كيف ستكون سنة 2018 لأجهزة الألعاب والمطورين؟

إكس بوكس ون إكس

انتهى معرض E3 2017، فيه تابعنا بعض الإعلانات المفاجئة لألعاب جديدة كلياً، وقام المطورون باستعراض آخر مستجدات ألعابهم الأخرى أيضاً. أما أحد أهم الإعلانات فقد كان بخصوص جهاز Xbox One X من مايكروسوفت، جهاز الألعاب المنزلي الأقوى حالياً.

لا تزال تفصلنا بضعة أشهر عن سنة 2018، لكن صناعة الألعاب تزداد تنافسية يوماً بعد يوم، والسؤال الآن هو كيف ستكون سنة 2018 لأجهزة الألعاب والمطورين؟

PS4 Pro

لنبدأ مع جهاز سوني المطور، حيث قامت الشركة باستعراض فيديو يُظهر مميزات الجهاز الذي تم الإعلان عنه بالفعل منذ عدة أشهر، وقد لاقى نجاحاً جيداً إلى حد الآن بفضل الحصريات التي يتميز بها الجيل الحالي. مؤتمر سوني كان حافلاً باستعراضات الحصريات أكثر من باقي الألعاب التي تعمل على مختلف المنصات، وهذا شيء جيد نظراً لأنه ما يميز الشركة أكثر من غيرها.

سنة 2018 ستكون حتماً ناجحة لسوني، من الصعب عدم توقع أرقام مبيعات قوية لألعاب مثل God of War التي ستُصدر في الأشهر الأولى من العام المقبل، وقد صرح المدير التنفيذي للفرع الأمريكي بأن إصدار لعبة Spider-Man من شانه أيضاً مضاعفة مبيعات الجهاز نفسه، هذا ينطبق على الجيل الحالي والنسخة المطورة من الجهاز أيضاً.

كانت هناك بعض القرارات والأحاديث في غضون المؤتمر حول دعم اللعب عبر المنصات، وهو شيء لم تستقبله سوني برحابة صدر، زاعمة أن السبب يتعلق بأمن معلومات المستخدم بالدرجة الأولى، وهو أمر منطقي نظراً لحادث اختراق شبكة بلايستيشن منذ بضع سنوات ومنذ ذلك الحين قامت سوني ببناء مجموعة من الأساليب الأمنية لمنع حدوث ذلك من جديد.

Xbox One X

الجهاز الجديد من مايكروسوفت يحمل معه الكثير من الإمكانيات، لكن بصراحة فنحن لم نرى أي منها في المؤتمر الأخير، سوى الكثير من الحديث عن قوة الجهاز وعن قدرته على تشغيل الألعاب بدقة 4K حقيقية وبمعدل إطارات ثابث. تابعنا الإعلان عن Forza Motorsport 7، إحدى الحصريات القليلة التي تم الإعلان عنها حينما يصدر الجهاز رسمياً، باقي الألعاب لم تلقى اهتماماً كبيراً، مثل اللعبة المستقلة Cuphead ذات الرسوم الكرتونية، أما بخصوص Sea of Thieves فهي أيضاً ستكون من بين الألعاب التي يأمل مُلاك أجهزة Xbox لعبها، هل ستكون سبباً وجيهاً لشراء Xbox One X؟ سيكون علينا الإنتظار لمعرفة ذلك.

سعر الجهاز يأتي بحوالي 500 دولار أمريكي، سعر تراه مايكروسوفت عادلاً بل أعلنت أيضاً أنها لن تحقق أية أرباح من بيعه، لذا من الممكن أن تركز الشركة على توقيع عقود لألعاب حصرية في غضون الأشهر المقبلة، لكن لن نرى أي إعلانات رسمية إلى منتصف 2018 على أقل تقدير، لهذا فمن المحتمل ألا تنتعش أرقام الشركة في هذه الأثناء، حتى مع اقتراب موسم الأعياد الذي تركز فيه الشركة على بيع أكبر عدد ممكن من أجهزتها إلى جانب ألعاب مختارة.

استديوهات التطوير

فرق التطوير تستعد لسنة مثيرة مليئة بالألعاب، وفي الحقيقة هناك بالفعل بعض الألعاب المهمة القادمة قبل نهاية 2017، لكن مبيعاتها حتماً سترتفع أكثر لاحقاً مع موسم الأعياد والتخفيضات.

Naughty Dog على وشك إصدار جزء جانبي من سلسلة Uncharted، ويحمل إسم Uncharted: The Lost Legacy، فيه ستعود شخصيتي Chloe و Nadine لمغامرات شيقة وهذه المرة في الهند. اللعبة ستكون أقصر بقليل من آخر جزء، Uncharted 4، لكنها ستقدم تجربة أطول من إضافة Left Behind الخاصة بلعبة The Last of Us.

بالحديث عن The Last of Us، نتوقع أن يعلن الفريق عن مُستجدات تطوير الجزء الثاني من اللعبة، وذلك في مؤتمر Playstation Experience القادم في ديسمبر المقبل، ربما قد نرى تلميحاً قبل ذلك أيضاً.

Playground Games المسؤولة عن تطوير سلسلة Forza Horizon قد تعمل على لعبة جديدة حصرية لجهاز Xbox، وهذا ما أشارت إليه شائعات حديثة. اللعبة الغامضة قد تكون مُشابهة أيضاً لـ Horizon Zero Dawn، إحدى آخر الحصريات الناجحة على جهاز سوني.

لا ندري مدى صحة هذه الشائعات، لكن من المحتمل جداً أن نرى شيئاً جديداً كلياً على Xbox، فهذا الأخير بحاجة لبعض العناوين الحصرية القادرة على إعادته للطريق الصحيح في المنافسة.

Ubisoft كانت الأقل شعبية في مؤتمر E3 الأخير، لكنها أعلنت عن آخر أجزاء Assassin’s Creed والتي ستأخذنا هذه المرة إلى مصر القديمة في عهد الفراعنة، اللعبة ظهرت على Xbox One X لكن ليس بدقة 4K كاملة، ومع ذلك أظهرت مستوى عالي من التفاصيل الدقيقة، والتي كالعادة يتوقع اللاعبون من Ubisoft تخفيضها أو تغييرها عند إصدار اللعبة رسمياً.

Assassin's Creed Origins

من جهة أخرى، أعلنت الشركة عن Skulls And Bones، أجدد ألعابها التي تجري أحداثها في عرض البحار. ستعيش رحلة مع القراصنة لغزو سفن أخرى وجمع الغنائم. ستتمكن من فعل ذلك مع أصدقائك أو لاعبين آخرين عبر الشبكة، لذا من المتوقع أن تكون اللعبة ممتعة إلى حد ما لمحبي ألعاب الطور التعاوني.

Sucker Punch واحد من الإستديوهات التي غابة عن مؤتمر E3 2017، بل اختفت تقريباً عن الساحة منذ إعلانهم العمل على لعبة جديدة كلياً. الاستوديو سبق له العمل على inFamous Second Son، إحدى أولى الألعاب الناجحة على جهاز بلايسيتشن 4 وقت صدوره، والمشروع الجديد الذي يعمل عليه الفريق لا يزال غامضاً إلى حد الآن. من المتوقع أيضاً ان نرى إعلاناً عن اللعبة في مؤتمر Playstation Experience القادم نظراً لأنها قد تكون من حصريات الجهاز من جديد.

EA كشركة تملك مجموعة من الاستديوهات المتفرقة والتي تعمل على عناوين مختلفة، لكن أكثر العناوين التي اجتذبت اهتمام اللاعبين هو Anthem، لعبة طور تعاوني تحمل الكثير من الإمكانيات، وتأتينا من Bioware، مطور سلسلة Mass Effect.

Anthem

العنوان الجديد قد يحمل نجاحاً تجارياً ضخماً لـ EA، هذا إلى جانب Star Wars Battlefront 2 التي قد تشكل نسبة أكبر من مبيعات ألعاب الفيديو في 2018.

Rockstar أيضاً ستعيش مرحلة جديدة بعد GTA 5، فهذه الأخيرة حطمت كل الأرقام القياسية في ألعاب الفيديو بفضل مبيعاتها الهائلة التي لا تزال مستمرة إلى حد كتابة هذه الأسطر، وسنة 2018 قد تكون موعد الإصدار الرسمي للعبة Red Dead Redemption 2 على مختلف الأجهزة، ومن الممكن أن تبيع Rockstar عشرات الملايين من النسخ في غضون الأشهر الأولى بعد الإصدار.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.