iOS 10.3 – أفضل 6 ميّزات جديدة

iOS 10.3 update

أصبح تحديث iOS 10.3 متوفرًا للجميع، حيث يأتي أحدث تحديث من نظام أجهزة آبل المحمولة بعدد من الميّزات والتحسينات الجديدة التي ستكون متوفرة للمستخدمين قبل إطلاق آبل للتحديث المنتظر iOS 11 في شهر يونيو. وقد لا يكون تحديث iOS 10.3 تحديثًا كبيرًا إلا أنه يحتوي على عدد من الميّزات المهمة التي ستكون مفيدة لمعظم المستخدمين، هذه أفضل 6 ميّزات جديدة.

ملف تعريفي جديد

يأتي تحديث iOS 10.3 الجديد بقسم ملف تعريفي جديد يتمركز أعلى قائمة الإعدادات مع احتوائه على كافة معلومات حساب المستخدم، حيث يمكن للمستخدم النقر على هذا القسم من أجل ولوج حسابه على خدمات مثل iCloud وiTunes إلى جانب عدة حسابات أخرى مع إمكانية عرض كل أجهزة آبل المرتبطة بهذه الحسابات. ومازال يتوجب على المستخدم ولوج تطبيق Find my iPhone عبر الهاتف أو متصفح الويب من أجل الوصول إليه، لكن هذه الميزة الجديدة تغني عن التنقل ضمن قائمة الإعدادات لولوج كل حساب على حِدَة.

تنظيم مساحة تخزين iCloud

تعد هذه الميزة مفيدة للغاية للمشتركين في حساب مدفوع على خدمة التخزين السحابي iCloud في المقام الأول، حيث يمكن لهؤلاء المستخدمين التعرف على كيفية إدارتهم لمساحتهم التخزينية على iCloud من خلال النقر على خيار iCloud ضمن قسم الملف التعريفي الجديد، ثم النقر على الرسم البياني أعلى القسم من أجل معرفة المساحة التي تشغلها ملفاتهم. هذا ويظهر قسم اقتراحات جديد تحت الملف التعريفي بقائمة الإعدادات، حيث يبدو أن آبل تسعى لتقديم اقتراحات تحسن من أداء الجهاز عبر هذا الحيز، عِلمًا أن من بين الاقتراحات التي تم ملاحظتها حتى الآن اقتراح تفعيل ميزة التحقق المزدوج في حال لم يفعّلها المستخدم بعد.

حالة الطقس في تطبيق الخرائط

يأتي تحديث النظام الجديد بميزة عرض حالة الطقس في تطبيق خرائط آبل، حيث سيظهر حيز صغير يستعرض حالة الطقس الحالية أسفل يمين الشاشة في تلك المنطقة من الخريطة، ويمكن للمستخدم استعراض توقعات أحوال الطقس للأسبوع المقبل من خلال النقر المطول -3D Touch- على حيز الطقس أو الاستمرار بالنقر لفتح تطبيق الطقس في شاشة جديدة.

العثور على سماعات AirPods

سيكون ملاك سماعات AirPods الجديدة على موعد مع ميزة خاصة لهم ضمن تحديث iOS 10.3، حيث يمكنهم العثور على مكان تواجد سماعاتهم الجديدة من خلال تطبيق Find my iPhone المعروف الذي يعرض سماعات AirPods الجديدة كإحدى الأجهزة المقترنة بحساب المستخدم. ويمكن للمستخدم حينها النقر من أجل عرض آخر مكان شهد اقتران السماعات بالهاتف، أو جعلها ترن من أجل تتبع الصوت لإيجادها.

حالة توافق التطبيقات

يسهل تحديث iOS 10.3 تحديد التطبيقات التي لم تعد متوافقة مع جهاز المستخدم، حيث يعمل على إبراز مثل هذه التطبيقات التي قد يكون مطوروها قد توقفوا عن تحديثها أو غير متوفرة على متجر تطبيقات آبل، الشيء الذي يتسبب في التأثير على أداء الجهاز، ويتم تسليط الضوء على هذه التطبيقات في قائمة الإعدادات، حيث يكفي النقر على خيار “حول” أو About ضمن قائمة الإعدادات وانتظار ظهور المعلومات، في حال وجود أي تطبيقات غير متوافقة ضمن جهاز المستخدم، سيظهر سهم إلى جانب الرقم المصاحب للتطبيقات، بعدها يمكن النقر مجددًا من أجل التوجه إلى صفحة توافق التطبيقات واستعراض التطبيقات غير المتوافقة.

نظام ملفات متقدم جديد

يأتي تحديث iOS 10.3 بنظام ملفات جديد يدعى APFS وهو اختصار لنظام ملفات آبل، حيث يحل النظام الجديد محل النظام الحالي +HFS ويتميز باحتوائه على تشفير أقوى، تحسينات على مستوى التخزين بالإضافة إلى تحسينات أخرى. وقد يتسبب النظام الجديد في استغراق عملية التنصيب وقتًا أطول مع احتلاله لمساحة تخزين أكبر بقليل، لكن تأثيره الإيجابي سيظهر مع مرور الوقت من خلال تحسين الأداء الكلي، تحسين فعالية التخزين، ومنصة أكثر استقرارًا بشكل عام.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.