شركات نشر الألعاب التي قد تعاني عند إصدار Red Dead Redemption 2

لعبة الغرب القديم ذات العالم المفتوح، Red Dead Redemption 2، قادمة في 26 أكتوبر 2018 بعد تأجيل من فريق التطوير Rockstar. الجزء الأول من اللعبة لقي نجاحاً كبيراً على المستوى العالمي وكان على المعجبين الإنتظار لما يقارب 8 سنوات من أجل الحصول على الجزء الثاني من اللعبة، ويبدوا أن بعض شركات نشر الألعاب بدأت باتخاذ بعض الإجرائات فيما يخص مواعيد إصدار ألعابها الخاصة لكي لا تتصادم مع إصدار اللعبة، حيث أن Rockstar غالباً ما تنجح بتحطيم الأرقام القياسية في المبيعات، هذا إلى جانب كون شريحة كبيرة من اللاعبين يركزون على اقتناء بضعة ألعاب فقط في السنة وهذا ما سيشجعهم أكثر على تجاهل باقي العناوين الحديثة للحصول على هذه اللعبة.. لذا، إليكم شركات نشر الألعاب التي قد تعاني عند إصدار Red Dead Redemption 2!

Electronic Arts

عادت ما تقوم EA بنشر أضخم ألعابها في شهر أكتوبر، متمثلة في Battlefield، سلسلة التصويب والتسديد من منظور الشخص الأول. لا معلومات رسمية حول موعد إصدار اللعبة، لكن بحكم أنها عادت ما تكون في شهر أكتوبر، والذي بالمناسبة يشكل نفس الموعد المعتاد لإطلاق الأجزاء الجديدة من Call of Duty، فقد تعترض طريق Red Dead Redemption 2 وبالتالي ستتعرض لتجاهل كبير من طرف شريحة كبيرة من اللاعبين الذين يرغبون بالحصول على التجربة القادمة من Battlefield.

Activision

Call of Duty معروفة بتحقيقها مبيعات ضخمة في غضون الأسبوع الأول، وإلى جانب الحملات التسويقية الضخمة التي تقوم بها شركة النشر Activision، فقد لا تكون اللعبة في خطر كبير، لكن قد لا تكون المبيعات بنفس مستوى الجزء الحالي Call of Duty WWII التي فاقت 500 مليون دولار بعد بضعة أيام من إصدارها، حتى مع حقيقة أن الشركة غيرت الموعد المعتاد لإصدار الجزء الجديدة من السلسلة والذي غالباً ما يأخذ من أواخر شهر أكتوبر موعداً له… والسبب قد يكون لتفادي Red Dead Redemption 2.

Bethesda

لا ندري ما إذا كانت Bethesda تخطط لإطلاق أية ألعاب جديدة في شهر أكتوبر أو نوفمبر القادمين، لكن مع صدور معظم ألعابهم المهمة في أواخر 2017 مثل Wolfenstein 2 و The Evil Within 2، فقد تكون خطة الشركة محصورة في الإعلان عن ألعابهم الجديدة كلياً دون إصدارها رسمياً، لكن هذا نوعاً ما قد يؤثر في المداخيل الإجمالية للشركة كون آخر عنوان ضخم من سلسلة مهمة صُدر سنة 2015 (Fallout 4).

Square Enix

عناوين كثيرة قادمة من الناشر الياباني العملاق، بما في ذلك Kingdom Hearts 3 والتي يمكن لها حقاً منافسة Red Dead Redemption 2 في المبيعات لفترة مؤقتة على الأقل، لكن في غياب أي معلومات رسمية عن موعد الإصدار، فالشكوك تحوم حول Shadow of The Tomb Raider التي تم الإعلان عنها رسمياً منذ بضعة أيام. شركة النشر أشارت إلى كون موعد الإصدار في شهر سبتمبر 2018، لذا فهذا سيقدم لها بعض الوقت للحصول على القدر الكافي من التغطية الإعلامية، وإن صدف أن اللعبة ستصدر في أول الشهر فهذا قد يعني تخفيض سعرها لفترة مؤقتة بعد إصدار Red Dead Redemption 2.

2K Games

الشركة تملك عدة عناوين وحقوق بما فيها إصدار ألعاب NBA 2K و WWE 2K، حتى مع كون هذه الألعاب تُصدر في الغالب بشهر سبتمبر، إلا أنها لن تتأثر بإصدار Red Dead Redemption 2 كون شريحة اللاعبين المستهدفة مختلفة جداً، لكن السؤال يتعلق بباقي ألعاب الشركة مثل Borderlands 3 و العنوان الجديد من مطوري سلسلة Bioshock… في اعتقادي، قد تقوم الشركة بتأجيل كل ما لديها لوقت لاحق، ففي نهاية المطاف، 2K Games و Rockstar مملوكتان لشركة واحدة وهي Take-Two Interactive.

Microsoft

الشركة تخطط للإعلان عن الكثير في حدث E3 2018، لكن هناك بالفعل قائمة من الألعاب والحصريات التي ينتظرها مُلاك أجهزة Xbox، بما في ذلك الجزء الجديد من Halo و Forza Horizon إضافة إلى Crackdown 3… كلها ألعاب من الأفضل تأجيلها أو على الأقل إصدار واحدة منها في شهر سبتمبر قبل الأعياد لضمان الحصول على أكبر قدر ممكن من المداخيل قبل اقتراب نهاية شهر أكتوبر.

Sony

قد تكون الشركة اليابانية الأقل تأثراً بين نظيراتها، فبالنظر إلى الخطة التسويقية ومواعيد إصدار حصرياتها، سنجد أنها متوزعة على مدار السنة مبتعدة قدر الإمكان عن مواعيد الإعياد، أضخم عنوان للشركة حالياً هو God of War والذي سيُصدر في 20 أبريل القادم، ما سيتيح للشركة متنفساً كبيراً قبل الإعلان عن الحصرية القادمة. ماذا عن شهر أكتوبر؟ Sony تستغل هذه الفترات لعقد صفقات تجارية مع شركات الطرف الثالث، ويبدوا أن Red Dead Redemption 2 هي الهدف هذه المرة، حيث عقدت الشركة بالفعل شراكة حصرية لتسويق اللعبة على أجهزتها المنزلية، وبالتالي مزيداً من المبيعات لها تماماً كما حدث مع Destiny 2 و Star Wars Battlefront.

Nintendo

شركة يابانية أخرى قل ما تهتم بالإصدارات الغربية أو مدى أهميتها، لكن لا تجعلوا ذلك يخدعكم، فالشركة لديها إحدى أفضل خطط التسويق وبعضاً من أنجح الألعاب الكلاسيكية إلى يومنا هذا. لعل أول دليل على هذا النجاح هو إصدار أول عروض جهاز Nintendo Switch في نفس اليوم الذي تم فيه إصدار العرض الأول للعبة Red Dead Redemption 2، وحقق الجهاز مبيعات خيالية للشركة… لذا من المتوقع أن تقوم بإصدار لعبتها القادمة Super Smash Bros في نفس الفترة التي تُصدر فيها Red Dead Redemption 2، وبحكم الإحتلاف الكبير بين اللعبتين وشريحة اللاعبين، فقد تتمكن Nintendo من النجاح في خطتها من جديد.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.