نظرة على هاتف Moto Z2 Force الجديد

Moto Z2 Force

كشفت موتورولا عن هاتفها الجديد Moto Z2 Force الذي شهد بدوره عدة تسريبات وإشاعات طوال الفترة القليلة الماضية، وتواصل موتورولا سياسة الاعتماد على الملحقات أو Mods في هاتفها الجديد، حيث كشفت عن عدد من الملحقات التي تضيف قدرات إضافية للجهاز لكن سيتعين على المستخدم اقتناؤها بشكل منفصل للاستمتاع بالإمكانيات الإضافية التي توفرها. هذه نظرة على هاتف Moto Z2 Force الجديد.

Moto Z2 Force Display

يأتي هاتف Moto Z2 Force بتصميم شبيه إلى حد بعيد بهاتف Moto Z، وهو ليس بالأمر المستغرب بالنظر إلى أن الشركة تسعى للحفاظ على تصميم يتناسب والملحقات التي سبق وتم توفيرها مع الإصدارات السابقة، مع وجود بعض الاختلافات الملحوظة هنا وهناك، بعضها يمكن اعتبارها إيجابية، وأخرى قد لا تكون مرحبًا بها من طرف مستخدمين سابقين لأجهزة الشركة.

Moto Z2 Force Shells

واتجهت موتورولا هذه السنة لاختيار خلفية ذات نمط معدني تُنمّ على جودة تصنيع عالية بدلًا من الخطوط الخفية التي غطت على خلفية Moto Z، مع توفيرها لثلاثة ألوان وهي الأسود، الذهبي، والرمادي، إلى جانب إمكانية تخصيص خلفية الجهاز عبر الأغطية المتعددة المتوفرة. ويبدو أن الشركة قد ركزت على زيادة جودة التصنيع في هاتفها الجديد، حيث يتميز الهاتف ببنية قوية رغم نحافته، إلى جانب محافظتها على حماية شاشة ShutterShield المتينة، وإن كانت لا تقاوم الخدوش بشكل كبير.

Moto Z2 Froce Thickness bottom

واستبدلت موتورولا زر قارئ البصمة المربع بآخر أكبر وأسرع، إلى جانب دعم الزر الجديد للإيماءات التي تمنح المستخدمين خيار التخلي عن أزرار النظام والاستفادة من حجم الشاشة بشكل أفضل، وهو ما يمكن أن يعوض المستخدمين نوعًا ما عن الحواف السميكة المحيطة بالشاشة في وقت تتجه فيه الشركات الأخرى للتخلي عن هذه الحواف وتمييز هواتفها بتصميم أجمل وشاشات أكبر مع حجم مضغوط أكثر.

Moto Z2 Force Dual Camera

لذا فإن المستخدمين الذين سبق لهم تجربة هواتف مثل LG G6 وجالكسي إس 8 سيجدون صعوبة في تقبل هاتف Moto Z2 Force، علمًا أن الشركة ركزت على نحافة الهاتف أكثر من تركيزها على التصميم الكلي للجهاز، فرغم كون الهاتف نحيفًا بسُمك 6 ملم إلا أن ذلك جاء على حساب أحد أكثر الميزات المطلوبة وهي البطارية، حيث يأتي الهاتف ببطارية بسعة 2730mAh، وهي بطارية أصغر بنسبة 22% من سعة بطارية الإصدار السابق التي بلغت سعتها 3500mAh.

Moto Z2 Force Camera 360 Mod

مثل هذه القرارات تطرح أكثر من علامة استفهام حول كيفية تفكير مثل هذه الشركات، حيث لم يكن الإصدار السابق يحتاج لتحسينات على مستوى نحافة الجهاز، إذ أن نحافته كانت تبلغ 7 ملم فقط، وهو ما لا يحتاج لأي تعديلات، خصوصًا وأن البطارية كانت تعد إحدى أهم نقاط قوته، حتى أن عدة مدونين تقنيين أثنوا على عمر بطارية الجهاز، صحيح أن المعالج الجديد الذي يتميز به الجهاز -Qualcomm Snapdragon 835- يعد أكثر فعالية على مستوى ترشيد استهلاك موارد الجهاز، إلا أن ذلك لا يعد سببًا كافيًا للقيام بهذه الخطوة الغريبة، سوى إن كانت الشركة تسعى لتشجيع المستخدمين على اقتناء ملحق البطارية الذي يعد بمثابة بطارية إضافية، إلا أن مثل هذه الخطوة التي تعد خطوة تجارية بحتة قد يكون لها نتائج عكسية، في حين كان توفير بطارية أكبر خيارًا أفضل بمنح الخيار لشريحتين، شريحة تود هاتفًا ذا بطارية كبيرة وشريحة لا تمانع في اقتناء ملحق بطارية إضافي. وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز لا يحتوي على مدخل سماعات كذلك.

Moto Z2 Force Gamepad

من جهة أخرى، قدمت موتورولا بعض الإضافات الموفقة، بداية بالكاميرا التي قدمت أداءً جيدًا خلال الفترة القصيرة التي تمت تجربة الهاتف فيها من طرف وسائل الإعلام، كما حافظت على تجربة الاستخدام القريبة إلى نظام أندرويد الخام، حيث تميز الهاتف بأداء سريع وسلس للغاية، كما أن شاشة الجهاز تعد ساطعة وحيوية. وقدمت موتورولا ملحقين جديدين، كاميرا 360 ذات حجم مضغوط مقارنة ببقية الكاميرات الأخرى، وملحق لوحة ألعاب يندمج مع الجهاز بشكل سلس، مع تميز الملحق بأزرار في المستوى، وسيكون هذا الملحق مناسبًا لمحبي لعب الألعاب.

مواصفات هاتف Moto Z2 Force

الشاشة OLED بمقاس 5.5 بوصة، دقة 1440×2560، كثافة 534 بكسل لكل إنش، حماية Shutterproof
المعالج Qualcomm Snapdragon 835
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت
ذاكرة التخزين 64 جيجابايت قابلة للزيادة لغاية 256 جيجابايت عبر بطاقات الذاكرة microSD
الكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميغابكسل، فتحة f/2.0، فلاش Dual-LED

أمامية بدقة 5 ميغابكسل، فتحة f/2.2، فلاش Dual-LED

النظام أندرويد 7.1.1 نوجا
البطارية 2730mAh مع ميزة الشحن السريع
الألوان الأسود، الذهبي، الرمادي
المقاسات 155.8x76x6.1 ملم، 143 غرام، نحافة 6.1 ملم
السعر 720 دولار
ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.