مراجعة Ni No Kuni 2

لم أحظى بفرصة لعب الجزء الأول من Ni No Kuni، لكن يبدوا أن الأمر لم يُشكل عائقاً كبيراً على مستوى استيعاب أحداث القصة والتعود على أسلوب اللعب، إليكم مراجعتنا للعبة Ni No Kuni 2.

العنوان: Ni No Kuni 2

تاريخ الإصدار: 23 مارس 2018

المنصات: Playstation 4, Xbox One, PC

المطور: Level 5

القصة

” الأحداث تُظهر مدى جودة هذه الشخصيات والعلاقة بينها “

تجري أحداث الجزء الثاني بعد مئات السنين، حيث نتعرف على عالم جديد يحمل اسم Ding Dong Dell تعيش فيه قبيلة القطط مع قبيلة الفئران، حيث تقوم الأخيرة بعمل انقلاب للإطاحة بالملك الصغير Evan. يُصادف أن الملك لديه مُساعد شاب يُدعى Roland، حيث قدم من عالم آخر بطريقة يجهلها ليُقرر مساعدة الملك في استعادة الحكم وهزيمة الأشرار.

القصة تقليدية جداً، يمكن القول أنها نوعاً ما أساس مُعظم القصص الخيالية اليابانية، لكن الأحداث تُظهر مدى جودة هذه الشخصيات والعلاقة بينها، وكأنك تُشاهد فيلم إنمي من انتاج Studio Ghibli، وفي الحقيقة، الاستوديو الياباني الشهير له علاقة باللعبة، وهذا ما يمكن الشعور به على مستوى تطور أحداث القصة وتعريفك على مزيد من الشخصيات مع تقدمك.

أسلوب اللعب

” اللعبة تقدم لك فرصة بناء مملكتك الخاصة… “

لطالما عُرف فريق Level 5 بألعاب RPG، سواء مع لعبة Dark Cloud وصولاً إلى Fantasy Life، كلها ألعاب من نوع تقمص الأدوار، وهي بشكل ما مختلفة عما اعتدنا عليه في الألعاب الأجنبية، و Ni No Kuni 2 ليست باستنثناء. اللعبة تهيئك شيئاً فشيئاً لما سيحدث في المراحل المتقدمة، كما ستلاحظ أنواعاً مختلفة من أساليب اللعب، فعلى سبيل المثال، هناك بعض المهمات التي يجب عليك اتمامها عن طريق التسلل وعدم إثارة انتباه الجنود من حولك، كما توجد مهمات أخرى تركز أكثر على حل الألغاز وإيجاد طريق للإنتقال إلى مكان آخر، إضافة إلى أسلوب القتال طبعاً.

مهمات اللعبة تأتي بشكل خطي في مُعظمها، أي أنها لا تقدم لك طرقاً مختلفة في التعامل معها، لكن عدا ذلك، يمكنك دوماً التجوال في العالم المفتوح، حيث ستُصادف الكثير من القرى الصغيرة، السراديب وغير ذلك من الأمور التي تخبئ لك موارد يمكنك الإستفادة منها لتطوير قدرات الشخصيات التي تتحكم بها، إلى جانب بعض المهمات الجانبية أيضاً التي تُضيف إلى رصيد نقاط الخبرة.

كل هذه الأمور تقليدية في ألعاب تقمص الأدوار، لكن المتعة تبدأ عند التوجه إلى World Map، والتي تمكنك من اختيار وجهة ما والإنتقال إليها، هناك قد تُقابل مجموعات مختلفة من الأعداء، وسيكون برفقتك شخصيات أخرى ستساعدك في القتال، يمكنك التحكم بالشخصيات بطريقة سلسلة في مُعظم الوقت، وفي الحقيقة، أسلوب القتال ممتع جداً، فعلى عكس بعض الألعاب الأخرى، هذه القتالات تحدث في مساحات شاسعة من العالم المفتوح، لذا يمكنك التحرك بسهولة من زاوية لأخرى دون أية مشاكل في التحكم بالكاميرا أيضاً.

لا شيء جديد على مستوى الضربات أو تنوعها، لكن الجميل أنه يمكنك تخصيص نوعية الضربات الخاصة التي ترغب من شخصيتك في اللعبة امتلاكها، أيضاً توجد لدى الشخصيات قدرات سحرية تحمل اسم Higgledies، تُمكنك من الانتقال من مكان لآخر بشكل سريع وأحياناً قد تُقدم لك أدوات قد تُفيدك في المعارك ضد الزعماء أو قتال فوج من الأعداء دفعة واحدة. خلاصة القول، أسلوب القتال ممتع جداً، وأظن أنه مختلف بشكل كبير عن الجزء الأول، حيث أن بإمكانك الآن الانتقال بين ثلاث شخصيات أثناء القتال والتحكم بكل واحدة منها، إلى جانب أنه يمكنك هزيمة أعداء ووحوش حتى لو كان مستواهم أعلى بكثير من مستواك، وهذا أمر لست متأكداً ما إذا كان جيداً بشكل كامل، لكن أظن أنه سيناسب اللاعبين الذين لا يرغبون بالتركيز أكثر على تخصيص وتحسين شخصياتهم على طول اللعبة.

هذا ليس كل شيء، فاللعبة تقدم لك فرصة بناء مملكتك الخاصة، كيف يتم ذلك؟ سيكون عليك اتمام مجموعة من المهام الجانبية والتي تتمثل أحياناً في مُساعدة شخصيات أخرى، هذه المهمات قد تكون مملة من حين لآخر، حيث أنها لا تُقدم أي تحدي حقيقي، إلا أنها في النهاية ستتيح لك خيار تجنيد مزيد من الشخصيات، حيث تستطيع تحديد أدوارهم، بناء المنازل، المزارع وغير ذلك… في الحقيقة، أسلوب بناء وإدارة مملكتك في لعبة Ni No Kuni 2 لايختلف كثيراً عما تقدمه باقي ألعاب تقمص الأدوار الشبيهة، لكنه ممتع جداً، فهو يقدم لك الكثير من الأمور للقيام بها، وطبعاً سيكون عليك التركيز على جانب الأمن والدفاع عن مملكتك من هجوم الأعداء الذي قد يباغتك في أي وقت، لذا سيكون عليك تعلم أي من الشخصيات وأي من المزايا التي عليك استخدامها للحصول على أفضل النتائج… والجدير بالذكر أن اللعبة لا تحمل أي نوع من المشتريات المصغرة، فكل شيء يتم باستخدام عملة افتراضية داخل اللعبة تحمل اسم Kingsguilder.

الرسوم والأصوات

” موسيقى ممتعة وتتلائم مع الجو العام للعبة “

كما ذكرت أعلاه، Studio Ghibli مُرتبط نوعاً ما باللعبة، ويتعلق الأمر بطريقة رسم وتصميم الشخصيات وألحان اللعبة أيضاً، الرسوم جميلة ومليئة بالألوان، ما يُشعرك بالحيوية التي تملئ العالم المفتوح، هذا إلى جانب الكثير من التفاصيل التي لا يمكنني قول أنها تحمل مستوى كبير من الواقعية، لكنها تُقدم مزيداً من الجمالية التي نتوقعها في مثيل هذه الألعاب، تصميم الشخصيات قد يكون الأفضل في ألعاب تقمص الأدوار التي حصلنا عليها إلى حد الآن في هذه السنة، هناك تنوع كبير وتفاصيل مختلفة، رغم أنني صادفت بعض المشاكل التقنية وانخفاض معدل الإطارات من حين لآخر على جهاز PlayStation 4، إلا أنني متأكد أن الأمر سيُصلح في التحديثات الأولى التي ستحصل عليها اللعبة فور صدورها رسمياً.

الموسيقى تأتينا من المُلحن الشهير Joe Hisaishi المعروف بأفلام إنمي مثل Princess Mononoke و Howl’s Moving Castle والكثير، بصراحة هناك بعض التكرار في النغمات، خصوصاً أثناء فترات القتال، لكنها موسيقى ممتعة وتتلائم مع الجو العام للعبة. يمكنك الاختيار بين اللغة الإنجليزية كأصوات الشخصيات، او اللغة اليابانية، وفي الحقيقة أُفضل بكثير اللغة اليابانية، فهذا يُقدم تجربة أكثر شخصية، لا وجود للغة العربية للأسف.

هل تستحق الشراء؟

عادة ما أنصح بالإنتظار إلى حين انخفاض سعر هذا النوع من الألعاب، حيث أن البعض قد يخيب ظنه مقارنة بما توقعه من اللعبة، لكن مع Ni No Kuni 2، تجربة تقمص الأدوار لن تكون أفضل مما هي عليه الآن، فهناك الكثير والكثير للقيام به، وقد قضيت أصلاً أكثر من 10 ساعات في اللعب ولازلت أجد أموراً جديدة وأتعلم أخرى، لذا إن كنت ترغب بلعبة ذات عالم مفتوح والكثير من المهام الخطية مع فرصة لبناء مملكتك وحمايتها، فاللعبة تستحق الشراء حتماً!

اجمالي التقييمات

القصة 7.5
أسلوب اللعب8
الرسوم7
الأصوات7.5
معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.