حديث عن ألعاب الفيديو و YouTube – الجزء الثالث

حديث حول ألعاب الفيديو و YouTube، سلسلة مقالات قصيرة نركز فيها على كل ما يهم إنشاء وإدارة قناة ألعاب فيديو وترفيه على شبكة YouTube. حديثنا في هذه المقالات سيكون حول كل ما يهم المبتدئين أو أي فرد لديه اهتمام بالجانب العربي من صناعة المحتوى الترفيهي والمتخصص بألعاب الفيديو على YouTube، وسنقوم بذلك من خلال مشاركة الحديث مع شخصيات عربية ناشئة وأخرى بارزة في هذا المجال.

يمكنكم الإطلاع على الجزء الأول والجزء الثاني.

ضيفنا هذه المرة هو السيد محمد راشد من قناة إيفوي – Evooy، إحدى قنوات ألعاب الفيديو العربية الناشئة التي استطاعت جمع أزيد من 18 ألف مشترك منذ إنشائها سنة 2017، أرقام إن دلت على شيء فسيكون مدى جودة المحتوى وكمية المعلومات الترفيهية التي توفرها القناة لآلاف المشاهدين، حيث يعمل محمد إلى جانب صديقه أحمد جمال على رفع مقاطع فيديو جديدة بشكل يومي تقريباً.

طرحنا بعض الأسئلة على محمد للخوض أكثر في تجربته كصانع محتوى، وحدثنا عن رأيه أكثر حول وضعية المحتوى العربي على شبكة YouTube:

  • ” في البداية كان المحتوى عشوائياً، قمنا بتجربة مجالات مختلفة كالاستعراضات، المراجعات والأخبار ولكن وجدنا بأن هذا المجال تم تغطيته بشكل ممتاز من جانب مواقع وقنوات أخرى على اليوتيوب وأصبح مُشبعاً بالمحتوى، لذا قررنا التوجه إلى القليل من العمق في الحديث عن حقائق الالعاب ولكن بصورة مُبسطة وسهلة الفهم. “

استمر الأخ محمد بالحديث عن المحتوى الخاص بألعاب الفيديو، مُفسراً ما قد يكون سبب نجاح بعض أنواع المحتوى وفشل أخرى:

  • ” حاله كحال المحتوى الغربي تماماً، محتوى الألعاب العربي على وجه الخصوص يتبع المحتوى الغربي بشكل كبير، وهذا الأمر واضح جداً مع لعبة Fortnite التي أصبحت العنوان الأكثر جذباً للمشاهدات في YouTube عربياً وعالمياً. هناك بعض الاستثناءات البسيطة كلعبة “أبو خشم”.
    يصعب التعامل مع شريحة المتابعين العظمى في YouTube وذلك لأن النسبة الغالبة هي من صِغار السن ولن يجدوا في حديثك عن سبب فشل Sega Saturn مثلاً أي شيء مثير للاهتمام ولا يمكنك لومهم على ذلك على أي حال…  لذا يَجد، بل ويُفضل، الكثير من صناع المحتوى حالياً إنتاج محتوى يتماشى مع هذا الذوق “الغالب” وبذلك يقتطع على نفسه جزءاً كبيراً من المعاناة والوقت ولذا تجد بأن أغلب قنوات الالعاب العربية ما هي إلا نُسخ متشابهة لأن هذا المحتوى هو ما يريده الناس حالياً وتلك هي أبسط وسيلة للنجاح على اي حال. “

يبدوا أن الأمر صحيح جداً بخصوص تركيز مُجتمع اللاعبين بأغلبيته الساحقة على الألعاب النشطة حالياً، يكفي فقط الإطلاع على قائمة أكثر الألعاب مُشاهدة على Twitch أو YouTube Gaming لنجد أن عناوين مثل Fortnite و PUBG تحتل الصدارة في مُعظم الأوقات، بشكل ما، فمُجتمع صُناع المحتوى أيضاً ينجرف ليُركز على هذه الألعاب وخلق مُحتوى متعلق بها، هذا من جديد قد يدفعهم للخروج عن منطقتهم المُريحة والإبتعاد عن نوعية المحتوى التي غالباً ما يتميزون بها. الأمر ليس سلبياً بالضرورة، فكما أشار إليه مُحمد، الأمر أحياناً يكون ضرورياً للبقاء في ساحة المنافسة التي تشتد كل يومٍ على شبكة YouTube، ولعل الأمر متناسب أكثر مع قناة Evooy نظراً لنوعية محتواها.

كيف يقوم مسؤولوا قناة Evooy بالعمل على المحتوى وتسويقه؟ حسب قول مُحمد، العملية تبدأ بتسجيل الأفكار المتعلقة بحديث الساعة والألعاب الشائعة في مجتمع اللاعبين العرب ككل، بعد ذلك يتم تنقيح الأفكار للحصول على فكرة متناسبة مع توجه القناة الذي يركز على تبسيط المعلومة للمُشاهد، والتي يتم جمعها من عدة مصادر موثوقة. البرامج التي يتم استخدامها في العملية هي Google Drive لتسجيل الأفكار، Adobe Audition لتسجيل نص السكريبت الصوتي، ثم تحرير الفيديو وإضافة أي مؤثرات بصرية من خلال Adobe Premiere و Adobe After Effects.

محمد تفضل بشرح تفاصيل التسويق، والتي شخصياً أجدها مليئة بالمعلومات التي ستتناسب حتماً مع أي توجه تُقرر اعتماده في قناتك، إليكم مُلخص ما جاء في إجابته:

  • ” كمُبتدئ، يفضل أن تقوم بإنتاج محتوى يتبع ما هو شائع لتكبر شيئاً فشيئاً حتى تَصل إلى قاعدة جماهيرية تَدعمك بشكلٍ جيد لإنتاج مُحتوى خاصٍ بك يختلف عن القنوات الأخرى. أعلم بأنك قد لا تُحب إنتاج أي مُحتوى له علاقه بـ Fortnite، لكن بدلاً من ان تقوم بتقليد كل القنوات الأخرى، بإمكانك أن تتكلم عن تاريخ اللعبة أوكيف تم إنتاجها، ربما بعض الحقائق المتعلقة بها… فكر بذكاء وأنتج مُحتوى جيد ومميز حتى وإن كُنت تكره ما تقوم به فهو الطريق الأسهل، حتى من نظام التوصية من YouTube نفسه وبالتالي سيقوم الفيديو بتسويق نفسه. أعلم بأنك لا تريد أن تضغط على نفسك للعمل على شيء لا تحبه، ولكن تذكر بأن غيرك من أصحاب القنوات الكبيرة مثل Pewdiepie والذي كان يُجبر نفسه على لعب ألعاب الرعب لأنها كانت مفضلة لدى الناس، لست بحاجة لأن تكون مجرد نسخة اخرى من قنوات أخرى ناجحة حتى تنجح، تكلم عن جانب لم يتكلم عنه غيركو لكن فليكن له علاقة بما هو شائع حالياً. “

ماذا لو قررت حقاً أن تركز على انتاج مُحتوى خاص بك ومتعلق أكثر بما ترغب بالحديث عنه؟ الأخ محمد كان له رأي بهذا الخصوص أيضاً…

  • ” ذلك ما كنت أقوم به لأكثر من نصف سنة والنتيجة كانت أقل من 1000 مشترك والقليل من المشاهدات التي تكاد تصل إلى 10.000 مشاهدة بالمُجمل. قد أكون، أنا وأحمد، قد اتخذنا قرارات خاطئة، أو سوقنا مقاطعنا بشكل خاطئ في تلك الفترة، لكن على أي حال أعتقد أنه بإمكانك أنت أيضاً خوض هذه التجربة، لكن تذكر بأن هذا الطريق سيكون طويلاً وصَعباً وسيتطلب منك مجهوداً اضافياً، أو باختصار، التفرغ للقناة بشكل كامل، وأعتقد بأن هذا الشيء صعب لدى نسبة كبيرة من الناس والذين منهم طُلاب ومُوظفون… بمُجرد القيام ببعض التغيرات البسيطة في توجه وأسلوب قناة ايفوي من خلال إدخال القليل من المواضيع الشائعة في محتوى القناة، أصبح عدد المشتركين يتعدى 10 ألاف مُشترك، كما وصلت القناة إلى أكثر من نصف مليون مشاهدة، ذلك يعطيك تصوراً بأنه من السهل الوصول باستخدام الطريق السهل. “

خلاصة ما تعلمناه مع محمد:

  • المحتوى العربي الترفيهي والمتعلق بألعاب الفيديو يُركز أكثر على المواضيع الشائعة حالياً.
  • أحياناً، سيكون عليك التركيز على بعض من هذه المواضيع الشائعة إن كُنت ترغب بتسويق مجاني وأسرع.
  • التركيز على نشر محتوى خاص بك بشكل كامل يتطلب الصبر والوقت، وستكون هناك نتائج جيدة في النهاية.

اشتركوا في قناة إيفوي – Evooy واحصلوا على مقاطع فيديو ممتعة تركز على ألعابكم المُفضلة!

 

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.