انطباعات: A Way Out

اقترب موعد الإصدار الرسمي للعبة التعاون الجديدة A Way Out، والتي أثارت اهتمام شريحة واسعة من اللاعبين منذ الإعلان عنها في معرض E3 2017. هذه انطباعاتنا عن العروض التشويقية وأسلوب اللعب وكل المعلومات المتوفرة عن اللعبة إلى حد الآن.

العنوان: A Way Out

تاريخ الإصدار: 23 مارس 2018

المنصات: Playstation 4, Xbox One, PC

المطور: Hazelight Studios

قصة اللعبة مألوفة لكن أبطالها شخصيتين مختلفتين تماماً، Leo و Vincent، سجينين سيكون عليهما التعاون معاً للهروب من السجن وتفادي إلقاء القبض عليهما لاحقاً من طرف الشرطة والسلطات، وبين كل هذا تتواجد الكثير من الأحداث التي تعرفنا على حياة كلا الشخصيتين. هناك مهمات مختلفة على طول القصة التي تمتد لما يقارب 10 ساعات، قد تكون تجربة قصيرة للبعض، لكنها تحمل تنوعاً واضحاً في المهمات وأسلوب اللعب، فأحياناً سيكون على اللاعبين الإعتماد على التسلل والتخفي، وفي أحيانٍ أخرى اعتماد أسلوب الهجوم والقتال من أجل النجاة.

كون اللعبة توفر طور لعب تعاوني، فهذا يعني أنه لا يمكن للاعب واحدٍ أن يلعبها، وهذه ليست مشكلة حقاً، حيث يمكنك مشاركتك نسختك من اللعبة مع صديقك واللعب على نفس الشاشة، والمميز في اللعبة أن المشاهد السينمائية تعتبر تفاعلية، أي يمكن لشخصية التواجد في مشهد سينمائي مهيئ مسبقاً وفي نفس الوقت يستطيع اللاعب الآخر الدخول إلى المشهد السينمائي، قد يكون الهدف من هذه الخطوة الإبقاء على شعور اللاعبين بأن أحداث القصة مستمرة وغير متوقفة، وهذا شيء إيجابي بالنسبة للعبة حركة ومغامرات.

لننتقل إلى أسلوب اللعب، ما شاهدناه في معظم العروض التشويقية يوضح أن اللعبة ستقدم خيارات للاعبين من حين لآخر، هذه الخيارات قد تغير مجرى القصة، وسيكون على كلا اللاعبين اتخاذ قرار مُوحد، أيضاً سيكون عليهم التعاون بشكل كامل في بعض المهمات التي تعتمد على التسلل والهروب من الشرطة، فإن تمت ملاحظة أي واحد من اللاعبين، سيكون عليكما إعادة المهمة من البداية، لذا فهذا يشجع نوعاً من التواصل الشفهي بين اللاعبين إضافة أيضاً إلى اتخاذ قرارات ذكية بهذا الخصوص.

التغير لا يشمل أسلوب اللعب فقط، فاللعبة تدعم دورة الليل والنهار، لذا فاللاعبون سيجدون أنفسهم أمام بعض المهمات المليئة بالإثارة حينما يحل الليل داخل اللعبة، فعلى سبيل المثال، هناك بعض المهمات التي سيكون عليك فيها الهرب من كلاب الشرطة التي ستطاردك عبر غابة كثيفة، وأحياناً سيجد اللاعبون أنفسهم في أماكن مختلفة من عالم اللعبة مثل المستشفى الذي يجمع أنواعاً مختلفة من أساليب اللعب بما في ذلك القتال والتسلل وصولاً إلى اتخاذ قرارات سريعة تؤثر على مجرى الأحداث.

هناك الكثير من التشابه بين A Way Out وعناوين أخرى تميزت في عالم ألعاب المغامرات، وبالضبط مثل The Last of Us و Uncharted، حيث أن فريق Hazelight يُقدم تجربة قصيرة لكنها تجمع لاعبين لقضاء وقت ممتع والانغماس التام في عالم اللعبة وقصة الشخصيتين Leo و Vincent، بل هناك أيضاً بعض التفاصيل الصغيرة مثل طريقة مساعدة بعضهما البعض في الصعود للأماكن العالية، أو في ضبط توقيت تسديد ضربة قاضية للحراس، وهذا من جديد يجعلنا ندرك مدى العمق الذي يقدمه أسلوب اللعب.

كانت لدي بعض الشكوك فيما يخص تقسيم الشاشة، لم أكن يوماً محباً لهذا النوع من الألعاب… لكن يبدوا أن فريق التطوير اهتم كثيراً بهذه النقطة، فعلى سبيل المثال، قد تكونان الشخصيتين متقاربتين للغاية أثناء بعض مشاهد القتال، هنا ستتغير الكاميرا لتصبح واحدة عوض انقسام الشاشة، موفرة بذلك رؤية أفضل للاعبين، قد تعتقدون أن الأمر نوعاً ما غريب لكنه سلس جداً وبالكاد تتأثر تجربة اللعبة عند حدوثه، لكنه أمر إيجابي حتماً!

طرحت سابقاً موضوعاً عما إذا كانت اللعبة ستحقق أي نجاحٍ يُذكر، وقد أشرت في المقال إلى بضعة أسباب قد تعيق ذلك بما في ذلك اقتراب موعد إصدار Far Cry 5، لعبة ضخمة ترغب فئة واسعة من اللاعبين اقتنائها، ورغم أن سعر A Way Out لا يتجاوز 30 دولاراً، إلا أنني أعتقد أن اللعبة قد لا تحقق مبيعات كبيرة في أسابيعها الأولى، والأمر أيضاً قد يكون راجعاً لكون أن نسخة واحدة كافية لأن يلعب بها لاعبين، لذا فقد يكون Josef خرج اللعبة محقاً في كلامه أن EA لن تحقق أية أرباح مالية من هذه اللعبة، لكن من جهة أخرى، فهناك عامل التغطية الإعلامية المنخفضة مقارنة ببعض الألعاب الأخرى في الساحة حالياً، لكن أتوقع أن اللعبة ستحقق مبيعات مستقرة في غضون الأسابيع المقبلة وربما بعد شهر من الآن حينما ينخفض سعرها قليلاً ربما.

الرسوم جاءت لتكون في المستوى، تم اعتماد Unreal Engine وربما تبدوا التفاصيل أجمل في فترات الليل بفضل مزايا الإضاءة والظلال التي يوفرها المحرك، لكن بشكل عام فلعبة A Way Out جميلة في مستوى الرسوم، كما أن معدل الإطارات يبدوا مستقراً أثناء تداخل المشاهد المختلفة وهذا أمر عادة ما يشكل عائقاً أمام ألعاب الطور التعاوني. الموسيقى والأصوات أيضاً واضحة وضوح الشمس في اللعبة، فالشخصيات تتبادل الحوارات على طول الأحداث، شيء من جديد يذكرنا بسلسلة Uncharted الممتعة، أيضاً فالموسيقى تُصبح مثيرة وحركية في بعض الأحيان، وهذا مناسب جداً.

طبعاً، لا وجود لترجمة أو دبلجة عربية للعبة، كما أن EA أكدت أن اللعبة لن تتوفر في الشرق الأوسط وهذا قد يكون راجعاً لكون اللعبة ذات ميزانية منخفضة نسبياً ولن تحقق مداخيل مالية مهمة للشركة، لكنها تجربة تستحق خوضها إن كان الأمر ممكنا بالنسبة لك كلاعب، ربما لا أنصح بشرائها الآن بالذات إن كنت ترغب باقتناء أية ألعاب أخرى قادمة في المستقبل القريب، لكنها تستحق في نهاية المطاف!

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.