5 تطبيقات أساسية لكل مستخدم أندرويد جديد

Android Essential apps

تبرز عدة تطبيقات أساسية وذات أهمية كبيرة لكل مستخدم أندرويد جديد يشتري هاتفًا بنظام جوجل لأول مرة أو ينتقل من منصة أخرى مثل iOS، حيث قد يجد مستخدم أندرويد الجديد نفسه تائهًا في البداية، وقد لا تكون تطبيقات مثل فيس بوك أو سناب شات بتلك الأهمية بالنسبة له، صحيح أنها تعد تطبيقات معروفة وذات إقبال كبير لكنها تبقى تطبيقات لا تقدم نفس القيمة التي تقدمها التطبيقات الأساسية التي يحتاجها المستخدم في استخدامه اليومي لجهازه. هذه 5 تطبيقات أساسية لكل مستخدم أندرويد الجديد.

تطبيق AirDroid

يعد تطبيق AirDroid أحد التطبيقات المميزة على أندرويد، حيث ينجح في تقديم عدة ميزات مهمة للغاية، من بينها مثلًا إمكانية إرسال الملفات بين الأجهزة، وهو ما ينجح في تقديمه بشكل ممتاز، حيث يغني المستخدم عن نقل الملفات عبر أسلاك USB ورفع الملفات من خلال خدمات التخزين السحابي، لكن من جهة أخرى، قد تكون ميزة تفاعل المستخدم مع تنبيهات ورسائل الأجهزة المحمولة على حاسوب هي أكثر ميزة قد تفيد المستخدمين الجدد، خصوصًا أولئك الذين اعتادوا على iMessage في نظام iOS، حيث يتيح التطبيق إمكانية تصفح المستخدم لتنبيهات جهازه المحمول على حاسوبه والتفاعل معها.

تطبيق IFTTT

تعد قدرات تخصيص أندرويد القوية إحدى أهم ميزاته، حيث تبرز قوته بعيدًا عن إمكانيات التخصيص الأخرى مثل الأيقونات واللانشرات في إعداد العديد من المهام لتتم بشكل تلقائي، وتطبيق IFTTT هو تطبيق قوي يتيح الاستفادة من هذه الميزة، فاسم التطبيق هو اختصار “إن لم يكن هذا فذاك” ويعمل التطبيق على إنجاز أشياء معينة عندما يتم إنجاز مهام معينة ضمن الهاتف، فمثلًا إذا أراد المستخدم أن يتم تعطيل الاتصال بشبكة الواي فاي المنزلية حال مغادرته للمنزل، فما عليه سوى إعداد هذا الأمر عبر التطبيق، نفس الشيء يمكن تطبيقه مع العديد من المهام الأخرى، مثل إرسال رسالة نصية لرقم معين حال مغادرة المستخدم للمكان الذي يعمل فيه على سبيل المثال، كما تبرز قوته كذلك على الشبكات الاجتماعية، حيث يمكن مثلًا استغلاله من أجل نشر صور إنستغرام بشكل تلقائي من حساب المستخدم على إنستغرام إلى حسابه على تويتر، علمًا أن التطبيق يتوفر على العديد من السيناريوهات المشابهة الجاهزة.

تطبيق Inbox by Gmail

قد يكون تطبيق Inbox by Gmail أفضل تطبيق لإدارة البريد الإلكتروني، حيث يعمل على تنظيم البريد الإلكتروني بشكل مميز للغاية، فرسائل البريد الإلكتروني التي تنتمي لموضوع أو تصنيف معين ترتب لوحدها، مع إمكانية تثبيت رسائل بريد إلكتروني مهمة حتى لا تتم أرشفتها بالخطأ. ويتوفر التطبيق على عدة ميزات متوفرة كذلك على تطبيقات بريد إلكتروني أخرى، لكن تجربة الاستخدام الكلية وتصميم التطبيق وحقيقة كونه أحد تطبيقات جوجل تجعله خيارًا مميزًا للغاية.

تطبيق لانشر

تأتي هواتف أندرويد بلانشر مخصص مختار من طرف الشركة المصنعة، فجوجل تبقي على لانشر الأندرويد الأساسي في أجهزتها، في حين تضيف شركات أخرى إضافات برمجية خاصة بها تغير من تجربة الاستخدام، لكن هنالك عدة لانشرات مخصصة يمكن تحميلها من متجر التطبيقات وتخصيص تجربة الاستخدام بشكل كلي. وتوفر هذه اللانشرات ميزات متنوعة، مع تميز أخرى بميزات فريدة، ومن بين أشهر لانشرات أندرويد نجد لانشر Nova Launcher المعروف، مع وجود عدة لانشرات أخرى يمكنك التعرف على أفضلها عبر مقال أفضل لانشرات أندرويد 2017.

تطبيق Google Fit

يبرز تطبيق Google Fit الذي يعد حزمة متكاملة في حد ذاته لتتبع نشاط المستخدم الرياضي، كبديل مثالي لساعة ذكية أو سوار رياضي من أجل متابعة النشاط الرياضي ومدى حرق السعرات، حيث يمكن للهاتف أن يكون كافيًا في حالات عدة ودقيقًا من حيث البيانات المتبعة عبر التطبيق، علمًا أن هذا الأخير يساعد المستخدم على تحقيق أهدافه المسطرة مع دعمه لتشكيلة من الأجهزة الأخرى التي يمكن أن تتكامل مع التطبيق لمتابعة النشاط الرياضي في أي مكان. ومثل خدمات جوجل، تتم مزامنة البيانات عبر حساب جوجل، لذا يمكن متابعة تقدم المستخدم من أي جهاز.

وتتوفر عدة تطبيقات أساسية أخرى في مجالات عدة، سيكون على المستخدم التعرف عليها وتجربتها بنفسه حسب احتياجاته وذوقه.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.