كيفية حساب عدد الأيام بين تاريخين

حساب عدد الأيام بين تاريخين

في بعض الأحيان نحتاج إلى حساب عدد الأيام بين تاريخين سواءً لأغراض شخصية أو أثناء العمل، ورغم أنه يُمكن حساب المدة بين تاريخين يدوياً بسرعة إلا أن الأمر قد يكون مربكاً لبعض المستخدمين خصوصاً في حال حاجتهم لحساب أكثر من فترة في نفس الوقت.

ولحسن الحظ يوجد العديد من الطرق التي تساعد المستخدمين على حساب عدد الأيام بين تاريخين سواءً من خلال المواقع الإلكترونية أو تطبيقات الحاسبة المتوفرة لهواتف أندرويد وآيفون أو من خلال برنامج إكسل وذلك في حال كانت لديك العديد من جداول البيانات وتحتاج لحساب أكثر من فترة في نفس الوقت.

في هذا الموضوع نستعرض معكم كيفية حساب عدد الأيام بين تاريخين بخطوات سهلة وسريعة سواءً كنت تحتاج لذلك لمرة واحدة أو كنت تعمل على مستند إكسل كبير وتحتاج لحساب مجموعة ضخمة من البيانات.

كيفية حساب عدد الأيام بين تاريخين


سنعتمد في الطريقة الأولى على موقع Calculator الذي يوفر مجموعة شاملة من الأدوات الحسابية عبر الإنترنت، تعتبر هذه الطريقة ملائمة جداً للأشخاص الذين يرغبون بحساب عدد الأيام بين تاريخين بشكل سريع دون الحاجة للاعتماد على تطبيق معين.

1- توجه إلى حاسبة الأيام التابعة لموقع Calculator من هنا

2- في خانة Start Date قم بتحديد تاريخ البداية

3- في خانة End Date قم بتحديد تاريخ الانتهاء

4- قم بالتأشير على include end day في حال كنت ترغب باحتساب يوم الانتهاء من ضمن عدد الأيام بين التاريخين أو اتركه بدون تحديد في حال عدم رغبتك بحساب هذا اليوم من ضمن عدد الأيام

5- اضغط على Calculate

سيظهر لك الآن عدد الأيام بين التاريخين مع العلم أن الموقع سيقوم بإظهار أيام العطلات الإجمالية بين التاريخين وأيام العمل.


سنعتمد في الطريقة الثانية على تطبيقات الحاسبة على الهواتف الذكية سواءً أندرويد وآيفون وتعتبر هذه الطريقة ملائمة للأشخاص الذين يحتاجون لحساب عدد الأيام بين تاريخين من حين لآخر.

1- يحتاج أغلب مستخدمي هواتف أندرويد وآيفون إلى الاعتماد على تطبيق آلة حاسبة متقدم يوفر ميزة حساب التاريخ، ونحن نوصي باستخدام تطبيق ClevCalc المجاني والذي يوفر العديد لك جميع الحسابات اللازمة للحياة اليومية. (تنزيل تطبيق ClevCalc من متجر جوجل بلاي) (تنزيل تطبيق ClevCalc من متجر آب ستور)

2- إذا كنت تستخدم هواتف شاومي، فستكون الأمور سهلة جداً حيث يتضمن تطبيق الحاسبة الافتراضي على هواتف شاومي حاسبة التاريخ والتي تتيح لك حساب الأيام بين تاريخين بضغط واحدة. كل ما عليك فعله هو تشغيل الآلة الحاسبة على هاتف شاومي الخاص بك ثم الانتقال إلى الحاسبة المتقدمة من الشريط العلوي كما هو موضح في الصورة أعلاه ثم اختر التاريخ. بعدها قم باختيار التاريخين وسيتم حساب عدد الأيام بينهما فوراً.

حساب عدد الأيام بين تاريخين

سنعتمد في الطريقة الثالثة على برنامج إكسل Excel وذلك في حال كنت تعمل على جدول بيانات كبير نسبياً وتحتاج إلى حساب الأيام بين تاريخين بسرعة وسهولة.

1- نفترض أن العمود الأول A يتضمن تاريخ البداية والعمود الثاني B يتضمن تاريخ النهاية

2- في العمود الثالث سنقوم بكتابة عدد الأيام بين تاريخين بالاعتماد على الدالة التالية:

DAYS(B1, A1)=

سنلاحظ بعدها أن الخانة المحددة سيظهر فيها عدد الأيام بين التاريخين وفي حال كان لديك مجموعة كبيرة من البيانات فكل ما عليك فعله هو سحب الخلية التي تتضمن عدد الأيام إلى أسفل العمود وسيتم تعبئة عدد الأيام بين التاريخين تلقائياً كما هو موضح في الصورة أدناه.

جدير بالذكر أن دالة الطرح في إكسل تعمل أيضاً مع التواريخ وتقدم نفس النتائج فمثلاً لو قمت بكتابة الدالة B1 – A1= في الخلية C1 فستحصل على نفس النتائج من الدالة السابقة.

هاني محمود
مدون تقني