المقارنة الشاملة بين كافة منصات الألعاب المنزلية

منصات الألعاب المنزلية

انضمت في 7 نوفمبر الماضي منصة ألعاب جديدة كلياً وهي منصة إكس بوكس ون إكس Xbox One X من مايكروسوفت، ليصبح لدينا الآن سبع منصات ألعاب منزلية مثيرة للانتباه.

وقد يشعر المستخدم ببعض الارتباك عند رغبته بشراء منصة ألعاب جديدة في ظل المنافسة الحالية وتوافر خيارات أكثر من السابق.

وكما نعلم فإن المنافسة انحصرت لسنوات ما بين إكس بوكس ون وبلاي ستيشن 4 فقط، لكن الآن أصبحنا أمام مرحلة مختلفة.

لذا في هذا الموضوع نُقدم لكم مقارنة شاملة بين كافة منصات الألعاب المنزلية للجيل الحالي وهي:

  • إكس بوكس ون إكس –  Xbox One X
  • بلاي ستيشن 4 برو – PlayStation 4 Pro
  • إكس بوكس ون –  Xbox One
  • بلاي ستيشن 4 – PlayStation 4
  • إكس بوكس ون إس – Xbox One S
  • بلاي ستيشن 4 سليم – PlayStation 4 Slim
  • نينتندو سويتش – Nintendo Switch

وسنقوم بالمقارنة بين كافة المنصات السابقة من خلال عدة محاور وهي:

الأسعار

إكس بوكس ون إكس: تعتبر المنصة الأقوى والأحدث والأغلى سعراً لغاية الآن، وهي متوفرة رسمياً مقابل 500 دولار أمريكي.

بلاي ستيشن 4 برو: 400 دولار أمريكي

إكس بوكس ون: 300 دولار أمريكي

بلاي ستيشن 4: 300 دولار أمريكي

إكس بوكس ون إس: 300 دولار أمريكي

بلاي ستيشن 4 سليم: 300 دولار أمريكي

نينتندو سويتش: 300 دولار أمريكي

الأداء

إكس بوكس ون إكس: تتربع المنصة حالياً على عرش أقوى منصات الألعاب المنزلية، وتعمل المنصة بمعالج ثماني النوى بمعمارية x86 وبتردد 2.3 جيجاهرتز.

وزودت مايكروسوفت منصتها بوحدة معالجة رسوميات مدمجة من شركة AMD بقدرة معالجة 6 تيرافلوبات، وذاكرة لعب من نوع GDDR5 بسعة 12 جيجابايت.

بلاي ستيشن 4 برو: تعمل المنصة بمعالج ثماني النواة بتردد 2.1 جيجاهيرتز، مع وحدة معالجة رسوميات من شركة AMD بقدرة معالجة 4.2 تيرافلوبات، وذاكرة لعب من نوع GDDR5 بسعة 8 جيجابايت.

إكس بوكس ون: تعمل المنصة بمعالج ثماني النواة بتردد 1.75 جيجاهيرتز، مع وحدة معالجة رسوميات من شركة AMD بقدرة معالجة 1.31 تيرافلوبات، وذاكرة لعب من نوع DDR3 بسعة 8 جيجابايت. (نفس الشيء ينطبق على منصة إكس بوكس ون إس)

بلاي ستيشن 4: تعمل المنصة بمعالج ثماني النواة بتردد 1.6 جيجاهيرتز، مع وحدة معالجة رسوميات من شركة AMD بقدرة معالجة 1.84 تيرافلوبات، وذاكرة لعب من نوع GDDR5 بسعة 8 جيجابايت. (نفس الشيء ينطبق على بلاي ستيشن 4 سليم)

نينتندو سويتش: تعمل المنصة بمعالج مخصص من Nvidia بتردد 1.020 جيجاهيرتز، مع ذاكرة 4 جيجابايت.

الألعاب

بلا شك فإن مكتبة الألعاب المتوفرة لكل منصة تُعد العامل الأهم بالنسبة للاعبين الذين يبحثون عن الاستمتاع بألعاب مميزة وممتعة.

وتتفوق شركة سوني من حيث عدد الألعاب وتنوعها على منصات بلاي ستيشن، مقارنة بمنصات الألعاب المنزلية الأخرى.

وتمتلك منصة بلاي ستيشن 4، وكذلك بلاي ستيشن 4 سليم، أكثر من 1700 لعبة من بينها أكثر من لعبة حصرية على المنصة.

منصة بلاي ستيشن 4 برو الجديدة حصلت على مكتبة جيدة من الألعاب بعد ترقية الكثير من ألعاب الطرف الأول والثالث للاستفادة من قدرات المنصة.

وحالياً يوجد أكثر من 60 لعبة تدعم منصة بلاي ستيشن 4 برو، التي تُعد أحدث منصة ألعاب منزلية من شركة سوني.

أما منصة إكس بوكس ون، وكذلك إكس بوكس ون إس، فتمتلك أكثر من 1200 لعبة من بينها 30 لعبة حصرية على المنصة.

وتعتبر منصة إكس بوكس ون إكس بمثابة المنصة الأفقر من حيث الألعاب، وذلك نظراً لكونها أحدث منصة من مايكروسوفت ودعم الألعاب عليها يحتاج إلى بعض الوقت.

وهذا بالطبع لا يعني عدم توافر ألعاب إكس بوكس ون عليها لكنه يعني عدم توافر مكتبة ألعاب يُمكنها الاستفادة من قدرات المنصة الكاملة مثل الدعم الكامل لدقة 4K.

ولغاية الآن تم الإعلان عن حوالي 30 لعبة متوافقة بالكامل مع قدرات منصة إكس بوكس ون إكس بما فيها مجموعة من ألعاب الطرف الأول مثل Forza Motorsport 7 وكذلك مجموعة من ألعاب الطرف الثالث مثل Assassin’s Creed Origins وStar Wars: Battlefront II.

من جانبها توفر منصة نينتندو سويتش تشكيلة مقبولة من الألعاب خلال الفترة الحالية يزيد عددها عن 100 لعبة، بينما يوجد أكثر من 100 لعبة إضافية أخرى تم الإعلان عنها للمنصة، التي لم يمر على إطلاقها سوى عدة أشهر.

التوافق مع الألعاب القديمة

تدعم منصة إكس بوكس ون، وكذلك إكس بوكس ون إكس وإكس بوكس ون إس، ميزة التوافق مع ألعاب إكس بوكس القديمة مثل ألعاب إكس بوكس 360.

وتقوم مايكروسوفت بإدراج المزيد من الألعاب المدعومة من حين لآخر لمكتبة الألعاب، ودون الحاجة لدفع أي اشتراكات إضافية.

على صعيد آخر توفر سوني خدمة بلاي ستيشن ناو مقابل 20 دولار شهرياً، ومن خلالها يُمكن الاستمتاع بألعاب بلاي ستيشن 3 على الجيل الحالي.

لكن يجب التنويه إلا أن طريقة التوافق هنا مختلفة عن إكس بوكس، حيث تعتمد الخدمة بالأساس على بث الألعاب عبر الإنترنت وبالتالي الحاجة إلى اتصال قوي الإنترنت للحصول على تجربة مثالية.

الخدمات المدفوعة

بلاي ستيشن 4: يكلف الاشتراك في خدمة بلاي ستيشن بلس 60 دولار أمريكي سنوياً، وتُقدم الخدمة مجموعة من الألعاب المجانية شهرياً مع تخفيضات وعروض دورية على الألعاب. (نفس الشيء ينطبق على منصتي بلاي ستيشن 4 برو وبلاي ستيشن 4 سليم)

إكس بوكس ون: يكلف الاشتراك في خدمة إكس بوكس لايف جولد 60 دولار أمريكي شهرياً، وتُقدم الخدمة مجموعة من الألعاب المجانية شهرياً مع تخفيضات وعروض دورية على الألعاب. (نفسي الشيء ينطبق على منصتي إكس بوكس ون إكس وإكس بوكس ون إس)

  • خدمة Xbox Game Pass تتيح للاعبين الاستمتاع بمكتبة من أفضل ألعاب إكس بوكس ون وإكس بوكس 360 يفوق عددها 100 لعبة مقابل 10 دولار أمريكي شهرياً، ولا يوجد خدمة مشابهة حالياً على بلاي ستيشن 4.

نينتندو سويتش: يُكلف الاشتراك في خدمة الأون لاين لمنصة نينتندو تويتش 20 دولار أمريكي، وتوفر الخدمة إمكانية الوصول لألعاب نينتندو الكلاسيكية

اللعب الجماعي: جميع المنصات تتطلب الاشتراك في الخدمات المدفوعة للعب الجماعي عبر الإنترنت

دعم HDR

جميع منصات الألعاب المنزلية توفر دعم لتقنية HDR في الألعاب المدعومة من قبل المطورين.

دعم 4K

جميع منصات الألعاب المنزلية لا تدعم تقنية 4K، باستثناء منصتي إكس بوكس ون إكس وبلاي ستيشن 4 برو

نقطة أخيرة

أخيراً، نشير إلى أن منصة إكس بوكس ون إس تتشابه تماماً مع منصة إكس إكس بوكس ون الأساسية من حيث الوظائف والمزايا، لكن هناك بعض الفروقات البسيطة وهي أن إكس بوكس ون إس تأتي بحجم أصغر بنسبة 40% من الإصدار الأساسي إلى جانب بعض التعديلات على التصميم، من بينها إمكانية تثبيت المنصة بشكل عمودي إضافة إلى توافرها باللون الأبيض، ولا ننسى بالطبع احتواء منصة إكس بوكس ون إس على مشغل مشغل 4K Ultra HD Blu-ray.

أما منصة بلاي ستيشن 4 سليم فهي نسخة أصغر من منصة بلاي ستيشن 4 الأساسية مع امتلاكها لبعض التحسينات بما في ذلك يد التحكم والتصميم وسهولة ترقية القرص الصلب واستهلاك الطاقة.

مهند داود
الكاتبمهند داود
مدير تحرير موقع أبو عمر التقني