كيفية استخدام ميزة PiP على macOS

macOS PiP

تعد ميزة PiP أو Picture-in-Picture أو صورة في صورة أحد الميزات الجديدة التي يأتي بها نظام macOS Sierra، وتعمل الميزة على عرض نافذة فيديو صغيرة تظهر فوق الشاشة وتبقى مفتوحة طوال الوقت، أي أن التنقل بين التطبيقات لن يؤثر عليها. وتتيح هذه الميزة إمكانية مشاهدة فيديوهات ضمن نافذة مصغرة أثناء تصفح مقالات أو الانغماس في عمل ما على الحاسوب. هذه كيفية الاستفادة من ميزة PiP الجديدة على الماك.

PiP Vimeo

يمكن الاستفادة من ميزة PiP بطريقتين مختلفتين حسب موقع الفيديو، حيث تظهر أيقونة معينة ضمن شريط التحكم بالفيديو بموقع Vimeo حال البدء بتشغيل الفيديو، عند النقر على الأيقونة تنبثق نافذة صغيرة تتمركز في زاوية الشاشة، مع إمكانية تغيير الزاوية من خلال سحب النافذة إلى الزاوية المرغوبة، علمًا أن النافذة لا يمكن أن تتموضع في وسط الشاشة على سبيل المثال.

Picture in Picture Youtube

من جهة أخرى، يمكن تفعيل الميزة على موقع يوتيوب من خلال النقر المزدوج مرتين ضمن الفيديو، واختيار Enter Picture-in-Picture، لتظهر النافذة. ويمكن كذلك النقر على زر Control والنقر مرتين داخل الفيديو من أجل إظهار خيار تفعيل الميزة في حال عدم ظهوره.

Picture in Picture feature MacOS

ويمكن تحجيم نافذة ميزة PiP من خلال النقر على حواف النافذة والسحب، كما يمكن النقر على النافذة من أجل عرض 3 أزرار: أحدها أعلى اليسار لقفل النافذة، وزران أسفل الوسط، أحدهما لتشغيل أو إيقاف الفيديو، والآخر للعودة إلى الفيديو على متصفح سفاري. على مستوى التحكم بالفيديو، سيكون على المستخدم القيام بذلك من الفيديو الأصلي ضمن المتصفح.

تجدر الإشارة إلى أن الميزة متوفرة ضمن سفاري وآيتونز، علمًا أنها مدعومة ضمن المواقع التي تدعم HTML5 مثل يوتيوب وVimeo.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.