مقارنة iPad 9.7 2017 بلوحيات iPad الأخرى وأيها أنسب لك

أطلقت آبل لوحي آيباد جديد iPad 9.7 2017 بتحديثات بسيطة مقارنة بالإصدار السابق iPad Air 2 وبسعر أقل، ولم تتجه آبل هذه المرة للإعلان عن اللوحي في حدث خاص، حيث لم تخلق ضجة كبيرة حول الجهاز الجديد، وهو ما يبدو منطقيًّا بالنظر إلى عدم وجود تحديثات كبيرة على مستوى جهاز آيباد الجديد الذي يحمل ببساطة اسم iPad فقط. ويأتي اللوحي الجديد ليعوض iPad Air 2 الذي لم يعد متوفرًا في متجر الشركة إلى جانب iPad Mini 2 الذي تم إزالته هو الآخر من المتجر، لكن مع هذا التغيير الجديد، أي لوحي آيباد أنسب لك؟

هل من حاجة إلى الترقية؟

قد لا يكون من الحكمة الترقية حاليًّا باقتناء لوحي iPad الجديد الذي لا يحمل تحديثات كبيرة، حيث لن يكون المستخدمون الذين يمتلكون لوحيات حديثة نوعًا ما مثل iPad Pro ،iPad Air 2، أو iPad Mini 4 في حاجة للترقية، حيث لن يستفيدوا كثيرًا من الجهاز الجديد، فهذا الأخير هو بمثابة تحديث بسيط للإصدار السابق iPad Air 2 الذي لا يختلف عنه كثيرًا، لكن في حال امتلاك المستخدم لإصدار قديم من الآيباد ويود اقتناء لوحي آيباد جديد، فقد يكون الإصدار الجديد مناسبًا له.

iPad 9.7 2017 اقتصادي

iPad 9.7 2017

أبرز سبب يجعل لوحي iPad الجديد مناسبًا لمن يمتلك لوحيات آيباد قديمة هو السعر، حيث يعد اللوحي الجديد ذو شاشة 9.7 بوصة خيارًا اقتصاديًّا في المستوى، مع كونه أثقل وزنًا وأكثر سُمكًا من iPad Air 2، وشاشة تفتقد لميزة تقليل الانعكاس التي كانت متوفر ضمن الإصدار السابق، لكنه يتميز بمعالج A9 أسرع من معالج A8 السابق. وعليه، سيكون لوحي iPad الجديد بسعر 329 دولار لنسخة 32 جيجابايت خيارًا جيدًا للغاية لمعظم المستخدمين الذين لا يحتاجون لميّزات متقدمة كتلك التي يقدمها iPad Pro الذي يأتي بسعر مضاعف تقريبًا. ويتوفر اللوحي كذلك بنسخة 128 جيجابايت بسعر 429 دولار.

iPad Mini 4

ipad-mini-4

زادت آبل سعة التخزين التي يتميز بها لوحي iPad Mini 4 إلى 128 جيجابايت بسعر 399 دولار، لكن احتواءه على معالج A8 يجعل اللوحي يقدم أداءً تتخلله بعض الشوائب عند تفعيل ميزة Split View لزيادة الإنتاجية ولعب ألعاب متقدمة، لكن اللوحي يبقى ممتازًا لعدة مهام بفضل حجمه الذي يجعله رفيقًا جيدًا أثناء السفر وجهازًا مناسبًا لقراءة الكتب، مع ذلك، فإن سعره لا يشجع على اقتنائه حاليًّا، خصوصًا مع توفر الإصدار الجديد وعدم تقديم آبل لنسخة ذات سعة تخزين أقل بسعر أرخص من لوحيها الصغير. وعليه، فإن اقتناء لوحي iPad الجديد سيكون خيارًا أفضل لمعظم المستخدمين بدلًا من لوحي iPad Mini 4.

حالات أخرى

مازال لوحي iPad Air 2 خيارًا ممتازًا، لذا في حال توفر اللوحي في متاجر أخرى بسعر مناسب وسعة تخزين أكبر من 16 جيجابايت، فسيكون اقتناؤه قرارًا سليمًا، حيث يعد اللوحي أسرع من iPad Mini 4 مع تميزه بكافة الميّزات الأخرى مثل شاشته الرائعة بميزة تقليل الانعكاس. وتجدر الإشارة إلى أن نسخ LTE ليست عملية، ويفضل اقتناء نسخة الواي فاي الأرخص التي تتوافق وتجربة استخدام معظم المستخدمين الذين يستعملون اللوحي غالبًا في المنزل، مع كون نسخ LTE مرتفعة الثمن وتؤدي إلى مصاريف أخرى يمكن للمستخدم أن يتفاداها ببساطة من خلال ربطه باتصال الإنترنت الخاص بهواتفهم.

من جهة أخرى، يعد iPad Pro 9.7 أفضل خيار للمستخدمين المتقدمين الذين يبحثون عن أعلى المواصفات والميّزات، من دعم اللوحي للقلم الضوئي، الأداء السريع، ومكبرات الصوت الرباعية.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.