نظارات Spectacles تخيب آمال Snap وتكبدها خسائر ضخمة!

Spectacles Snapchat

لم تكن شركة Snap تتوقع أن تمر بوقت عصيب على مستوى العائدات، حيث جاءت عائداتها للربع المالي الثالث لسنة 2017 دون المستوى عكس التوقعات، بانخفاض أسهمها بنسبة 20 بالمئة تقريبًا، وقد حمل بيان الشركة الرسمي تفاصيل حول نظارات الشركة الخاصة Spectacles التي تتميز بكاميرا خاصة وتباع على الإنترنت وفي آلات بيع خاصة حول العالم، حيث أفادت الشركة أن هذه النظارات التي كانت تعول على نجاحها بشكل كبير قد تسببت بتكبّدها لخسائر قاربت 40 مليون دولار لأسباب تعود في المقام الأول إلى المخزون الزائد من المنتج الذي لم يلقَ الإقبال الكبير الذي كان متوقعًا ورسوم إلغاء شراء المخزون على حد تعبير الشركة.

Snapchat Spectacles Orange

بعبارة أخرى، فإن المستخدمين لم يجدوا في نظارات Spectacles الخاصة بشركة سناب مواصفات المنتج المغرِ الذي يستحق الشراء، ليخيب ظن الشركة التي كانت متفائلة للغاية عند إطلاقها للمنتج، وقد عوّلت على ما يبدو على انتشار اسم سناب شات وشعبيتها الجارفة بعدد مستخدمين ضخم، وهو ما كان ليكون ممكنًا ومقبولًا للغاية لو كانت الشركة قد قدمت منتجًا آخر يقدم إضافة مميزة للمستخدمين بدلًا من نظارات مزودة بكاميرا، حيث من الصعب إقناع شريحة كبيرة من المستخدمين بدفع مبلغ يتجاوز 100 دولار للحصول على ميزة أساسية متوفرة لديهم بالفعل في هواتفهم الذكية، حتى أن شريحة مهمة من المستخدمين الذين تحمسوا للمنتج في البداية وأبهرتهم الحملة التسويقية التي سخّرتها سناب من أجل الترويج لمنتجها، قاموا بإعادة المنتج بعد شرائه واسترداد أموالهم، الشيء الذي أثر سلبًا على مبيعات النظارات.

spectacles Vending Machine

ويأتي هذا التفصيل ليؤكد تقريرًا كان صدر من لدن مجلة The Information في شهر أكتوبر يفيد بأن سناب شات عالقة مع مئات آلاف النظارات التي لم تستطع بيعها، بعد عدم تجاوز مبيعاتها لأكثر من 150 ألف وحدة من نظارات Spectacles حسب اعتراف الرئيس التنفيذي للشركة إيفان شبيجل الشهر الماضي. ويبدو جليًّا أن سناب كانت تعلق آمالًا كبيرة على منتجها، الشيء الذي أدى بها لإنتاج مخزون ضخم لتفادي أي نقص على مستوى الوحدات، إلا أن المنتج لم يبلغ مستوى تطلعات المستخدمين ولا الشركة. الشيء الذي يؤكد أن زمن اقتناء مستخدمين لمنتج بناءً على اسم الشركة المصنعة فقط قد ولّى.

Spectacles Snapbot

وبالتالي، ورغم حملتها التسويقية الفريدة التي شهدت أفكارًا مثل عدّ تنازلي لعرض مكان وجود آلات بيع خاصة للنظارات، إلا أن المنتج قد أخفق في تحقيق المأمول منه حتى بعد أن توفرت النظارات للشراء على متجر أمازون ومواقع بيع أخرى. وهكذا، لم تنجح سناب بمنتجها في تقديم أي إضافة تذكر لمجال التقنية، مع استمرار تركيز شركات أخرى مثل آبل وجوجل على مجال الواقع المعزز، علمًا أن تقارير أفادت أن Snap مازالت تعمل على نظارات واقع معزز كاملة، لكن مجلة The Information أشارت إلى أن الشركة قد ألغت مشروع إطلاق جهاز Drone خاص بها بعد معاناتها مع نظارات Spectacles.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.