كيفية تفعيل Night Mode في هواتف أندرويد

Night Mode Android

أصبحت ميزة Night Mode أو الوضع الليلي متوفرة ضمن عدة هواتف أندرويد، بعد أن برزت بشكل كبير ضمن تحديث iOS 9.3، حيث تتيح هذه الميزة للمستخدمين إمكانية إضافة تأثير على الشاشة يقلّل من إجهاد العين ويخفض الضوء الأزرق الذي ينبعث من شاشات الهواتف الذكية. في هذا المقال، سنشرح كيفية تفعيل هذه الميزة سواء كانت تتوفر بشكل مسبق ضمن الهاتف الذكي الخاص بالمستخدم أو لا تتوفر ضمن الجهاز.

وقبل التطرق إلى الشرح، لا يخفى علينا جميعًا إدماننا الكبير على الأجهزة التقنية والوقت الطويل الذي نقضيه أمام مختلف الشاشات، وهو ما يؤثر لا محالة على قدراتنا البصرية، إن لم يكن الآن، فمستقبلًا، الشيء الذي دفع Huawei لتسويق ما تسمّيه بوضع حماية العين، وهي ميزة تتوفر ضمن بعض هواتفها الذكية وتتيح تخفيض الضوء الأزرق ضمن شاشات الهواتف، حيث لهذا الضوء الأزرق تأثيرًا سلبيًّا على نمط نوم الإنسان، وهو ما تطرقنا له سابقًا عند الحديث عن ميّزات أندرويد نوجا الجديدة، وهو ما يحيلنا على النقطة الموالية التي تتطرق إلى ميزة الوضع الليلي الخاصة بنظام أندرويد نوجا.

ميزة Night Mode أو Night Light في أندرويد نوجا

Night Mode Android Nougat

حذت جوجل حذو Huawei بتقديمها لميزة الوضع الليلي في نظام أندرويد نوجا الجديد على هاتفي بكسل، بالنظر إلى أهمية هذا الوضع وفكرته الهادفة، ولتفعيل الميزة، يمكن التوجه إلى إعدادات – الشاشة – ضوء الليل أو Settings – Display – Night Light. هذا ويمكن للمستخدم إعداد الميزة ليتم تعطيلها تلقائيًّا في أوقات محددة من اليوم، وهو خيار مفيد لمن يحتاج الميزة ليلًا فقط. تجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة كانت قد قدمتها جوجل في وقت سابق ضمن تطبيق Play Books الخاص بالكتب، حيث يتيح للمستخدمين استغلال الميزة من أجل قراءة ليلية أفضل.

ميزة Night Mode دون نظام نوجا

لم تحتج عدة شركات للانتظار لحين صدور تحديث أندرويد نوجا من أجل توفير ميزة الوضع الليلي ضمن هواتفها، وهو ما ينطبق على عدة شركات معروفة مثل سامسونج، Huawei ،OnePlus ،Honor…حيث يمكن تفعيل هذه الميزة من إعدادات بعض هواتف هذه الشركات بسهولة.

الحصول على ميزة Night Mode عبر تطبيق خاص

Blue Light Filter app

كالعادة، يهبّ المطورون لتقديم تطبيقات جديدة تتيح للمستخدمين الاستفادة من ميّزات جديدة لا تتوفر ضمن شريحة كبيرة من الهواتف، وأحد هذه التطبيقات المعروفة التي تقدم ميزة Night Mode هو تطبيق Blue light Filter، والذي يقدم نفس الميّزات التي تقدمها الهواتف الأخرى من حيث ميزة الوضع الليلي، مع خيارات إضافية لعل من أبرزها ميزة القائمة التي تظهر ضمن قائمة التنبيهات، والتي تتيح تفعيل الوضع الليلي أو تعطيله بنقرة واحدة، بالإضافة إلى إمكانية تفعيل المصباح أو تغيير وضع الصوت ضمن الجهاز مباشرة من هذه القائمة.

Blue Light Filter app Notification shade

تحميل تطبيق Blue Light Filter

وتجدر الإشارة إلى أن هنالك عدة تطبيقات أخرى مشابهة توفر نفس الميزة، من بينها هذه التطبيقات ومن بينها تطبيقات أخرى يمكن إيجادها بسهولة في جوجل بلاي عند البحث عن Night Mode، حيث يمكن للمستخدم أن يختار التطبيق الذي يجده أنسب بالنسبة إليه.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.