكات، مع توفر خيارات أفضل مثل تطبيق VLC أو MX Player اللذان يقدمان دعمًا لتشكيلة واسعة من الكوديكات مع تقديم عدة ميزات إضافية مثل التحكم بالترجمة وخيارات تحكم بالصوت والسطوع عبر حركات تفاعلية تسهل من تجربة الاستخدام.

تحميل تطبيق VLC

تحميل تطبيق MX Player

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.