ذكرت Bloomberg في تقرير جديد لها أن هامش الربح الإجمالي الذي تحققه آبل من جهاز هومبود الجديد يصل إلى 38%.
هذه النسبة تُترجم إلى ربح 133 دولار عن كل مبيعة بالنظر إلى أن ثمن الجهاز هو 349$.
حسب ذات المصدر، هذا الرقم يجعل نسبة ربح آبل أقل من أبرز منافسين لها في هذا القطاع، جوجل وأمازون.
أمازون، ومن خلال جهاز Amazon Echo، تربح حوالي 56% من كل جهاز مُباع.
بالنسبة لـ Google Home، النسبة تصل إلى 66%.
من خلال اكتفائها بهذه النسبة المنخفضة، تهدف آبل إلى زيادة جاذبية جهازها للحصول على أكبر عدد من الزبائن.
عدد الزبائن الكبير سيعوض هامش الربح المنخفض -نسبيا- كما أنه سيعطي للشركة نسبة أكبر من السوق من ناحية حجم المبيعات.
للمقارنة، لو كانت آبل قد اعتمدت نفس النسبة في آيفون X لكان ثمنه حوالي 600 دولار!
الأمر لم يكن كذلك إذ أن هامش الربح في هذا الجهاز يصل إلى 64% وبالتالي فثمنه هو ألف دولار.
أخيرا، نشير إلى أن هامش الربح الإجمالي يقصد به الفرق بين ثمن البيع والتكلفة المباشرة للإنتاج.