Please assign a menu to the primary menu location under menu

Xperia XA2 وXperia XA2 Ultra – بداية ثورة سوني!

قدمت سوني اليوم خلال معرض CES 2018 المقام في لاس فيجاس الأمريكية هاتفيها الجديدين Xperia XA2 وXperia XA2 Ultra واللذان قد يبدوان من الوهلة الأولى مثل إصدارات سوني السابقة في مجال الهواتف المتوسطة، إلا أن الشركة اليابانية قد أحدثت عددًا من التغييرات المطلوبة من أجل مواكبة التطور الذي يشهده السوق. وبدأت سوني حملة التغيير العام الماضي بحفاظها على مستشعر صور خاص بهواتفها الذكية بدلًا من بيعه للشركات المنافسة، كما أن الشركة اليابانية قد أحدثت تغييرًا على مستوى سرعة توفير تحديثات النظام، وخلال العام الجديد، يتوقع أن تركز سوني على تصميم هواتفها الذي أصبح قديمًا مقارنة بالتصاميم العصرية التي أصبحت متوفرة في السوق، وقد لا تكون التغييرات الجديدة كبيرة على مستوى الهاتفين الجديدين، لكنها تبقى تغييرات مبشرة في انتظار رؤية ما ستقدمه سوني خلال هذه السنة. بالعودة إلى الهاتفين الجديدين، هذه نظرة على Xperia XA2 وXperia XA2 Ultra.

التصميم

Xperia XA2 Xperia XA2 Ultra Design

يأتي هاتفا Xperia XA2 وXperia XA2 Ultra بتصميم مميز عرف تغيير الشركة لمكان قارئ البصمة من الجانب إلى الخلف، حيث يتمركز قارئ البصمة الجديد في مكان مريح أسفل الكاميرا، كما عرفت هذه الأخيرة بدورها تغييرًا على مستوى موضعها، إذ أنها تتموضع في الوسط بدلًا من أعلى اليسار.

الكاميرا

Xperia XA2 Ultra

يتميز هاتفا Xperia XA2 وXperia XA2 Ultra بكاميرا خلفية بدقة 23 ميغابكسل، وفي الوقت الذي كان إصدار العام الماضي يتيح تصوير فيديوهات بدقة 1080p، يقدم الإصداران الجديدان إمكانية تصوير فيديوهات بدقة 4K، إلى جانب ميزة جديدة تتمثل في إمكانية تصوير فيديوهات عرض بطيء بمعدل إطارات يصل إلى 120 إطارًا في الثانية. على مستوى الكاميرا الأمامية، يبرز اختلاف على مستوى الهاتفين، حيث يمكن لمحبي صور سيلفي التقاط صور بدقة 8 ميغابكسل عبر الكاميرا الأمامية الخاصة بهاتف Xperia XA2، في حين يتميز هاتف Xperia XA2 Ultra بكاميرا أمامية مزدوجة بدقة 8 و16 ميغابكسل، بالإضافة إلى تميزها بتقنية التثبيت البصري، في حين لم تكشف سوني بعد عما إذا كان بإمكان الكاميرا الأمامية المزدوجة تصوير فيديوهات بدقة 4K.

العتاد

Xperia XA2

استجابت سوني للنقد الذي تلقته بسبب قرارها باعتماد معالج Helio P20 من شركة MediaTek في هاتف Xperia XA1، لتنتقل إلى اعتماد معالج Snapdragon 630 من Qualcomm على كلا الهاتفين، مع احتواء هاتف XA2 على ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت وتميز الهاتف الأكبر XA2 Ultra بسعة 4 جيجابايت. ورفعت سوني كذلك من سعة البطارية في كلا الجهازين، فبدلًا من سعتي 2300mAh و2700mAh مع الإصدارين السابقين، قدمت الشركة اليابانية هاتفيها الجديدين بسعة بطارية 3300 و3580mAh، مع تميزهما بنظام أندرويد 8.0 أوريو، ما يجعلهما خيارين رائعين على مستوى عمر البطارية بالنسبة لهاتفين متوسطين، كما أن تميز الهاتفين بأحدث نسخة من نظام أندرويد ودعم مشروع Treble لتوفير تحديثات أندرويد بشكل أسرع وأسهل يعد خطوة إيجابية أخرى من سوني.

ويبدو أن تحديث سوني لهاتفيها الجديدين بالميزات الجديدة من معالج أفضل، كاميرا أفضل، وسعة بطارية أكبر أثر على سعر الهاتفين، حيث سيتوفر هاتف Xperia XA2 بسعر 349 يورو، في حين سيتوفر XA2 Ultra بسعر 449 دولار ابتداءً من شهر فبراير القادم.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.