كيفية إطالة عمر البطارية في الهواتف الذكية

مازالت بطاريات الهواتف الذكية تمثل جانبًا لم يشهد التطور الذي شهدته جوانب أخرى مثل الشاشات والمعالجات، حيث مازالت عدة هواتف لا تقدم عمر البطارية المأمول، الشيء الذي ينعكس سلبًا على تجربة الاستخدام، مع ضرورة تنازل المستخدم عن عدة ميزات في حالات كثيرة من أجل إطالة عمر البطارية لأطول فترة ممكنة، وهو ما يعد حلًّا ترقيعيًّا يلجأ إليه معظم المستخدمين من أجل إطالة عمر بطاريات هواتفهم الذكية. هذه ممارسات يمكن من خلالها إطالة عمر بطارية الهواتف الذكية.

الخلفية السوداء

سيكون اعتماد خلفية سوداء في شاشات AMOLED على وجه الخصوص، خطوة جيدة لإطالة عمر البطارية، وذلك راجع لكون شاشات AMOLED تضيء البكسلات الملونة فقط، لذا تبقى البكسلات السوداء غير مضاءة ولا يتم بالتالي استهلاك البطارية كما هو الحال مع الخلفيات الملونة، لذا كلما كانت خلفية الهاتف المعتمدة ذات ألوان داكنة كلما كان استهلاك البطارية أقل.

تفعيل وضع Doze

Android Nougat vs Marshmallow Doze

شهد وضع Doze تحسينات مهمة في نظام أندرويد نوجا، حيث كان الوضع يعمل فيما مضى فقط عندما يتوقف المستخدم عن استخدام هاتفه لفترة، لكن مع نوجا، أصبحت هذه الميزة تعمل مادامت الشاشة غير مشغلة، حيث يعمل Doze على إطفاء الأشياء التي لا يستخدمها المستخدم بناءً على الفترة التي توقف فيها المستخدم عن التفاعل مع جهازه، مع تعزيز هذه الإجراءات كلما طالت فترة عدم تشغيل المستخدم لهاتفه، حيث يتم إطفاء أشياء مثل البحث عن شبكات الواي فاي، GPS، والمزامنة.

إطفاء وسائل الاتصال

Android Oreo Bluetooth 5

سيكون على المستخدم التعود على تعطيل وسائل الاتصال عندما لا يكون في حاجة إليها، فإذا انتهى عمله على الإنترنت مثلًا، سيكون من الأفضل تسجيل الخروج من شبكة الواي فاي، مع تطبيق نفس الخطوة مع بلوتوث، GPS، وNFC كذلك، والحرص على استخدامها فقط عند الحاجة إليها، حيث تؤثر هذه الميزات بشكل كبير على عمر البطارية.

استغلال ميزات حفظ الطاقة

Galaxy S6 Ultra power saving mode and Download Booster

تحتوي معظم هواتف أندرويد على ميزة حفظ الطاقة، حيث تقدم هذه الهواتف ميزات لتحسين استهلاك البطارية وحفظ الطاقة، مع اختلاف تسميتها من شركة لأخرى، فشركة HTC تقدم وضعًا يدعى Extreme Power Saving Mode، في حين تطلق سامسونج على وضع مشابه اسم Ultra Power Saving Mode، أما سوني فتدعوه STAMINA Mode، ومع كون هذه الأوضاع متقدمة في هذا المجال، تقدم نفس الشركات أوضاع حفظ طاقة بميزات أقل تساعد على تحسين استهلاك البطارية لكن مع فسح المجال أمام المستخدم للاستمرار بالعمل بشكل طبيعي على جهازه مقارنة بالأوضاع السابقة التي تعطل عدة ميزات من أجل حفظ الطاقة و إطالة عمر البطارية لأطول فترة ممكنة.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.