مراجعة Far Cry 5

تعود إلينا سلسلة Far Cry بجزئها الخامس الذي يقودنا إلى الريف الأمريكي هذه المرة، لعيش مغامرات مثيرة مع جماعة دينية مُسلحة!

العنوان: Far Cry 5

تاريخ الإصدار: 27 مارس 2018

المنصات: Playstation 4, Xbox One, PC

المطور: Ubisoft Montreal

القصة

” أحداث القصة ستُبقيك مشدوداً على مدار الساعة “

الريف الأمريكي، في منطقة خيالية تحمل اسم Hope County… بغض النظر عن كون المنطقة الجغرافية للعبة أمراً مثيراً بحد ذاته، إلا أن أحداث القصة ستُبقيك مشدوداً على مدار الساعة. القصة تدور حول جماعة دينية مُسلحة، يقودها شخص يُدعى Joseph Seed برفقة إخوته، هذه الجماعة تعد الناس بالخلاص من ذنوبهم وكل أعمالهم السيئة، من خلال القيام بمزيد من الأعمال السيئة على ما يبدوا!
ستتوجه شخصيتنا الرئيسية برفقة بعض رجال الأمن إلى المنطقة التي تتخذها هذه الجماعة منزلاً لها، في محاولة لإلقاء القبض على Joseph، لكن الأمور تجري بشكل مختلف، وهنا تبدأ رحلة البحث ومُقاومة هذه الجماعة التي تملك ترسانة هائلة من الأسلحة والمعدات العسكرية.

جودة القصة قد لا تكون كما هي عليه الان لولا الشخصيات المختلفة التي ستتعرف عليها لاحقاً، حيث أن كل واحدة منها تُضيف لمستها الخاصة ومنظورها الفكري للعبة بشكل عام، الشيء الذي لطالما اشتهرت به سلسلة ألعاب Far Cry.

أسلوب اللعب

” اللعبة تشجعك كثيراً على اعتماد أساليب مختلفة للهجوم “

Far Cry 5 لعبة إطلاق نار ومغامرات من منظور الشخص الأول، وإن سبق لك لعب الأجزاء الأخرى من السلسلة، فستعداد على أسلوب اللعب سريعاً، توجد بعض المزايا والتفاصيل الصغيرة التي تمت إضافتها في الجزء الخامس، خصوصاً على مستوى قيادة المركبات، لكن غير ذلك لم يتغير الكثير.

اللعبة تنجح بشكل مُدهش في إدخالك لعالم اللعبة بشكل سريع، حيث أن المشاهد السينمائية التي تمتزج معها بعض لحظات اللعب توفر لك فرصة الإعتياد على بعض أزرار التحكم، لكن المهم هنا هو التصويب وإطلاق النار، وقد يستفيد بعض اللاعبين من ميزة التصويب الأوتوماتيكي التي قد تسهل المهمة بشكل كبير. لحسن الحظ، فاللعبة تشجعك كثيراً على اعتماد أساليب مختلفة للهجوم، بالطبع يمكنك دوماً استخدام القوة والهجوم بكل ما لديك من أسلحة، لكن الذخيرة تنفذ بشكل سريع، وقد يتفوق عليك الأعداء سريعاً، لذا فمن الجيد أن تستعمل منظارك الخاص وتفقد المنطقة من حولك لتحديد أماكن العدو، وأحياناً قد تظهر أيقونات خاصة توضح لك أماكن القناصين أو الأعداء ذوي المستويات العالية، ما يوفر لك أفضلية في اختيار طريقة الهجوم.

كما ذكرت أعلاه، فأحداث القصة تجري في الريف الأمريكي، ما يعني أن البيئة من حولك ستكون في أغلبها عبارة عن غابات كثيفة، أنهار وجداول وصولاً إلى بعضٍ من المنازل والأكواخ والطرقات الضيقة، أعتقد أنه أمر لطالما اعتدنا عليه في ألعاب Far Cry على أية حال، لكن بامكانك استعمال البيئة لصالحك، خصوصاً إن كنت ترغب بالتسلل وراء العدو، لكن قد ترغب أيضاً بالحذر من الحيوانات البرية التي قد تصادفها، بما في ذلك الذئاب والدببة وصولاً إلى أنواع سامة من الأفاعي!

الأسلحة التي ستحصل عليها في البداية ستكون عبارة عن مُسدسات وبعض الرشاشات الأوتوماتيكية، لكن مع تقدمك في اللعبة فأنت ستحصل على مزيد من النقاط والمكافئات المالية التي يمكنك جمعها من مكان لآخر، ما يتيح لك شراء المزيد من المعدات وحتى المركبات الآلية التي يمكنك تخزينها في المناطق التي قُمت بإخلاء الجماعة الدينية منها.

لعل إحدى الإختلافات الإيجابية التي لاحظتها في Far Cry 5 مقارنة ببعض الأجزاء الأخرى هي مدى جودة المهام فيها، سواء أتعلق ذلك بالمهام الرئيسية أو الجانبية، حيث أن كل مهمة تحصل عليها، بالرغم من أنها قد تشعرك ببعض الملل من حيث مضمونها، إلا أنها حقاً تُضيف مزيداً من المعلومات حول ما يحدث من حولك، وستوفر لك أيضاً مزيداً من الفرص للحصول على مهمات أخرى من شخصيات قد تقابلهم في أنحاء العالم المفتوح للعبة، يمكنك أيضاً ضم بعضِ من هذه الشخصيات إلى جيش المقاومة الخاص بك، حيث أن بعضها سيكون مفيداً جداً ويمكنك استخدامه في بعض المهمات، على سبيل المثال بامكانك استخدامهم كقناصين، ما سيساعدك على القضاء على بعض الأعداء الذين قد يلاحظونك من بعيد، أيضاً يمكن لبعض الشخصيات مساعدتك في قيادة المركبات والطائرات، ما يتيح لك فرصة استخدام أسلحتك والتحكم أكثر بذلك.

هناك شجرة من الخصائص والمهارات التي يمكنك الحصول عليها، كل واحدة منها تُقدم لكن مزيداً من الحرية والأفضلية حسب ما تختاره، بعضها سيقدم لكن فرصة لحمل مزيد من الأدوات أو الأسلحة، والبعض الآخر سيضاعف من المدة التي تستطيع فيها شخصيتك حبس أنفاسها تحت الماء، بالرغم من أن البعض قد يجد الميزة الأخيرة غير مهمة جداً… لكن صادف أنني استخدمتها كثيراً في بعض الحالات التي يتواجد فيها العدو قرب بعض الأنهار.

إلى جانب المهمات المتعلقة بالقصة بشكل مباشر، هناك أيضاً مهمات ترفيهية أخرى تجدها على طول العالم المفتوح، مثل قيادة الطائرات والسباق ضد الزمن وغير ذلك، في الحقيقة لم أستمتع كثيراً بالتجربة كون بعض المركبات حساسة للغاية للحركة، ما يجعل التحكم بها أمراً صعباً قليلاً، لكنها موجودة ويمكنك تفقدها وقتما ترغب!

للأسف، فالذكاء الإصطناعي غير متوازن هنا، حيث أنني أجد نفسي أقوم بالكثير من الأمور حتى مع تواجد بعض الشخصيات المُساعدة، وفي أحيان أخرى قد يمر العدو من قربك دون أن يلاحظك بتاتاً، لكن في مواقف أخرى تختلف المسألة بشكل كبير، حيث تجد أن الشخصيات المساعدة لك بالفعل تقوم بأداء مهمتها، وهناك تحدي واضح من قبل الأعداء أيضاً… لا أدري ما إذا كانت المسألة متعلقة بمستواك في اللعبة، لكنه قد يشكل أمراً مُحبطاً لبعض اللاعبين.

إلى جانب طور القصة، والذي يتضمن أيضاً طور لعب تعاوني يمكنك من الإنضمام إلى صديقك واتمام بعض المهمات، ستجد أيضاً أطوار لعب عبر الشبكة، وذلك من خلال Arcade Mode الذي يوفر لك الكثير من المهمات الأخرى الغير المتعلقة بقصة اللعبة بشكل كامل طبعاً. هذا الطور يتضمن أيضاً طور لعب تعاوني، مع إتاحة الفرصة للعبه لوحدك، حيث يمكنك اللعب في خرائط عشوائية والقضاء على مجموعة من الأعداء، أو الفرار من السجن بعد قتلك لبعض الزعماء وغير ذلك من الأهداف التي تحملها كل خريطة.
إن كنت تعتقد أن هذا كل ما تقدمه Far Cry 5، فقد ترغب بتفقد Arcade Editor، ميزة توفر للاعبين إنشاء خرائط وأطوار لعب خاصة ومشاركتها مع اللاعبين الآخرين، حيث يمكنك التحكم بكل صغيرة وكبيرة من شكل الخريطة وصولاً إلى أسلوب اللعب فيها.

الرسوم والأصوات

” كمية التفاصيل تمتد لتشمل أبسط الأمور “

عالم اللعبة شاسع جداً، تنوع كبير على مستوى ما ستجده من منطقة لأخرى، ألوان جميلة وحياة برية في كل مكان، رغم أنني عادة ما أنتقد رسوم ألعاب Ubisoft، لكن ما قامت به مع Far Cry 5 وحتى AC: Origins جاء ليكون مفاجئة كبيرة لي، فكمية التفاصيل تمتد لتشمل أبسط الأمور مثل الأفاعي المجلجلة التي قد تُصادفها من حين لآخر، حيث يرتفع صوتها حينما تشعر بالخطر، وصولاً إلى المشاهد السينمائية التي تحمل معها واقعية وتمثيلاً جيداً يضعك في موقف الشخصية الرئيسية.

الأصوات والموسيقى في محلها، لطالما تميزت ألعاب Ubisoft بوجود تكرار كبير على مستوى الحوارات، والأمر يختلف قليلاً هنا في Far Cry 5، حيث يمكنك سماع الكثير من الحوارات بين الشخصيات الثانوية والرئيسية أيضاً، بعضها يُضيف لمسة كوميدية أيضاً وهذا أمر مرح في لعبة تركز على مجانين يرغبون بالقضاء على كل من يعترض طريقهم.

هل تستحق الشراء؟

قضيت ما يقارب 15 ساعة في طور القصة لوحده، واستمتعت كثيراً في طور Arcade، بالرغم أنه لم تتح لي فرصة اللعب مع أشخاص آخرين كون اللعبة لم تصدر رسمياً بعد، إلا أنني حتماً سأستمر بلعبها في الأسابيع القادمة لما تقدمه من تنوع كبير على مستوى المهام الجانبية والرئيسية، أسلوب اللعب بسيط ومباشر، لا توجد الكثير من الأيقونات على الخريطة كما يمكنك تحديد أي من المهام هي الأولى، لذا فلن يجد اللاعبون أنفسهم أمام فوضى تجبرهم على إيقاف اللعبة… المحتوى المتوفر في اللعبة كافي لأن يبقيك مشدوداً إليها لبعض الوقت قبل إصدار أية محتويات إضافية، لذا أجدها حتماً تستحق الشراء، إلى جانب أن Ubisoft قامت بالفعل بإصلاح بضعة مشاكل تقنية في تحديث تم إرساله يوم أمس، لذا فاللعبة ستكون مصقولة بشكل جيد للإصدار الرسمي يوم 27 مارس، وبتاريخ 10 أبريل في المنطقة العربية.

اجمالي التقييمات

القصة 7.5
أسلوب اللعب8
الرسوم7.5
الأصوات8
معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.