E3 2017: انطباعات عن العرض التشويقي للعبة A Way Out

A Way Out، اللعبة الأكثر إثارة للإهتمام هذا اليوم في مؤتمر EA Play، تأتينا من فريق Hazelight Studios الذي يقف خلف لعبة Brothers: A Tale of Two Sons.

تحدث Josef Fares، مدير الفريق، عن كون A Way Out تجربة جديدة سيستمتع بها اللاعبون مع أصدقائهم أو لاعبين آخرين على الشبكة، وهذه أول نقطة يجب الحديث عنها بخصوص اللعبة، فهي لا تقدم طور لعب فردي ولا تعمل دون إتصال بالإنترنت طبعاً. الأمر قد يكون بديهياً في ألعاب الجيل الحالي، لكن لاتزال هناك شريحة كبيرة من اللاعبين لا يمتلكون إشتراكات للعب الجماعي، ناهيك عن رغبتهم بالإتصال بالإنترنت بشكل متواصل لتجربة لعبة ما، هذا أمر تعاني منه EA مع لعبتها Need For Speed 2016، حيث اشتكى الكثير من اللاعبين حول ضرورة الإتصال بالإنترنت للعبها.

هل ستعاني A Way Out من نفس الإنتقادات؟ ربما لا، فالهدف الأساسي منها هو طور اللعب التعاوني، ناهيك عن الإطار القصصي والأحداث التي تعدنا بها، لكن ماذا عن فكرة تقسيم الشاشة؟ خاصية كانت يوماً ما الطريقة المثلى لتقديم تجربة لعب تعاوني، لكن نادراً ما نجدها في الألعاب الحديثة، هل سيستقبلها الجيل الحالي من اللاعبين بشكل إيجابي؟ شخصياً لا أجدها سلبية كثيراً، قد تؤثر قليلاً على أسلوب وتجربة اللعب نظراً لإنني اعتدت على رؤية كل شيء من حولي دون تشتيت انتباهي، لكن الآن مع تقسيم الشاشة سيكون علي أيضاً التعايش مع الشخصية الأخرى ورؤية كل حركاتها، في إطار قد يكون نوعاً ما ضيق (هذا حسب الشاشة التي تستعرض فيها اللعبة) .

فكرة تقسيم الشاشة من جديد قد لا تكون سلبية، ولم تأتي عبثاً مع A Way Out، فاللعبة تركز على شخصية Leo و Vincent، السجينين الذين عليهم إيجاد طريقة للهروب من السجن، وكل واحد له شخصيته الخاصية وأهدافه، لذا فالمسألة هنا نوعاً ما جدية، وستكون مليئة بلحظات الأكشن والترقب، لذا من الأفضل أن تشعر حقاً وكأنك قريب من الشخصية الأخرى التي تلعب إلى جانبها، وقد أظهر بالفعل العرض التشويقي بعضاً من الجوانب التي تأتي فيه ميزة تقسيم الشاشة مفيدة.

لا أتوقع أن تكون اللعبة طويلة، لكن أتمنى أن يعتمد فريق Hazelight على فكرة تحديث اللعبة بمهام مختلفة لاحقاً، لعل ذلك سيبقي التجربة حيوية ومختلفة كل مرة، فألعاب النمط التعاوني غالباً ما تعاني من نقص المحتويات التي تجلب حقاً المتعة للاعبين، لذا فمن الضروري تقديم أمور مختلفة هنا، خصوصاً أن عالم السجن كبير ويمكن توسيعه بأشكال مختلفة، دعونا لا نتحمس كثيراً.. لكن أرى إمكانيات كبيرة للعبة مثل A Way Out، ربما إيجاد طريقة تندمج فيها عصابات أو ربما جهات حكومية مع القصة؟ شيء مُشابه قليلاً لمسلسل Prison Break الشهير الذي أنا متأكد أن محبيه سيرغبون حتماً بتجربة هذه اللعبة.

اللعبة ستقدم مشاهد سينمائية مدمجة مع أسلوب اللعب بحسب الشخصية، وهذا أمر أراه مدهشاً حقاً، سيكون بإمكانك التجول بشخصيتك والقيام بأشياء مختلفة في حين أن الشخصية الأخرى تعيش مشهداً سينمائياً، الأمر هنا من جديد سيكون مُستغلاً بطريقة ذكية في أسلوب اللعب، فكما تابعنا في عرض أسلوب اللعب أعلاه، هناك بعض المواقف التي عليك فيها أن تقوم بشيء مُحدد في حين أن الشخصية الأخرى تقوم بإلهاء الحراس أو ما شابه، والإمكانيات غير محدودة هنا خصوصاً أن A Way Out لا تركز على السجن فقط، بل ستكون هناك لحظات خارج السجن، مطاردات وركوب للسيارات والدرجات أيضاً، الهرب من كلاب الحراسة وغير ذلك، إلى جانب دورة لليل والنهار، هذا نفسه قادر على إحداث تغييرات على طريقتك للعب.

لا تزال المعلومات الكاملة غير مُعلنة عن A Way Out، بما في ذلك موعد الإصدار الرسمي، لكن Fares أشار إلى أن اللعبة ستصدر في أوائل 2018، وقد نرى مزيداً من العروض التشويقية لها في غضون الأسابيع القادمة.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.