كيفية ضغط الملفات وتصغير حجمها

أحجام الملفّات الكبيرة قد تشكل عائقا في نقلها لوسائط تخزين إضافية نظراً لحجمها الكبير وللوقت الذي ستستهلكه خاصّة مع اعتماد وسائل نقل ذات سرعات ضعيفة نوعاً ما وفي حال الرغبة بمشاركة هذه الملفّات عبر الانترنت وخدمات التخزين السحابية فهنا ستكمن الكارثة.

أدوات عديدة تمكّنك أنت كمستخدم من ضغط هذه الملفّات وتصغير حجمها بشكل قد يكون كبيراً في بعض الأحيان عن طريق أدوات معيّنة.

برنامج Winrar يعدّ أشهرها وسنتعرّف اليوم على كيفية ضغط الملفات وتصغير حجمها باستخدامه.


 

في البداية قم بتحميل البرنامج من موقعه الرسمي بالضغط هنا واختر النسخة الملائمة لنظام التشغيل الخاص بك كما أنّ البرنامج يدعم اللغة العربية.


 

بعد تنصيب البرنامج اذهب للملفّ أو المجلّد المراد ضغطه واختر بزر الفأرة الأيمن خيار Add To Archive


 

ستلاحظ عددأ من الخيارات سنشرحها من خلال التالي:

 

1 – بالضغط على Browse يمكنك تحديد اسم الملف المضغوط ومكان الحفظ الخاص به.


 

في خيار Archive Format اختر الخيار الافتراضي Rar


 

ضمن خيارCompression Method يمكنك تحديد مدى مقدار الضغط الخاص بالملفّات، الخيار Best سيضغط الملفّات بأكبر شكل ممكن ولن سيستغرق وقتا إضافيّا ويعود ذلك بحسب قوة المعالجة الخاصّة بمعالج حاسبك.


 

يمكنك تقطيع الملفّات الناتجة وتجزئتها لأحجام صغيرة أنت من يحدد حجمها من خلال كتابة الحجم المطلوب لكل جزء واختيار واحد الحجم سواء بالميغا بايت أو بالجيجا بايت أو بالكيلو بايت.

 


 

وأخيراً يمكنك حماية الملفّ الناتج بكلمة مرور من اختيارك وذلك بوضع إشارة صح على خيار Lock Archive ومن ثم الضغط على Set Password


 

قم بكتابة كلمة المرور في المستطيل الأول وإعادتها في المستطيل الثاني ومن ثم أنصحك بوضع إشارة صح أمام خيار Encrypt File Name وذلك لحماية الملفّات الجزئية الموجودة ضمن المجلّد بشكل كامل وعدم إظهار أسمائها واضغط   Ok في النهاية.

 


 

بعد الانتهاء من جميع العمليات السابقة اضغط Ok لتبدأ عملية الضغط وستلاحظ النافذة التالية التي تحتوي على مؤشّر سيساعدك في معرفة الوقت المتبقّي لعملية الضغط مع إظهار الوقت اللازم للعمليّة.


بعض من الملفّات تكون قابلة للضغط وتصغير حجمها بشكل كبير و والآخر لا ولكن بجميع الأحوال هذه الطريقة تكون مفيدة للغاية في تجميع الملفّات بملفّ واحد يسهّل عليك مشاركته مع الآخرين بسرعة كبيرة.

سامر الحافظ
عاشق ومهووس بالتقنية بمختلف مجالاتها، محبّ للألعاب وخاصة من نمط FPS، مدوّن ومترجم تقنيّ، لا أنتظر الفرصة بل أبحث عنها.