آيفون 8 – تسريبات بالجملة!

عرف هاتف آبل القادم آيفون 8 تسريبات بالجملة بفضل برمجيات مكبر الصوت الذكي الجديد الخاص بآبل HomePod الذي يعمل بنفس نظام آيفون iOS، حيث تم الكشف عن عدة ميزات جديدة قادمة في هاتف آبل القادم الذي تعول عليه الشركة من أجل العودة بقوة لسوق الهواتف الذكية في الوقت الذي عرف فيه السوق مضاعفة منافسي الشركة الأمريكية لجهودها من أجل تقديم هواتف ذكية بتصاميم، مواصفات، وميزات قوية للغاية.

جديد: شاهد بالفيديو مراجعة هاتف آيفون 8 بلس – اضغط هنـــا

وبغض النظر عن التصميم الذي سيكون تصميمًا جديدًا بعد سنوات من تقديم نفس التصميم الذي أصبح مملًّا لمعظم مستخدمي الآيفون، سيعرف الهاتف القادم حضور ميزات جديدة مثل ميزة النقر لإيقاظ الشاشة، وهي الميزة التي تبنتها عدة شركات تصنيع هواتف ضمن هواتفها التي تعمل بنظام أندرويد، كما ينتظر أن تتجه آبل لتقديم حلّ إضافي لحماية الأجهزة إلى جانب قارئ البصمة، والذي يتمثل في ميزة التعرف على الوجه، وهي على ما يبدو ميزة شبيهة بميزة التعرف على الوجه في هاتفي جالكسي إس 8 وجالكسي إس 8 بلس، الشيء الذي يؤكد على ما يبدو تخليّ آبل عن زر الرئيسة.

iPhone 8 render

وكانت آبل قد أصدرت النسخة الجديدة من النظام “عن غير قصد” قبل بضعة أيام ليسارع عدة مطورين لتحليل الإصدار الجديد واكتشاف نوايا الشركة، وبالتالي تمخض عن ذلك تأكيد عدة ميزات وظهور أخرى جديدة كليًّا لم تكن متوقعة. وكشف المطورون عن اكتشافاتهم المتعلقة بميزات آبل الجديدة في هاتف آيفون 8 عبر موقع تويتر، مع تركيزهم كذلك على تصميم الشركة الجديد لهاتف آيفون القادم، والذي كما كان متوقعًا، سيكون شبيهًا إلى حد ما بهاتف جالكسي إس 8 وإس 8 بلس من حيث التركيز على جعل الشاشة تحتل أكبر قدر ممكن من المساحة في الواجهة، وتقليل حجم الحواف المحيطة بها.

هذا ومن بين أهم العناصر التي تم الكشف عنها في التسريبات الجديدة اتجاه آبل هذه السنة للرفع من دقة شاشة هاتفها القادم آيفون 8، حيث ينتظر أن تشكل دقة الهاتف القادم قفزة كبيرة للأمام مقارنة بدقة الآيفون الحالية. وتستخدم آبل حاليًّا أسماءً رمزية لميزة التعرف على الوجه وتصميم الهاتف دون حواف، حيث تحمل الميزة الأولى الاسم الرمزي “Pearl ID” في حين يحمل التصميم الاسم الرمزي “D22”.

Face detection ios iphone 8

وتم ذكر ميزة تدعى “كشف الانتباه” ضمن الأكواد البرمجية، والتي تشير التكهنات إلى أنها قد تعمل على كتم التنبيهات في حال كان المستخدم بصدد النظر إلى شاشة هاتفه بالفعل، إلى جانب وجود عدة أكواد متعلقة بحركات الوجه تشير إلى إمكانية تقديم آبل لميزة التعرف على الوجه التي يمكن أن تتعرف على وجه المستخدم حتى في الأماكن المظلمة باستخدام الأشعة تحت الحمراء.

هذا وتم اكتشاف ميزة “النقر للإيقاظ” والتي ستكون وظيفتها متمثلة في النقر على الشاشة من أجل إيقاظها والاطلاع على سبيل المثال على التنبيهات أو الوقت، وهي ميزة شبيهة لميزة النقر مرتين لإيقاظ الشاشة على هواتف أندرويد وويندوز فون كذلك، وتكون هذه الميزة مفيدة للغاية في الهواتف التي لا تحتوي على أزرار أمامية، مثل هاتف LG G3 الذي عرف توظيف هذه الميزة بشكل مميز من طرف الشركة الكورية التي اختارت آنذاك جعل أزرار التشغيل والصوت في الخلف. وفي الوقت الذي يبدو فيه أن زر قارئ البصمة قد اختفى بالفعل وأن آبل قد اتجهت لتقديم قارئ بصمة افتراضي بدلًا من دمجه ضمن زر خاص، قد يجعل ذلك من إمكانية توفر قارئ البصمة مدمجًا ضمن الشاشة ممكنة.

iphone 8 home button

وتعد هذه التسريبات أكبر تسريبات تشهدها هواتف آيفون منذ تسريبات آيفون 4 سنة 2010، والتي تسبب بها أحد مهندسي البرمجيات في آبل حين ترك نموذجًا للهاتف في إحدى الحانات. وعبّر أحد المطورين الذي اكتشف الميزات الجديدة عن كون التسريب الجديد يشكل مصدر إزعاج كبير لآبل، بالنظر إلى أن هذه التسريبات تجعل الشركة نفسها المصدر الوحيد الموثوق لتصميم وميزات جهازها القادم.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.