Anthem: هل ستكون خيبة أمل أخرى من Bioware؟

Anthem

تابعنا في مؤتمر E3 2017 الذي انتهى منذ بضعة أسابيع، الإعلان الأول عن لعبة فريق Bioware الجديدة كلياً، Anthem. الفريق الذي يقف وراء سلسلة Mass Effect كان قد عانى إطلاقاً غير سلس للجزء الأخير من السلسلة، بسبب مشاكل تقنية، ضعف جودة الرسوميات وغير ذلك، لكن المشروع الجديد يحمل معه الكثير من الإمكانيات.

Anthem لعبة طور تعاوني جديدة، أو على الأقل هذا ما نعتقده، حيث لا يوجد تأكيد رسمي حول ما إذا كانت اللعبة ستدعم طور لعب فردي دون الحاجة للإتصال بالإنترنت، لكنها حتماً أثارت إعجاب الملايين وجذبت انتباههم بفضل مستوى الرسوميات فيها وأسلوب اللعب السلس فيها، فهي لعبة تصويب وتسديد من منظور الشخص الثالث، تحمل معها لمسة مُشابهة تقريباً لما اعتدنا عليه في Mass Effect من أسلحة متطورة وبزات مدرعة إلخ.

السؤال هنا، هل ستكون Anthem خيبة أمل أخرى من Bioware؟ الاستوديو معروف بنجاحه السابق مع Mass Effect وألعاب أخرى، لكن من الصعب استيعاد ثقة اللاعبين بعد التغطية الإعلامية السلبية التي نالها الفريق ولعبته الأخيرة، حتى مع كون Anthem لعبة يعمل عليها أفراد آخرون لم يعملوا على Mass Effect: Andromeda، فقد ورد أن اللعبة قيد التطوير منذ 5 سنوات، وهذا سبب آخر لطرح شكوك حول جودة العمل النهائية.

ما رأيناه في عرض أسلوب اللعب في مؤتمر E3 2017 كان رائعاً حتماً، لكن لا ندري ما إذا ستكون النسخة النهائية كذلك، فهناك دوماً مجال للتعديلات، السلبية منها غالباً، نرى الأمر يحدث مع الكثير من استديوهات تطوير الألعاب، و Ubisoft قد تكون أهمها.

لم تعلق EA، ناشرة اللعبة، كثيراً على Anthem، لا نملك فكرة عن موعد الإصدار، وما إذا كانت هذه اللعبة أهم من آخر أجزاء Mass Effect، حيث يبدوا أن الأخيرة ستكون نهايتها وشيكة وقد لا نرى أية أجزاء أخرى في المستقبل. من جهة أخرى، الإستقبال الإيجابي من لدن الجمهور واللاعبين ساهم في إقناع Bioware و EA بأن Anthem بالفعل قد تكون مشروعاً طويل المدى، قد نرى عدة أجزاء في المستقبل حتماً، هذا ان استطاعت تقديم شيء جدير بذلك.

من الصعب تخيل لعبة كهذه بطور لعب تعاوني فقط، رغم أن الشركة تبرع كثيراً في ألعاب الطور الجماعي بل وتعتقد أنها ستكون أكثر شيوعاً في المستقبل القريب، إلا أن شريحة كبيرة من اللاعبين تفضل طور القصة، دون الحاجة للإتصال بالإنترنت كل مرة من أجل اللعب، ومتأكد أن الأمر سيضايق الكثير من اللاعبين في حال كان الأمر صحيحاً بالنسبة لـ Anthem.

ما نرغب به هو طور قصة روائي، شيء مُشابه لما استمتعنا به مع Mass Effect على مدار السنوات، لكن ربما بطريقة أفضل، وقصة غير مستهلكة كثيراً، ما رأيناه في العرض التشويقي للعبة هو أن الشخصيات يلعبون دور مُستقلين، مهمتهم هي إنجاز عمليات إنقاذ وحماية، لذا ففكرة التعاون مع لاعبين آخرين مثيرة ومناسبة جداً، لكن هناك احتماليات وفرص أكبر في طور القصة، لذا أتمنى حقاً ألا يخيب ظني على هذا المستوى.

 

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.